رجل مريض بمرض لو مشى عشرة إلى عشرين خطوة يصاب بضيقة النفس وهذا إذا ذهب إلى الحج يكون عليه مشقة كبيرة فهل هذا يجوز له أن يوكل غيره أن يحج عنه؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
رجل مريض بمرض لو مشى عشرة إلى عشرين خطوة يصاب بضيقة النفس وهذا إذا ذهب إلى الحج يكون عليه مشقة كبيرة فهل هذا يجوز له أن يوكل غيره أن يحج عنه؟
A-
A=
A+
الشيخ : نعم.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : كيف حالك شيخنا الألباني.
الشيخ : أهلين.
السائل : إن شاء الله بخير.
الشيخ : الحمد لله.
السائل : يا سيدي من كم يوم بحاول أحكي معك سبحان الله ما استطعت.
الشيخ : خير.
السائل : في عندي سؤال إن شاء الله حول رجل يثبت على الدابة ولكنه مريض بمرض لو مشى عشرة إلى عشرين خطوة يصاب بضيقة النفس وهذا إن ذهب إلى الحج يكون عليه مشقة كبيرة
الشيخ : نعم
السائل : أيوا فهل هذا يجوز له أن يوكل غيره أن يحج عنه؟
الشيخ : هذا بارك الله فيك لا يستطيع أي عالم في الدنيا أن يقول يجوز أن يوكل أو لا يجوز هو الذي ينبغي أن يستفتي نفسه بنفسه ذلك لأن الله عز وجل يقول (( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا )) فمن يستطيع أن يقول عن شخص من الأشخاص أنه يستطيع أن يحج أو لا يستطيع أن يحج لا أحد إلا هو نفس الشخص فهمت علي؟
السائل : فهمت يا سيدي يقول أنا لا أستطيع.
الشيخ : يا أخي أعطي بالك أنا هلا أعطيك فتوى عامة ما بهمني الشخص الذي تعنيه أنت لأنه الجواب من نفس الشخص المبتلى فإن كان هو يحكم بأنه لا يستطيع أن يحج إلى بيت الله الحرام لسبب أو آخر حينئذ يجوز له أن يوكل أما إن كان يستطيع فلا يجوز.

مواضيع متعلقة