هل يُسنُّ وصل شعبان برمضان ؟ وكيف نجمع بين حديث عائشة - رضي الله عنها - : " لم يكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصوم في السنة شهرًا تامًّا إلا شعبان ، كان يصله برمضان " ، وحديث : ( إذا كان النصف من شعبان ؛ فلا صومَ حتى رمضان ) ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يُسنُّ وصل شعبان برمضان ؟ وكيف نجمع بين حديث عائشة - رضي الله عنها - : " لم يكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصوم في السنة شهرًا تامًّا إلا شعبان ، كان يصله برمضان " ، وحديث : ( إذا كان النصف من شعبان ؛ فلا صومَ حتى رمضان ) ؟
A-
A=
A+
السائل : لم يكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصوم في السنة شهرًا تامًّا إلا شعبان كان يصله برمضان .

الشيخ : كان يصله .

السائل : كان يصله برمضان .

الشيخ : طيب ، إيش السؤال ؟

السائل : السؤال يصل الصوم شعبان برمضان ، يعني ما يفطر بينهم ؟

الشيخ : لا ، الحديث هذا يعني هو في باب الأحاديث من طريق السيدة عائشة رضي الله عنها : ( كان يصوم شعبان كله ، كان يصوم شعبان إلا قليلًا ) . فالذي أظن أنه قد يشكل عليك هذا الحديث بحديث آخر : ( إذا كان النصف من شعبان فلا صومَ حتى رمضان ) ، لكن هذا محمول على من لم يكن له عادة من صيام ، أما من كان له عادة من صيام شعبان ؛ فيجوز أن يصله برمضان ، إن كان له عادة صيام شعبان ، أما أن يتقصَّد صوم شعبان بوصله برمضان ؛ فهذا غير مشروع. فرَّقتم بين الأمرين ؟

السائل : إيه .

الشيخ : بين أن يكون له عادة أن يصوم شعبان فيصله برمضان ، هذا يحتاج إلى ناسٍ ذوي عزم وحزم وقوة ونشاط ، أما من ليس له عادة من صيام من شعبان فإذا دخل شعبان تقصَّد أن يصوم شعبان ليصله برمضان ، هذا هو المقصود بالحديث الذي ذكرته آنفًا : ( إذا كان النصف من شعبان فلا صوم حتى رمضان ) إلا أن يكون له عادة من صيام .

السائل : يقول إنو ... ما يفطر ... صيام الشهر .

الشيخ : يعني كان يصوم حتى نظنَّ أنه لا يفطر ، ويفطر حتى نظنَّ أنه لا يصوم ، إي هذه أحوال ، أنَّه لما يصوم شعبان برمضان يصدق عليه ما جاء في ذاك الحديث : ( أنه يصوم حتى نظنُّ أنه لا يفطر ) ؛ فوصل شعبان برمضان هو من ذلك الظنِّ الذي ظنُّوه أنه يصوم ويصوم حتى نظنَّ أنه ما يفطر ؛ فله أحوال - عليه السلام - ، من أحواله أن يصوم شعبان فيصله برمضان ؛ فلا إشكال في ذلك .
  • فتاوى رابغ - شريط : 1
  • توقيت الفهرسة : 00:00:04
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة