أسكن بيتًا بالأجرة ، وأصحابه يريدون تسليمهم البيت ، ولكنني لا أستطيع ذلك حتى أتسلَّم بيتي المسجَّل عليه لدى جمعية سكنية ، فسؤالي : هل يجوز لي أداء فريضة الحج هذا العام وأنا في هذه الحالة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
أسكن بيتًا بالأجرة ، وأصحابه يريدون تسليمهم البيت ، ولكنني لا أستطيع ذلك حتى أتسلَّم بيتي المسجَّل عليه لدى جمعية سكنية ، فسؤالي : هل يجوز لي أداء فريضة الحج هذا العام وأنا في هذه الحالة ؟
A-
A=
A+
عيد عباسي : تتمة ورقة كان أحد الإخوان سألها يقول : أسكن بيتًا بالأجرة ، وأصحابه يريدون تسليمهم البيت ، ولكنني لا أستطيع ذلك حتى أستلم بيتي المسجَّل عليه لدى الجمعية السكنية ، فسؤالي : هل يجوز لي أداء فريضة الحج هذا العام وأنا في هذه الحالة ؟

الشيخ : يعني إذا كان يقصد في هذه الحالة ما هو ظاهر من السؤال في حالة مطالبة صاحب البيت للبيت من هذا المستأجر له ، وهو مستعصي بذلك عليه ، فيحج ؟ فنقول : لا ، سلِّم البيت أو أرضِه ، إذا كان ما بإمكانك كما تقول تسليم البيت ، على أنُّو هذا القول فيه مجال واسع للمناقشة ؛ لأنُّو كثير من الناس اليوم يقولون : ما باستطاعتي ، لكن الواقع عند المُحاصَصَة والمناقشة فيه عنده ، في استطاعته ، في استطاعته - مثلًا - أنُّو يستأجر بيت وهو غني ، لكن لا ، هو عم يستنى البيت اللي عم يبنوا له إياه ، ويمكن يكون هذا البناء كمان غير شرعي كما يُشعر بذلك نفس السؤال ؛ لأنُّو الجمعيات السكنية هذه مش قائمة على أحكام شرعية ، فيها تعامل بالربا ونحو ذلك ، فالمهم يجب على السَّائل أن يُبادر إلى تسليم البيت لصاحبه بأيِّ طريق ، وآخر شيء أن يُرضِيَه ولو بالمال ، فإذا أرضاه فعليه أن يبادر إلى الحجِّ .

غيره ؟

مواضيع متعلقة