هل كانت عائشة - رضي الله عنها - في حجِّها قارنة أو متمتِّعة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل كانت عائشة - رضي الله عنها - في حجِّها قارنة أو متمتِّعة ؟
A-
A=
A+
السائل : عائشة - رضي الله عنها - هل كانت متمتِّعة أو قارنة ؟

الشيخ : كانت متمتِّعة بعمرة .

السائل : ... .

الشيخ : ولذلك قال - عليه السلام - لها : ( اصنعي ما يصنع الحاج غير ألَّا تطوفي ولا تصلي ) ، وأمَرَها بأن ... عمرتها إلى حجٍّ ، وبناءً على ذلك لما قضت حجها ودخل عليها الرسول - عليه السلام - وَجَدَها تبكي ، فلما سأل عن السبب ؟ قالت : ما لي لا أبكي والناس يرجعون بحجٍّ وعمرة وأنا أرجع بحجٍّ ؟! فأمر أخاها عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق أن يردفها خلفه ، وأن يخرج بها إلى التنعيم ، ثم تحرم من هناك بعمرة ... لخاطرها .

السائل : ... لعائشة : ( طوافك بالبيت بين الصفا والمروة يكفيك لحجِّك وعمرتك ) .

الشيخ : هذا يشبه تمامًا صورة فقهية أخرى تقرِّب لنا هذه ... رجل يدخل المسجد ، فيتوضَّأ في المسجد ، فيريد أن يصلي سنة الوضوء ، ويريد أن يصلي تحية ... ويريد أن يصلي سنة الوقت ؛ لا شك أنه إذا صلى ستَّ ركعات ركعتين ركعتين لكلٍّ من هذه ... أفضل ؛ لأنه أكثر عددًا ، ولكنه إذا صلى ركعتين فقط بنيَّة سنة الوضوء لأنه توضَّأ ، صلى سنة تحية المسجد لأنه دخل المسجد ، ... سنة الوقت لأنه صلى ... فعلًا ؛ تكون هذه الصلاة أفضل من أن ينوي بهاتين الركعتين نية واحدة ، كذلك السيدة عائشة وهو - عليه السلام - قال لها هذا الحديث الصحيح ، ولكن ما نهى عملًا بأن أمَرَ أخاها بأن يخرج بها إلى التنعيم لتأتي بعمرة مستقلَّة .

السائل : ولكن ... ( طوافك بالبيت بين الصفا والمروة يكفيك لحجِّك وعمرتك ) ... من هذا القول ... - صلى الله عليه وسلم - أن السعي الواحد يكفي للمتمتِّع ؟

الشيخ : كيف يكفي والواقع خلاف ذلك ؟! ... الذين تمتَّعوا ما ... من أهل العلم من سيرتهم أن يأتوا بالواضحات من الأمور للناس ، ويتركوا الأمور المشتملة للمتشابهات ؛ ولهذا ندع النَّصَّ الصريح الذي صرَّحت فيه السيدة عائشة في " الصحيحين " أن الذين تمتَّعوا ... ثانية ، هذا نصٌّ صريح في الواقع ... .

سائل آخر : ... أن الذين تمتَّعوا ... الأحاديث .

الشيخ : ... .

سائل آخر : ... طوافًا آخر ... أنا أتمِّيت السعي ... .

الشيخ : ... كتاب " حجة النبي - صلى الله عليه وسلم - " ... .

السائل : أنا أقرؤها .

الشيخ : أنت تقرأ ... حديث السيدة عائشة - رضي الله عنها - عند مسلم .

السائل : عندي سؤال ... .

الشيخ : ... كتاب قرأ ... .

السائل : ... .

الشيخ : ... قرأ وانتهت المسألة ، ولا أنا ... .

السائل : ... بالنسبة ... إلى أنه لا تزال متمتِّعة ، وأكبر مثال على أن أدخلت الحج على العمرة ... .

سائل آخر : اسمع يا أخي الكريم .

السائل : مسألة أخرى ، لا ، بس الشَّيخ استنباط الشَّيخ ... الشَّيخ يريد أن يستنبط من السؤال المتعلِّق ... عمل عائشة ... متمتِّعًا ، الشَّيخ يريد أن يستنبط من هذا سؤالك ... .

