بيان أن دائرة حجة البدل ضيِّقة جدًّا ، وما الذي يجب على الذي يحج بدلًا ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بيان أن دائرة حجة البدل ضيِّقة جدًّا ، وما الذي يجب على الذي يحج بدلًا ؟
A-
A=
A+
الشيخ : لذلك نتصوَّر ... المقرون بالعلم ، وهو ذلك الوالد عاجز عن الحجِّ ، شُبرمة قد يكون مثله ، وقد يكون لم يستطع أن يحجَّ في السنة الأولى والسنة الثانية ، ثم عرض له المرض فتدارك الأمر ، فكلَّف قريبه أن يحجَّ عنه .

فإذًا - وهذا هو بيت القصيد من هذه الكلمة - دائرة حجة البدل دائرة ضيِّقة جدًّا ، فأرجو أن لا يتورَّط بعض إخواننا فيغرُّه حجُّه إلى بيت الله الحرام ، وإلى الصلاة في مسجد الرسول - عليه الصلاة والسلام - فيعتبر ذلك عذرًا ليحجَّ حجَّة البدل عن أيِّ إنسان كان ، لا يجوز هذا ، وإنما يستوضح ، فإن وجد المحجوج عنه من أحد النَّوعين الصِّنفين السابقين فهذه غنيمة أرسلها الله - تبارك وتعالى - إليه فليغتنمها ، أما غير ذلك فلا يجوز أن يحج عنه ؛ لأنه لا يحجُّ أحد عن أحد إلا ما دلَّ عليه الدليل ، وقد عرفنا أنهما نوعان اثنان .

ثم يحج عنه كما يحج عن نفسه لا يتساهل ، فيُلاحظ - مثلًا - هَيْ الحجة مو عن نفسي فخليني نؤدي له الحجة بأقلِّ ما يصح به الحج ، بماذا يصح الحج ؟ مثلًا حج إفراد ، فهو يحج عنه حج إفراد ؛ أي : لا يأتي له بعمرة فيكون قد نقص في الواجب ، وخالف الحديث السابق : ( دخلت العمرة في الحجِّ إلى يوم القيامة ) ، ثم إنه لم يؤدِّ حقَّ الثمن الذي قَبَضَه عن حجته .

مواضيع متعلقة