المناقشة حول حديثي عائشة وجابر - رضي الله عنهما - في التمتُّع والقِرَان في الحج . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
المناقشة حول حديثي عائشة وجابر - رضي الله عنهما - في التمتُّع والقِرَان في الحج .
A-
A=
A+
الشيخ : فأريد أن أقول : ما هو النَّصُّ الذي استندتم إليه أن جابرًا - رضي الله عنه - كان متمتِّعًا ؟!

السائل : ... يقول عن النفس .

الشيخ : نعم ؟

السائل : هو يقول عن نفسه وعن الصحابة ... ... وعلى يقين إذا ثبتت عنه الرواية أنه كان متمتِّعًا ... هذا هو المتيقَّن إذا ثبتت الرواية ... ... يقول هو : فإننا نعلم جميعًا أن جابر هو الذي تولَّى ... الوداع أكثر من غيره ، ويقول جابر : نحن ما فعلنا بين الصفا والمروة إلا مرَّةً واحدة ، ثم يقول : طوافنا الأول ... وإذا كان ثبت إلينا ... بين الصفا والمروة إلا مرة واحدة ... ما أظن أن الله - سبحانه وتعالى - يترك الرسول يسكت عن هذا ... هذا نقل ... .

الشيخ : لماذا تركت طريقي عائشة في " الصحيحين " ؟

السائل : ... ... .

الشيخ : لماذا تركت طريقي عائشة في " الصحيحين " ؟

السائل : رضي الله تعالى عنها كانت مشغولة بنفسها ... ربما نعلم أنه كلما دخل عليها الرسول يجدها باكيةً .

الشيخ : ... .

السائل : ... .

الشيخ : لأنها بكت مرة أو مرتين ... كلما دخل ... .

السائل : ... لأنها كانت مشغولة بنفسها .

...

الشيخ : أنت يا أستاذ ينبغي .

السائل : ... ... ( دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة ) ... .

الشيخ : ... ما علاقة هذا بموضوعنا : ( دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة ) يكفي أم يجوز للشارع الحكيم أن يأمر هؤلاء الذين قيل فيهم : ( دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة ) أن يطوفوا طوافًا آخر ؟

السائل : ... .

الشيخ : أنت - هذا ولا مؤاخذة - مصادرة في البحث لما تقول أن يكتفوا فتجعل موضع الخلاف حجة ، نحن ما انتهينا بعد ، لكن أنا أسأل : إذا صح عن عائشة وصح عن ابن عباس أن الذين تمتَّعوا طافوا طوافًا آخر ؛ هل ينافي هذا قوله - عليه السلام - : ( دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة ) ؟ هل ينافي ؟ فإذا كان لا ينافي فلماذا أورد ... وتبعتَه أنت في إيراد هذا الحديث ؟

السائل : أنا ما أقول ... .

الشيخ : آخر دليل ، أنت قلت آخر دليل ، ما انتهى البحث ... معليش هذا ... علينا ... ألا يجوز في العقل وفي الشرع أن يشرع ربُّ العالمين القائل على لسان رسوله : ( دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة ) ؟ هذا الدخول يشمل القارن الذي ساقَ الهدي ، ويشمل المتمتِّع ... وكلٌّ منهما يُقال في حقِّه : ( دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة ) ؛ ألا يجوز في العقل وفي الشرع أن يشرع للذين تمتَّعوا ... آخر ليس مختصًّا ... ألا وهو الطواف مرة أخرى ... ؟ ... فإذًا ما أدري كيف ابن تيمية أورَدَ هذه الفتوى ؟ ... بارك الله فيك ، نعود الآن نلخِّص الموضوع يا أستاذي الكريم .

السائل : أنا عندي ... الكتاب والسنة أن القران هو التمتُّع بحقيقة خطاب الله - سبحانه وتعالى - وبخطاب رسوله - صلى الله عليه وسلم - ... أن القران ... كلاهما تمتُّع ؛ فإذا كان القران هو تمتُّع ، وفي خطاب الله - سبحانه وتعالى - ... نسمِّيه اليوم بالتمتُّع هو تمتُّع - أيضًا - ؛ إذا كان كل قران ... واحد نفس التمتُّع الذي سمَّاه الله تمتُّعًا ورسوله - صلى الله عليه وسلم - لِمَ لا ... ؟

الشيخ : لأنه جاء النَّصُّ .

السائل : عندما يكون ... .

الشيخ : معليش ، أنت سألت سؤالًا أجبناك ... .

السائل : ... .