السائل : ... العمرة ... فسَّرها الرسول ... من أجلها ... .

سائل آخر : ... .

السائل : ... قارنة ، أدخلت الحج والعمرة ... وتحرم بالحج ؛ بمعنى فإن أحرمت بالعمرة ... .

سائل آخر : ... أدخلت الحج على العمرة .

الشيخ : لا ، ما أدخلت ما دامت ... .

السائل : ... .

الشيخ : إذًا يقف ... واضح ... لا بد من الوقوف بين الصفا والمروة ... هذا تعليل كما أطلق جابر - رضي الله عنه - ، ففسرت ذلك عائشة - رضي الله عنها - حيث قالت : " فطافَ الذين كانوا أهلُّوا بالعمرة بالبيت وبين الصفا والمروة ، هذا ، ثم حلُّوا ، ثم طافوا طوافًا آخر بعد أن رجعوا من منى ، وأما الذين جمعوا الحج والعمرة ؛ فإنما طافوا طوافًا واحدًا " .

سائل آخر : هذا هو .

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ... .

سائل آخر : الصفا والمروة ... عنها .

السائل : لا بعد عنها ... .

الشيخ : خلاف لفظي .

السائل : هذا هو خلاف لفظي ؛ معناها النتيجة واحدة .

سائل آخر : ربما .

الشيخ : ... كانوا أهلُّوا بالبيت وبالصفا ، فطاف الذين كانوا أهلُّوا بالعمرة بالبيت وبالصفا ... أمرها سهل ... .

سائل آخر : هذا بين الصفا والمروة .

السائل : ... .

الشيخ : إلى متى ؟

السائل : إلى عرفات أو إلى منى ... .

الشيخ : ... في عرفات .

السائل : إي ، في عرفات ... - رضي الله تعالى عنها - ... الرسول - صلى الله عليه وسلم - ... وفهمًا من هذا ، وربما كان أبو حنيفة أنه ما كان مع الرسول والصحابة عندما أفاق الرسول والصحابة ... .

الشيخ : ... هذا .

السائل : لأنُّو كان ... .

الشيخ : ... أنه لا بد من الطواف .

السائل : ... .

الشيخ : من الذي يتمكَّن من الطواف قبل الآخر آلذين تقدَّموا أم الذين تأخَّروا ؟

السائل : ... .

الشيخ : إذًا - بارك الله فيك - أوضِحْ عمَّا تريد .

السائل : ... - رضي الله عنهما - يقول أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - ... جميعًا ، لم يطوفوا بين الصفا والمروة إلا طوافًا واحدًا طوافهم الأول ، هكذا يقول جابر ، وجابر في روايات عديدة في " صحيح البخاري " و " صحيح مسلم " قد يرويهما أنه كان - مثلًا - ... لأنه كان جابر متمتِّع ، لأنه يقول ... بروايات عديدة ... .

الشيخ : أنُّو ؟

السائل : ... الرسول سمعه يقول ... والصحابة بين الصفا والمروة إلا طوافًا واحدًا طوافهم الأول ... جابر - رضي الله تعالى عنه - ... كان - مثلًا - ، ربما أخوه - مثلًا - ، إنسان يقول ... يقول أني ... أنا تأكَّدت ، وأنا أقول عن نفسي ما ... فأيُّهما ... ؟

الشيخ : " أهل مكة أدرى بشعابها " ، " أهل مكة أدرى بشعابها " ... .

السائل : إذًا إذا تحدَّثت عن نفسي أنا ما ... فأنا أولى ... الشَّيخ محمد أو غيره ... هذا جابر بن عبد الله - رضي الله تعالى عنهما - ... وقد ثبت عندنا يجوز لا ... إلا مرَّة واحدة ... وقد ثبت ... إلينا ... ذلك باليقين أنه ... تُرى أما نأخذ من هذا ... رواية ابن عباس - رضي الله تعالى عنه - ... الصفا والمروة طوافًا آخر ، أما نقول ... - رضي الله تعالى عنهما - ... .

مواضيع متعلقة