حصل خلاف بين الإخوة في بلدنا حول المال الذي يُجمع للجان الزكاة ؛ فبعضُهم يقول : إن الشَّيخ الألباني أفتى بأن من ذهب إلى خارج البلاد لجمع الزكاة فله أن يأخذ نسبة من المال إن هم حدَّدوها ولم يحدِّدها هو ؛ فالذي حدث أن كلَّ أحد يتَّهم غيره ، وقد حصل تهاجر وبلاء كبير ؛ فنرجو منكم التوجيه وبيان الحق في هذه المسألة خصوصًا ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
حصل خلاف بين الإخوة في بلدنا حول المال الذي يُجمع للجان الزكاة ؛ فبعضُهم يقول : إن الشَّيخ الألباني أفتى بأن من ذهب إلى خارج البلاد لجمع الزكاة فله أن يأخذ نسبة من المال إن هم حدَّدوها ولم يحدِّدها هو ؛ فالذي حدث أن كلَّ أحد يتَّهم غيره ، وقد حصل تهاجر وبلاء كبير ؛ فنرجو منكم التوجيه وبيان الحق في هذه المسألة خصوصًا ؟
A-
A=
A+
مشهور : شيخنا ، واقع الإخوة عندنا طلبة العلم أعني منطقة " القويسمة " ، بينهم اختلاف شديد بشأن المال .

الشيخ : عجيب .

مشهور : وأعني بالمال المال الذي يُجمع باسم لجنة الزكاة !

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .

مشهور : وبعض الإخوة ينقل عنك بعض الفتاوى ، فيقول : الشَّيخ يجوِّز لمن يذهب إلى الخارج فيجمع المال أن يأخذ نسبة إن هم حدَّدوها ولم يحدِّدها هو ، فنرجو من مشايخنا نصيحة لهؤلاء الإخوة ، فالاتهام يكاد يصل كلَّ مصلِّي يصلي في مساجد " القويسمة " كاملةً ، والكل مُتَّهم أنه لصٌّ !!

الشيخ : الله أكبر !

مشهور : والكل يتكلم في الآخر ، والخلاف شديد لا يُوصف ، والكل يتَّهم الآخر بمبالغ قلَّت أو كثرت ، منهم الصادق منهم الكاذب كلهم كاذبون ؛ الله أعلم بذلك ، فأريد أن نستفيد الحكم الشرعي في المسألة التي ذُكرت ونُقلت عنكم جزاكم الله خيرًا ؟ وأريد - أيضًا - كلمة منكم ومن شيخنا أبو مالك - جزاكم الله خير - نصيحة لهؤلاء الإخوة هل يبقوا في اللجان ؟ هل عملُنا أن نكون لجان زكاة ؟ هل نجمع ؟ ما موقفنا من بعضنا البعض والكل حوله شبهات ويوجد أمارات وعلامات للاتهام ؟

أبو مالك : شيخنا ، بالنسبة سؤال الأخ مشهور قبل إجابتكم على السؤال .

الشيخ : منذ متى هذا ؟

مشهور : بدأت أول ما بدأت من قرابة سنة ، والآن .

أبو مالك : ... إذًا الحق عليك أنت ، مش عليهم ، أنا أدينك أنت الآن .

مشهور : أكرمك الله ، حتى أريد .

أبو مالك : ليش أدينك ؟ لأنُّو كان المفروض - بارك الله فيك - أنك تعجِّل فورًا منذ بداية الأمر حتى ... وحتى يترك وحتى لا يكون هناك فيه آثار سلبية أكثر مما أشرت إليها ... .

مشهور : الحقيقة جلسنا كثيرًا واختلفنا كثيرًا ، وقلنا : مشايخنا مشغولون بما هم ، وعسى أن نلملم الأمر بيننا ، وتواعدنا كثيرًا وصار جلسات وجلسات ، ومع هذا الآن الهجران هو الأمر الطبيعي بين الإخوان ؛ يعني ليس فقط هجران ، وإنما اتِّهام وما شابه .

الشيخ : أنا منذ أقل من أسبوع نصحت أحدهم وكان قد جاءني ليأخذ مني تزكية ... مكلَّفة من لجنة ... تزكية ونصحته أن لا يشارك .

مشهور : ... .

الشيخ : نعم ؟

مشهور : ... بعد النصيحة .

الشيخ : نحن لا نملك إلا أن ننصح ، والآن من كثرة هذه الشكاوى التي تردنا وأنا أشعر من أسئلة بعضهم إياي بأنهم يريدون أن يأخذوا مني موافقةً تساعدهم على أن يأخذوا ما ... من جعالة أو من راتب أو معاش !

أبو مالك : موافقة ضمنيَّة مش صريحة يعني ؛ لأن الصريحة ... .

الشيخ : أنا أرى الآن أنُّو مسألة هذه اللجان تمامًا تشبه مسألة الانتخابات التي تُقام في بعض البلاد الإسلامية ، وأنتم تعلمون جميعًا أننا لا نرى شرعية الانتخابات هذه ؛ لأنها أوَّلًا : أساليب أجنبية غربية كافرة ، وثانيًا : يمكن أن يقع فيها التَّزوير والتدليس وشراء الضمائر ونحو ذلك ، لكن في الوقت نفسه أرى أنه إذا كان هناك جماعات أو أحزاب ؛ كلُّ حزب اقترح منهم أشخاص ، وفيهم أشخاص إسلاميون ؛ فنرى من باب تقليل الشَّرِّ وترغيب للخير ، ومن باب دفع المفسدة الكبرى بالصغرى ؛ أن ننتخب ، ونحن لا نرى لا أن ننتخِب ولا أن نُنتخَب ، أن ننتخب من هو أقل شرًّا مما إذا وصل إلى ما يسمُّونه بمجلس الأمة أو البرلمان .

مشهور : شيخنا ، هذا ما عندنا ، الخلاف كله بين الإخوة السلفيين ، والأوقاف تتكلم على السلفيين بكلام لا أول له ولا آخر ، المسؤولون الآن .

الشيخ : ... .

مشهور : كذَّابون دجَّالون سرَّاقون ، والأوقاف عندها ما يثبت على بعض الإخوة ، والإخوة على أنفسهم عنده زوَّر توقيعي وأعطاني توقيعه ؛ يعني كلام من هذا الباب .

الشيخ : الله أكبر !

مشهور : نصيحة من شيخنا خاصَّة بالنازلة ، أكرمكم الله .

الشيخ : أنا قدَّمت هذا لأقول بأننا كما لا ننصح أحدًا أن يرشِّح نفسه لِيُنتخبَ كذلك لا ننصح أحدًا من إخوانا أن يرشِّح نفسه ليكون في لجنة من لجان الزكاة ، وقلت أنا لِمَن نصحته بأن لا يفعل أن الرسول - عليه الصلاة والسلام - كان يقول كما جاء في الحديث الصحيح : ( إنَّ لكل أمة فتنة ، وإن فتنة أمتي المال ) ، ونحن معرَّضون للفتن ، فهذا الجابي الذي يُكلَّف أن يذهب إلى بلاد الكفر والضلال ليجمع من بعض المسلمين الذين ابتُلوا بالسكن في تلك البلاد ؛ ما الذي يحول بينه وبين أن يختلسَ شيئًا أُعطِيَ له ولم يقدِّم وصلًا ؟ بل من اللي يضمن كما نقلتَ وكما بلغنا - أيضًا - من قبل بعض الأشخاص يعني - أيضًا - ابتُلينا بأمثالهم منذ سنتين أو ثلاث ؛ وهو التلاعب بالأرقام ، وهذا أمر سهل جدًّا .

نعم ؟

سائل آخر : الدفاتر شيخ .

الشيخ : الدفاتر .

ولذلك فأنا من جملة ما قلت لهذا ولغيره - أيضًا - : نحن بحاجة الآن إلى طلاب علم يتفرَّغون بعد تحصيلهم الرزق الحلال بالكسب الحلال أن يتفرَّغوا للعلم ؛ لأن المجتمع بحاجة إلى طلاب علم فضلًا عن أنهم بحاجة إلى علماء ؛ فانشغالهم بجمع الأموال قلت لأحدهم : هذه السُّبل لجمع الأموال يتقنها ربما الكفار أكثر من المسلمين ، ومن المسلمين مَن ليسوا هناك في الصلاح والتقوى ؛ لأن هذه مهنة كسائر المهن ؛ ولذلك فنحن لا ننصح أبدًا أحدًا من إخواننا ولو لم يكن سلفيًّا لكنه كان صالحًا ألَّا يدخل هذا المدخل ، وأن لا يلج هذا المولج .

مشهور : شيخنا ، أريد أن أسأل عن بعض الجزئيات .

الشيخ : تفضل .

مشهور : بارك الله فيك .

مواضيع متعلقة