ما حكم الضرائب . وهل يجوز التخلص منها بطريقة لا يترتب وراءها ضرر .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم الضرائب . وهل يجوز التخلص منها بطريقة لا يترتب وراءها ضرر .؟
A-
A=
A+
السائل : سؤال اخير .

الشيخ : تفضل .

السائل : انسان تاجر جاب بضاعة من الخارج ، معروف رئيس التخمين زيد من الناس ، قال له بدها تجي بضاعة بقيمة عشر آلاف دينار ، وجاب له هدية ولولا وجوده في العمل ما بقدم له هذه الهدية ، أعطاه ...ما يعطيه نقد ممكن جاب له ثلاجة قيمتها خمسمائة دينار أو غرفة نوم ، أو رول سجاد . لكون هذه الدولة لا تحكم بالإسلام ، هل يجوز ذلك ؟

الشيخ : أرجعنا للرشوة يعني ، ما خرجنا عن موضوع الرشوة .

السائل : نفس المعنى ، لكن يجوز بحيلة أخرى .

الشيخ : إنما الأعمال بالنيات ، ...

سائل آخر :... سجادة أو ثمنها نفس المعنى .

الشيخ : كل الدروب على الطاحون ، ما يجوز يا أبو عاصم نعود أنفسنا ونعود شعبنا على الرشوة مخالفة الأحكام ، وإن كانت القضية تختلف ، نحن قلنا بالنسبة للأبنية ونظام البُنا ، هذا لمصلحة الشعب ، لكن فرض المكوس والضرائب ، يعني فيه فرق كبير جداً ، القوانين هذه التي تحدثنا عن بعضها ، كقوانين الأبنية هذه ما بتخالفها الشريعة ، بل بتأيدها ، والرسول عليه السلام كأنه وضع أصلا لمثل هذا النظام حين قال: ( إذا اختلفتم في الطريق فاجعلوه سبعة أذرع ) هذا نوع من التنظيم ، الرسول قاله في زمانه ، أي نعم.

السائل : يعني تمر سيارة .

الشيخ : آه ، الشاهد لكن فرض المكوس والضرائب التي لا تفرض إلا على الكفار هذا نظام غير إسلامي بلا شك ، فنحن بنقول إذا استطاع المسلم أن يتخلص من نوع من أنواع الظلم كهذا بطريقة ما بترتب من وراءها ضرر بجانب من الجوانب الأخرى ، ما في حينذاك مانع وتختلف المسألة ، في هذه الصورة عن تلك الصور تمام الاختلاف ، يعني : لنقل بصراحة زيد من الناس يريد أن يرشي بدون لفة ودورة ، يريد أن يُرشي موظف الجمرك لكي يُمرر بضاعة يجوز بيعها وشرائها ونقلها وإدخالها وإخراجها شرعاً ، لكن قانون المكوس ، يحول بينه وبين ذلك فأنا بقول إذا كان هذا الإدخال بهذه الطريقة لا يمكن أن يمس دين هذا الإنسان كأن يكون مثلاً يمثل أهل العلم أهل الصلاح أهل التقوى ، فإذا ما انكشف أمره ، بنصب ايش؟ الشتيمة ليس على الراشي ، وإنما على أهل الدين أنتو هيك أنتم كذا أنتم كذا إلخ ... ففي هذه الحالة لا يجوز .

السائل : لا يجوز ؟

الشيخ : ما يجوز طبعاً ، أما واحد درويش من الناس هؤلاء ، ويقولوا عنا بالتعبير الشامي ما حد بينتكش له ، يعني ما حد سائل عنه .

السائل : ما له لحية .

الشيخ : ... العلم فيه دقة لازم تأخذ بالك ، القضية مش أرى أنا وأعتقد ...

السائل : مرة واحد يسأل الشيخ وبقول له والله أنا اجتهدت في هذه المسألة كذا وكذا ، قال له الشيخ وهل انت من اهل الاجتهاد حتى تجتهد ؟ قال والله ما انا عارف. قال وكيف اجتهدت وأنت مش عارف أن تجتهد ؟

مواضيع متعلقة