رجل له زرع ولم يحصده بعد ثم باعه قبل حصاده فعلى من يجب الزكاة على ضوء الآية ( وآتوا حقه يوم حصاده ) ؟ وكيف يزكِّي ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
رجل له زرع ولم يحصده بعد ثم باعه قبل حصاده فعلى من يجب الزكاة على ضوء الآية ( وآتوا حقه يوم حصاده ) ؟ وكيف يزكِّي ؟
A-
A=
A+
الحلبي : في سؤال أخير بس يا شيخنا ، في واحد يسألني اليوم على الهاتف أستاذي يقول إنسان عنده زرع مثلا قمح ، فأراد أن يبيع هذا القمح لكن ما حصده يعني باعه منشان يحصده الذي اشتراه ، فيقول الآن صار عنده فلوس مال ، فكيف الزكاة وعلى من ؟

الشيخ : طبعا الزكاة عليه هو ، طبعا .

الحلبي : وكيف ؟

الشيخ : ..عليه زكاة أولا ؟ لأنك تعرف أنت أن نصاب الزكاة بالنسبة للمزروعات إنما هو خمسة أوساق ، كيف عرف ؟

الحلبي : ما فهمت شيخنا إيش يعني تقصد ؟

الشيخ : كيف عرف أن عليه زكاة أو ما عليه زكاة ؟ ما دام ما حصد ؟

الحلبي : (( وآتوا حقه يوم حصاده )) من هذا الباب أنه هل الحصاد المقصود فيه أن يحصده بنفسه أو المقصود يعني لو باعه وحصده غيره ؟

الشيخ : لا ، المسألة أخذت طور ثاني ، أنت تعرف في الحديث ( في كل خمسة أوسق صدقة ) خمسة أوسق يعني أحمال من الجمال

الحلبي: نعم شيخنا

الشيخ: آه وهنا مذهبان ، هذا هو المذهب الصحيح لوجود هذا الحديث في البخاري ومسلم ، المذهب الثاني مذهب أبي حنيفة وهي أن أي زرع مما يجب عليه الصدقة كالقمح والشعير مثلا قل أو كثر عليه زكاة ؛ طيب هذا مرجوح غير راجح ، الراجح إذا خمسة أوسق ؛ فمن أين يعرف هذا الذي يريد أن يسأل كيف يخرج الزكاة وهو ما عرف بعد أن عليها زكاة و إلا لا ؟

الحلبي : هذا الواقع سؤال ما طرحه السائل ، ولكن استفدناه من بحثكم .

الشيخ : أنا عارف ، ولذلك فأنا أقول إنه طريقة معرفة أولا هل عليه زكاة أو لا ؟ ما يتحقق إلا بعد الحصاد ، ثم بعد الحصاد يتبين ، وهذا طبعا يعرفه الزريعة الذين يزرعون يعني الفلاحين أن هذا المحصود يطلع يعني حمل خمسة أحمال من الجمال ؟ فإن بلغ ذلك وجب النصاب أو صار النصاب فوجب الزكاة وإن لم يبلغ فما عليه زكاة .

الحلبي : هذا شيخنا كلام عظيم جدا لكن سؤال الأخ تماما أنه على فرض أنه بلغ خمسة أوسق لكن هو ليس يملك هذا فقد باعه ما له الآن ؛ فالآن هل يدفع مالا مثلا مكان الوسق هذا على فرض الاعتبار ولا إيش يسوي حيث أصبح الزرع ليس له لأنه باعه قبل الحصيد ؟

الشيخ : هذا مفهوم ، فقط أنا أردت أن أصل من هنا لهناك ، أولا هل يجوز هو أن يبيعه وما يحصده ؟ وكيف يبيعه وهو غير حصيد ؟ ثم هل باع بعد أن بين صلاحه وإلا كيف ؟

الحلبي : آه وقت حصيد .

الشيخ : في وقت حصيد آه ، طيب فإذا كان وقت حصيد حينئذ لازم يتفق يعني هذا خطأ على كل حال لازم تعرفه ، فتصحيح الخطأ يجب أن يتفق مع الشاري أنه أنا ببيعك على أساس أنه كم وسق ؟

الحلبي : بعد الزكاة ؟

الشيخ : لا ، كم وسق الأرض بدها تثمر يعني ، وبناء على الأوساق يعرف هو ما يطلع عليه زكاة ، وإذا عرف يطلع عليه زكاة حينئذ لازم ما يبيع الجميع للشاري وإنما اللي فوق ما يجب عليه هو من الزكاة ، يعني يطلع مثلا عليه هو العشر ، فالعشر هذا يتركه وما يأخذ ثمنه من الشاري ، والباقي للشاري يأخذ ثمنه ، هذاك يتصدق به للفقراء والمساكين .

الحلبي : واضح تماما ، هذا تصحيح الخطأ ؛ طيب الآن الخطأ الذي حصل ووقع ؟

الشيخ : ما دام هيك القضية حينئذ يريد يقدر تقديره .

الحلبي : يقدر تقدير وينفق إنفاق ؟

الشيخ : أي نعم .

الحلبي : بارك الله فيك

السائل : ما يقال الزكاة على اللي اشترى ، وهذاك الذي أخذ المال ما عليه ؟

الشيخ : لا لا .

السائل : صار الحصيد له القمح له ؟

الشيخ : لا , لا بعرف.

الحلبي : شيخنا بارك الله فيك

الشيخ : وفيك بارك

السائل : والله نحن أتينا وكلا منا في نفسه يسأله ولعلي أبدأ بما يسر الله .

مواضيع متعلقة