من أتى مكة اليوم الثامن هل يحج مفردا ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
من أتى مكة اليوم الثامن هل يحج مفردا ؟
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة نحن مثلا نسافر من هنا يوم سبعة بالحج لعلنا نصل في اليوم الثامن وهو يوم التروية الناس كلهم بمنى نذهب إلى منى مباشرة أو نبدأ بالبيت الطواف والسعي ؟
الشيخ : المفروض أنك نويت التمتع بالعمرة إلى الحج .
السائل : لكننا لا ندرك التمتع لأننا نسافر اليوم السابع من هنا يعني أعرف من نفسي لن أصل إلا اليوم الثامن أو اليوم التاسع أقرب تقدير اليوم الثامن وهو يوم التروية فهل ... اللي هو مثلا لو أني أفردت الحج أسعى سعي الحج في هذا اليوم يوم التروية على اعتبار أني قادم أم أني أذهب مباشرة إلى منى ؟
الشيخ : أنت أظنك تعرف أن إفراد الحج ليس مشروعا إلا في ظروف .
السائل : مثل هذا الظرف .
الشيخ : هذا الظرف ما بيسوغ لك أن تفرد أولا لماذا لا تقرن من حيث المناسك للحج من حيث المناسك لا فرق بين الإفراد وبين القران إذا لماذا لا تقرن ؟ مش وارد الإفراد حتى في هذه الحال هذا أولا ثانيا لماذا لا تتمتع بالعمرة إلى الحج فإذا قدمت مكة وطفت طواف القدوم وسعيت بين الصفا والمروة ثم لا أقول الآن في هذه الصورة الضيقة حلقت وإنما قصرت انتهت العمرة ثم .
السائل : أحرم بالحج .
الشيخ : أنا أقول ثم ثم بعد ما تحللت بقص الشعر تغتسل مثل الإحرام ... فتلبي حيث أنت بالحج وتتابع طريقك إلى منى فجمعت بين العمرة والحج متمتعا .
السائل : التمتع أنا دخلت في اليوم الثامن في أول مناسك الحج .
الشيخ : ما بيهم اليوم الثامن ولا السابع بيهني أنك أديت العمرة وتحللت منها ثم لبيت بالحج في اليوم الثامن كما هو السنة.
السائل : طيب لو أنه معي أطفال يغتنم سعي الحج أقدمه مع قدومي اعتبار أني قارن خشية على هؤلاء الأطفال بحيث أنه يوم الحج .
الشيخ : باعتبار أنك قارن .
السائل : هل يجوز لي أن أقرن ؟
الشيخ : ليش تقرن ؟
السائل : علشان أختصر على نفسي سعي الحج وأقدمه مع السعي الأول .
الشيخ : ولماذا لا تسعى ؟
السائل : عشان معي أطفال وكذا زحام يوم الحج يكون الناس كثرة جدا يكفي علينا الطواف أخاف على الأطفال الصغار هؤلاء .
الشيخ : ما أظن يعني أن هذا عذر لأنه أولا أنت مسؤول عن حجك ولست مسؤولا عن حج أطفالك صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فبإمكانك أنت أن ترفع العذر بعدم إحضار الأطفال .
السائل : هم مشقتم معي سيتعبون معي سأخذهم لن أتركهم عند أحد .
الشيخ : لكن فيه فرق بين أنكم تحطهم في مكان وما تكلفهم أن يطوفوا .
السائل : ليس لي أحد هناك أضع الأولاد .
الشيخ : يعني أنت بدك بشعر أنا يعني بندوبل على بعضنا البعض .
السائل : إذا كان فيه رخصة بأخذ بها .
الشيخ : هو هذا ما بدنا نوصل قصدا للرخصة بدنا ندبر حالنا أننا ما نقع في هذه الرخصة وإلا نحن ما أنكرنا حج الإفراد مطلقا له صور كهذا الذي مثلا ما جاء إلى الحج إلا من بلده إلى عرفات وسأل الرسول عليه السلام وأجازه لما تعلمون ( من صلى صلاتنا هذه معنا في جمع وكان قد وقف ساعة من ليل أو نهار في عرفة فقد تم حجه وقضى تفثه ) فهذا ما طاف ولا سعى ولا شيء حجه حج مفرد لكن شتان بين واحد يجي براني رأسا إلى عرفة وبين واحد يمر على مكة باستطاعته أن يأتي بالطواف والسعي ثم يقول لا أنا وضعي كذا وكذا إلى آخره المهم يعني سددوا وقاربوا .
السائل : ... يذهب إلى مكة يعتمر ثم يذهب إلى عرفات.
الشيخ : إذا كان باستطاعته .
السائل : يستطيع أن يدرك ساعة من عرفات بالنهار .
الشيخ : هو هذا .

مواضيع متعلقة