تكلم الشيخ عن اختلاف المطالع و أن المطلع واحد لجميع المسلمين ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تكلم الشيخ عن اختلاف المطالع و أن المطلع واحد لجميع المسلمين ؟
A-
A=
A+
الشيخ : نحن نفتي في مثل هذه القضية أن كل بلد يجب أن يصوم لصيام أهل البلد لأننا نقول على الرغم من أن الراجح عندنا قوله عليه السلام: ( صوموا لرؤيته ) وأن هذا الخطاب موجه للأمة كلها، وأننا لا نقيم وزنا تبعا لكثير من أهل العلم لاختلاف المطالع لأن اختلاف المطالع هذه قضية أولا جغرافية والإسلام لا يحض المسلمين على أن يحكموا في عبادتهم علما من هذه العلوم كما أشار إلى ذلك بقوله عليه السلام في الحديث المعروف: ( نحن أمة أمية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا وهكذا، تسعا و عشرين أوثلاثين ) فمع اعتقادنا بأنه يجب على العالم الإسلامي أن يصوموا برؤية بلد واحد ولكن مع الأسف الحكومات الإسلامية متفرقة أشد التفرق وهذا الحكم من ذاك التفرق، فلريثما يجتمع المسلمون بحكامهم على تطبيق هذا الحديث على عمومه و شموله فنحن نرى ... فأنا أقول وطالما سئلنا مثل هذا السؤال خاصة من الجزائر لأنه أيضا الجزائر انقسمت كما ذكرت عن المصريين، المصريون قلما يتصلون بنا والسبب واضح جدا لأنه عندهم مشايخ وعلماء كثيرين فهم يكتفون بسؤالهم أما الجزائر فكما علمت ما في عندهم علماء الشاهد فنحن قلنا لهم من باب دفع المفسدة الكبرى بالصورة قلنا أخف الشرين أن يصوم أهل البلد الواحد مع إعلان المسؤولين الصيام في بلدهم لأنه يكفينا اختلاف الشعوب العربية فلا نريد أن نزيد اختلافا على اختلاف وهو اختلاف الشعب الواحد نفسه وقد ينقسم إلى ثلاث أقسام.

سائل آخر : أهل البيت.

الشيخ : أهل البيت كما قلت، وفعلا هذا ذكرني بأن بعض الجزائرين أخبروني بنفس الخبر في بيت واحد.

الحلبي : مقلدين ما شاء الله.

الشيخ : المهم هذا جوابي أنا من باب دفع الشر الأكبر بالشر الأصغر نأمر أهل البلد الواحد أن يصوموا مع بلدهم ولا ينقسموا ناس مع السعودية ناس مع مصر ناس مع سوريا . إلخ الآن تفضل.

سائل آخر : إنما تذكرت قضية بحثها الشيخ محمد بن إبراهيم أو موقف أعجبني كثيرا ذكرني بكلام الشيخ حفظه الله لما قال أن الدول العربية لم تتوحد في موضوع الرؤية ولم تتوحد فيما هو أهم من ذلك جامعة الدول العربية أيام الشيخ محمد بن الإبراهيم قرروا في لجنة عندهم لجنة شرعية أو إسلامية بحث مطالع والأهلة وتوحيد ما يتعلق بالأهلة وجمع الفلكيين مع أصحاب الرؤية والعلماء الشرعين لبحث المسألة فأعدوا مذكرة وأرسلوها لسماحة الشيخ.

الشيخ : إبراهيم.

سائل آخر : نعم الشيخ محمد الإبراهيم - رحمه الله - وقالوا هذه من أجل توحيد الرؤية في البلاد العربية وهذا منطلق من أهداف جامعة الدول العربية أنها جامعة تجمع العرب.

ما شاء الله.

سائل آخر : فلا بد أن تجمع الناس على رؤية واحدة يدفع الخلاف فكتب الشيخ كلام يكتب كما يقولون بماء الذهب كلام طويل لكن ملخصه قال أن أول هدف تبحثه الجامعة العربية أن توحد العالم العربي على لا إله إلا الله وعلى عقيدة التوحيد فإذا استطاعت أن توحد الدول العربية والعالم العربي على عقيدة التوحيد ونبذ الشرك تأتي بعد ذلك من المسائل أما قضية اختلاف المطالع وغيرها فهذه المسألة قديمة وأنتم تنشغلون بالفروع عن الأصول فأعيد إليكم المعاملة بكاملها دون النظر فيها.

سائل آخر : لكن، جزاك الله خير يحصل في دول الكفر يسألون كثيرا هناك وجدنا الإخوة المغاربة في هولندا يتبعون.

الشيخ : المغرب.

سائل آخر : المغرب، والأتراك تبعوا تركيا.

الشيخ : تركيا.

سائل آخر : والترك كانوا يومين فارق فالمشكلة هناك عويصة جدا في بعض الإخوة في هوفن حدثونا أن في ألمانيا قريبين من آخن قريبين من آخن أنه كادت تحصل فتنة في بداية رمضان هذا البعض قال نستأنس بالحسابات الفلكية وما شابه ذلك وحصل كثيرا من النقاشات وصار أخذ وعطاء إلى أن حسمها قال عصام العطار قالوا هذه السنة نقوم برؤية الهلال ونتبع بعض البلدان فما هو الحل خاصة بعد.

الشيخ : الدكتور الهواري طلع بيان بهالخصوص.

سائل آخر : الدكتور الهواري اللي كان.

الشيخ : نحن قلنا على كل بلد إسلامي وعلى كل جماعة مسلمة ولو في بلاد الكفر أن يصوموا مع أول بلد مسلم يعلن إثبات هلال رمضان وبذلك يزول الخلاف.

سائل آخر : وبالنسبة للإفطار أستاذ ؟

الشيخ : كذلك البلد الذي يدخلون معه في الصيام يخرجون منه معه من الصيام.

أبو ليلى : يعطيكوا العافية شباب.

الشيخ : ما شاء الله الساعة الحادية عشر .

مواضيع متعلقة