الشيخ : ... أنت تعيد الكلام السابق ، إنما ينبغي أن تأتينا بشيء جديد ، أنت الآن تحاول تستنبط من القرآن ... فتقول : لماذا نكلِّف المتمتِّع أن يأتي بسعي آخر ؟ أجَبْناك ؛ فما دام أجبناك فأنت ردَّ علينا بنفس الجواب ، قل - مثلًا - : هذا ليس بصحيح ، قل : هذا علَّته كذا ، قل : أخطأت عائشة ، قل : أخطأ ابن عباس ؛ فلكلِّ سؤال جواب ، أما أن تعود إلى ما سبق أن ذكرته أنك أنت تعتمد على حديث جابر ، وجابر كان متمتِّعًا ؛ هذا مفروغ منه ، هذا سَمِعْناه ... لا ينكر ، لكن نحن لتقرير لِتُقيم حجَّتك علينا نحن القائلين بأنه لا بد من أن يسعى مرة أخرى ... أن تجيبنا عن سؤالنا إياك هذا ، وهو : ما موقفك تجاه حديث عائشة ؟ قلت من قبل : وهمَتْ ، فأثبتنا لك أنه لا ينبغي أن نوهمها في دعواها كلها ، وإلا في خصوص جابر ... فهذا ، وابن عباس يقول هذا ... هذا طريقة في العلم أنُّو لأنه صغير ؛ لا سيما وهو في آخر حياة الرسول كان ... أعود ... هذا بسؤالكم لنأخذ منكم الجواب ، تقولون : فلماذا لا نقول : يكفي للمتمتِّع الطواف الأول ؟ نقول : لحديث عائشة وحديث ابن عباس ، فسمعنا جوابك أنت عن هذين الحديثين .

السائل : هذين الحديثين كما قلت ... .

الشيخ : ... لا أوافقك على هذا ... .

السائل : ... .

الشيخ : لأن الفرد الواحد من الصحابة أوثق من اثنين .

السائل : ... .

الشيخ : يا سيدي ، القصة ما تفرَّد جابر بروايتها ، شارَكَه وروى على الأقلِّ في رواية بعض إيش ؟ ... فليس لك أنت تقول بأن جابرًا هو صاحب القصة ، شو القصة يعني حُرِّفت ... منها ؟ هَبْ أن السيدة عائشة لم تروِ لنا إطلاقًا شيئًا عن حجَّة النبي ، مع أنك تعلم أن هناك صفحات في " صحيح مسلم " عن السيدة عائشة ، وبطرق عديدة وكثيرة إليها تروي لنا حوادث تتعلَّق بمناسك الحج ، صحيح هي ما ساقت الحجة كما ساقَها جابر ... لكنها تحدثت عن كثير من فصول هذه الحجة ، منها هذا الفصل الذي نحن الآن في البحث حوله ، فأنت الآن وَضَح موقفك ؛ أنت تخطِّئ عائشة وتخطِّئ ابن عباس ؛ لأن جابرًا روى ، أنت وثقت بقوله : (( وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ )) ، أنا لا أرى هذا الطريق معروفًا عند أهل العلم ، يجب التوفيق بين روايات الثقات ، ولا يجوز ردُّ رواية الثقة من أجل الثقة ما دام هناك سبيل للتوفيق بينهما ؛ فكيف أنت - بارك الله فيك - تردُّ روايتين عن ثقتين من أجل رواية واحدة ؟! ولو كانت القضية قضية ترجيح لَانسدَّت علينا طرق التوفيق ؛ لَقُلنا أخطأ جابر ، ونحن ما أسمعناك بعد هذا ؛ يعني لو أردنا أن نقابل القضية ، هذه فرضية ... لو أردنا أن نقابلك بالمثل نقول : إذا دارَ الأمر بين تخطئة جابر وهو واحد ، وبين تخطئة عائشة ومعها ابن عباس ؛ لَكان الأولى في موقف كل أهل العلم تخطئة فرد من أجل مخالفته ... لكن نحن لا نقول هذا أبدًا .

السائل : ... ... .

الشيخ : ... حولها ندندن .

السائل : ... ... فالفرق بين المتمتِّع ... الذين ساقوا الهدي يملكون ... ... .

الشيخ : تخصيص هذا من وين ... ؟ علمًا بأنك تعلم أن هناك فرق التحلُّل .

السائل : ... التحلُّل .

الشيخ : لأنهم لم يسوقوا الهدي ؛ إذًا في فرق ؛ سوق الهدي والتحلُّل ... .

السائل : ... .

الشيخ : معلوم ، لكن هذا لا يشابه الواقع ؛ لأن ما ساقوا الهدي ولا ... يسوقوا الهدي ، ولا تحلَّلوا ، ولا كانوا يتحللوا ... أما أنت تريد أن تعلِّل التحلل لماذا ؟ وعدم التحلل لماذا ؟ التحلل لعدم سوق الهدي ، وعدم التحلل لسوق الهدي ؛ هذا صحيح ، لكن من حيث الواقع فيه فرقان ؛ الفرق الأول هو هؤلاء لم يسوقوا ، وأولئك ساقوا .

السائل : نعم .

الشيخ : هؤلاء لم يتحلَّلوا وأولئك تحلَّلوا .

السائل : ... حكم واحد ... ... .

الشيخ : ... يا أستاذ ... العلم بارك الله فيك " إذا ورد الأثر بطل النظر " ، و " إذا ورد نهر الله بطل نهر معقل " ، أنت تحاول الآن أن تستنبط استنباطًا وبعيدًا وبعيدًا جدًّا ، وتضرب بحديث عائشة وحديث ابن عباس عرض الحائط ؛ هذا ما يصير .

السائل : حديث جابر بن عبد الله .

الشيخ : حديث جابر بن عبد الله الأنصاري - يا أستاذ - على الرأس والعين ، ولكن حديث السيدة عائشة مفصِّل ، سبق أن قرأنا ... أنهما إما أن يُقال كذا ، حديث جابر نافي ، وحديث عائشة مثبِت ، والمثبت مقدَّم على النافي ، هذا ترجيح قائم على قواعد علمية التي لا تخترق .

السائل : ... .

الشيخ : كيف يعني متمتِّع بالمعنى الذي شرحته وشرحته آنفًا ؟ أرجو أن يتخلَّل ... .

السائل : ... من السؤال الأول ... ولذلك ينبغي أن تحدِّد ما هو حج عائشة .

الشيخ : حج عائشة نحن متَّفقين معه ... السيدة عائشة أنت في علمك لماذا أحرمت ؟

السائل : ... .

الشيخ : وأنا معك في هذا ، وظلَّت معتمرةً ؟

السائل : نعم ، حتى جاءها الرسول ... .

الشيخ : قبل ، اصبِر عليَّ ، تقول : نعم ، ظلَّت متمتِّعةً ، وأعلن سؤال لعله كان مختصرًا جدًّا ، ظلَّت متمتِّعة كما ظلَّ الآخرون ؛ بحيث أنُّو حين طافوا ... تحلَّلوا ، فتحلَّلت عائشة معهم ؟

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ما تحلَّلوا ... .

الشيخ : إذًا ما ظلَّت متمتِّعة .

السائل : ... .

الشيخ : إذًا ما ظلَّت متمتِّعة ... أدخلت على العمرة الحج ... .

السائل : قول الرسول بعد ذلك ... الصفا والمروة ... .

الشيخ : أنت بتقول : لا ، أنت معنا أن التمتُّع اللي هو غير القران لا يصير إلا بالتحلُّل بين العمرة والحج ، وأنت معنا بأنها هي لم تتحلَّل ؛ لأنها كانت آيبة .

السائل : ... .

الشيخ : نحن لا نختلف لماذا لم تتحلَّل حتى تقول : لأنها كانت حائض ، لكننا ينبغي أن نتفق بصراحة إنها لم تتحلَّل ؛ فما دام أنها لم تتحلَّل فإما أن تقول إنها كانت مفردة بالحج لضرورة الحيض ، وإما أن تقول كما يقول إخواننا أنها كانت قارنة ، أما أن تظلَّ تقول متمتِّعة وهي لم تتمتَّع بالعمرة إلى الحج - لحيضها كما تقول - فهي ليست متمتِّعة ؛ هي إما مفردة ، وإما قارنة ؛ لأنها لم تتحلَّل .

السائل : ... ... .

الشيخ : ... [ الشَّيخ يضحك ! ] تقول ... .

السائل : ... عائشة - رضي الله عنها - وهي ... وحاضت ... هذا عام وهذا خاص .

الشيخ : هذا عام وخاص .

السائل : ... الحج على العمرة ... إيش معنى ... ؟

الشيخ : ... ما معنى قول الرسول لها : ( دَعِي عمرتك ) ؟ إيش معناه ؟ ... .

السائل : ... ما لي فاهم ؟

الشيخ : نعم .

السائل : ... .

الشيخ : معناها يعني احتفظي بعمرتك ؟! معناها ظلِّي على عمرتك ؟!

السائل : ... .

الشيخ : يا أستاذ ، ما تجيب بارك الله فيك ، يعني تعتمر ... ما معنى ( دَعِي عمرتك ) ؟ احتفظي بعمرتك ؟ قل : نعم ، قل : لا ، أجب ، أجب ... .

السائل : ... ... .

الشيخ : ... بمعنى دعي الكلام عن العمرة مَن الذي مِن شرَّاح الحديث يقول : ( دَعِي عمرتك ) يعني ما تتكلَّمي ... ؟

السائل : ... .

الشيخ : هذا متى ؟ ... .

السائل : ... .

الشيخ : لا ، أنت الآن بعدت جدًّا عن الموضوع .

سائل آخر : ... حج على عمرة هذا يوم التروية ، يوم التروية مثلًا .

السائل : أنا ما بعرف ما بعرف .

سائل آخر : لا ... العمرة ، الذي يختلف فيه أهل العلم هنا في أمرين ؛ هل معنى ذلك رُفِضت العمرة فأصبحت مفردة ؟ أو أدخلت الحج على العمرة ... ؟

السائل : ... .

سائل آخر : ما في أحد يقول : إنه متمتِّع ... .

...

الشيخ : ... بعد طواف القدوم يسعي بين الصفا والمروة ، ثم بعد طواف الإفاضة ... القارن ليس له إلا فعل واحد .

سائل آخر : ... طواف القدوم أو ... ؟

الشيخ : لا ، هو طواف القدوم ، هذا هو الطواف الأول الذي يتحدَّث عنه جابر - رضي الله عنه - ... .

تفضل .

سائل آخر : ... .

الشيخ : ... .

تفضل .

مواضيع متعلقة