مناقشة طلاب العلم مع الشيخ الألباني حول حديث عائشة لما أمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخروج إلى الحل للعمرة بعد الحج . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مناقشة طلاب العلم مع الشيخ الألباني حول حديث عائشة لما أمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخروج إلى الحل للعمرة بعد الحج .
A-
A=
A+
السائل : ... .

الشيخ : العمرة والحج .

السائل : ... .

سائل آخر : ... ؟

الشيخ : الإجماع الذي ظهر في الحديث الصحيح الذي لا معارض له ... على بطلان ذهابهما .

سائل آخر : ... فلابد أن يخرج محرم ... ويستدل بحديث عائشة ... .

الشيخ : ... .

السائل : ... .

الشيخ : من أراد الحج والعمرة هذا اقتران هذا تقديم لو فسرنا الحديث بهذا التفسير القائل ... مثلًا ( مَن غسَّلَ واغتسل ، وبكَّرَ وابتكر ... ) لأن جاء مقترن يشمل هذه القضية ... .

سائل آخر : ... .

الشيخ : ... لا ليس كذلك حديث عائشة امرأة حائض ... فكيف تقيسون الرجال الذي لا يحيضون ... هي كذلك عائشة هل أحد اعتمر مع عائشة من كل جماهير الصحابة ؟ هل أحد من أصحاب الرسول اعتمر مع عائشة من التنعيم في حجّة الوداع ؟

السائل : ... .

الشيخ : هذا ليس جوابًا ... وفهمي سؤال أوجهه له .

السائل : ... .

الشيخ : مثل واحد يقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( مَن سمع نداء ثم قال : اللهم ربَّ هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة ) إلى آخره ( حلَّت له شفاعتي ) ... هل قال أحد من الصحابة هل فعل أحد ذلك يا أخي ما دام الرسول أشار إلى هذا ... .

السائل : ... أمر عائشة .

الشيخ : يا أخي لماذا أمر عائشة ؟ لماذا أمر عائشة بالعمرة وهي كانت من قبل نوت العمرة ... بأمر الرسول - عليه السلام - ودخل عليها وهي تبكي قال : ( ما بك ؟ ) . قالت : الناس يرجعون بحجة وعمرة وأرجع بحج !! فقال لها : ( اخرجي إلى التنعيم ) إلى آخره .

السائل : ... .

الشيخ : مش على كيفك .

السائل : ... .

الشيخ : أنا أقول لك قال رسول الله مش على كيفك .

السائل : ... .

الشيخ : ... قبل عرفات وبيجيك الحيض ... لا هذا الواقع .

السائل : ... .

الشيخ : ... مش هذه القضية أنا بقلك كذا إذا اقتنعت فبها ما اقتنعت ... أحد من الصحابة لم يعتمر معها فلو كانت من طاعة الله وطاعة رسوله أن يخرج الذي جمع بين الحج والعمرة إما بطريق التمتع وإما بطريق القران لو كان يستحب له أن يخرج مرة أخرى إلى الحل منه التنعيم لفعله واحد من أصحاب الرسول الذين يعدون بالألوف المؤلّفة لكن هنا ... ففيه رجل مسلم خلقه الله رجلًا سويا وفضّله على النساء ... العمرة لأنهما كان لها وضع خاص حاضت ولم تمتع لم تستطع أن تأتي بالعمرة فأذن الرسول - عليه السلام - لها عمرة ... أخرجها إلى التنعيم ... الرسول - عليه السلام - أنه كل من مرّ على هذه المواقيت ممن أراد الحج والعمرة فلابد أن يحرم من هناك أما مكة أن يحرم هنا من مكة ... لكل من يريد الحج والعمرة ... أن نتكلم في تأويله إقتران لمسألة أخرى ويتمسك بها ... بالنساء الحيّض ، نعم .

سائل آخر : بالنسبة ... لما خرج ... العمة من تنعيم .

الشيخ : متى ؟

السائل : ... يخرج من التنعيم يأتي بعمرته ... .

مواضيع متعلقة