مشروعية التلبية في الحج أو العمرة مع رفع الصوت بها للرجال والنساء سواء . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مشروعية التلبية في الحج أو العمرة مع رفع الصوت بها للرجال والنساء سواء .
A-
A=
A+
والتلبية ذكر يختلف عن عامة الأذكار ، ذلك لأن عامة الأذكار الأصل فيها الإخفات وعدم الجهر ، أما التلبية في الحج والعمرة فعلى العكس من ذلك أن يرفع صوته ما استطاع إلى ذلك سبيلا ، وقد أشار إلى ذلك نبينا عليه السلام ، بقوله لما سُئل عن الحج عن أفضل الحج ، قال : ( العج والثج أفضل ) أفضل الحج العج والثج ، العج هو رفع الصوت بالتلبية ، والثج هو ذبح الهدايا والضحايا ، هذا أفضل الحج ، تنفيذًا من أصحاب النبي - صلى الله علهي وسلم - لهذه الكلمة العج ، قال جابر - رضي الله عنه - وقد روى لنا قصة حجة النبي - صلى الله عليه وسلم - : " فما وصلنا الروحاء إلا وقد بحت أصواتنا من رفعهم الأصوات في التهليل والتكبير " ، بحت أصواتنا هذا لا يشرع في غير التلبية شعيرة من شعائر الحج ، فيجب الجهر والصدع بها ، وأقول مستدركًا على نفسي فضلًا عن غيري ، حتى النساء تقبلوا ما تقبلوا على كيفكم هذا حكم الشرع ، حتى النساء يشرع لهن أن يرفعن أصواتهن لكني ألاحظ فليرفعن أصواتهن بحيث تذوب أصواتهن مع أصوات الرجال ، ما ينفصلوا عن الرجال ؛ لأنه بعدين يصير معنا مشكلة ثانية - يضحك رحمه الله -

أبو ليلى : مرة نساء مرة رجال .

الشيخ : آه ، لا ، وهذا يذكرني بشيء اعتاده الناس ولا أصل له بصيروا جوقين ، جوقين ناس مرة وناس مرة ، لا ، الأصل كل فرد من الأفراد الملبين يُلبي ، فإن التقى صوتان فأكثر فلا بأس ، أما أن نتقصد الجوق يعني بصوت واحد ، هذا لا أصل له ، شو بده إذا صح التعبير شو بده يجوقهم هدول في منى وفي عرفات وهذه الأماكن ، هذا أمر مستحيل إذًا كل إنسان هو وسجيته وطبيعته وقدرته فإن التقى صوتان ما في مانع ، لكن لا تتكلفن أن تمشي بصوتك مع صوت جارك وإنما كل واحد لنفسه ، ولا يشكل على مسلم أنه ربنا يا ترى يسمع الأصوات المتداخلة مع بعضها مع بعض ويميز المخلص من المرائي ، هذا طبعًا ما فيه إشكال لأن الله عز وجل واسع عليم ، إذًا التلبية يجب أن تكون برفع الصوت في أكثر ما يستطيع الإنسان

مواضيع متعلقة