هل أموال المرابحة في البنك الإسلامي تجب فيها الزكاة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل أموال المرابحة في البنك الإسلامي تجب فيها الزكاة ؟
A-
A=
A+
السائل : طيب ؛ بالنسبة الآن لو واضع - مثلًا - فلوسه مرابحة بالبنك الإسلامي ؛ هل تُعتبر هذه من ضمن التجارة ولَّا عليها زكاة ؟

الشيخ : لا ، هي عليها زكاة ؛ لأن هنّ الجماعة لا تصدِّق أنهم بيتاجروا فيها ، بيتاجروا فيها على الطريقة الربوية .

السائل : ... البنك الإسلامي .

الشيخ : البنك الإسلامي مجتمع إسلامي كل هذه أسماء على غير مسمَّياتها ؛ يعني ... البحوث والتجارب مع بعض المديرين فهم يتَّبعون الأقوال اللي تُبيح لهم ما هو من الربا بنصِّ الحديث : ( من باع بيعتَين في بيعة فله أوكَسُهما أو الربا ) ، البنك الإسلامي بتروح بتكلفه يشتري لك حاجة من أوروبا إلى الوفاء إلى ستة أشهر يمينًا هو عروض ، بيقول لك : بدنا نحن ربح كذا ، يقول له العميل وإذا لَبعد سنة تضاعف الأمر .

السائل : بنفس المجلس ؟

الشيخ : في نفس المجلس .

السائل : ... .

الشيخ : آ ... .

السائل : ... .

الشيخ : -- بسم الله -- .

بس أنا خوَّفتني يا أبو هاشم من كلمة بنفس المجلس ؛ لأنُّو هَيْ لها مفهوم عند العلماء .

السائل : مفهوم فقهي ، وأنا قلت : في نفس المجلس ولي قصد منها .

الشيخ : ... .

السائل : وأريد أن أناقش من القصد الفقهي فيها ، يعني بيعتين في بيعة ... واحدة أم في جلستين ، يعني هذا الـ ؟

الشيخ : إيش الفرق بين جلسة ولَّا جلستين سوى اللَّفِّ والدوران ؟

السائل : اللفظ ، يعني يختلف اللفظ .

الشيخ : العبرة باللفظ يا أستاذ ولَّا بالمعاني ؟

السائل : حتى هذا الكلام يُدرَّس بالسعودية .

الشيخ : معليش .

السائل : حتى هذا الكلام يُدرَّس في السعودية .

الشيخ : نحن لسنا = -- ع اليسار ؟ -- = نحن ما بيهمنا السعودية وغير السعودية ، لأنُّو لا نحن سعوديين ولا نحن أعداء لهم ، نحن أعداء لِمَن يخالف الشريعة أين كان ومَن كان ، فكون هذا يقع في السعودية أو في غيرها بفرد سعر عندنا ؛ فما هو الفرق بين المجلس الواحد أو مجلسين ؟

السائل : هم فرَّقوا بالنسبة نحن وإن كان تطرَّقنا لحديث آخر ، إذا كنت في جلسة وقلت له : بكم هذه البضاعة ؟ قال لك : نقدًا كذا ، ثم أتيت بجلسة آخرة وسألته : بكم تقسيط ؟ أو قال لك : تقسيط أو مقسَّطة أو نسيئة بكذا . يبيحونها الثانية .

الشيخ : أنا أعرف هذا يا أستاذ ، لكن أنا بأسأل : ما الفرق بين هذا وهذا ؟ ما هو الفرق الشرعي أوَّلًا ؟ وما هو الفرق العقلي ثانيًا ؟

السائل : المؤدَّى واحد .

الشيخ : هذا هو ؛ بل هذا لعب مثل لعب اليهود ، ( لعن الله اليهود حُرِّمت عليهم الشحوم فجَمَلُوها ثم باعوها وأكلوا أثمانها ، وإن الله إذا حرَّم أكل شيء حرَّم ثمنه ) ، إيش الفرق بين الشحم على طبيعته وبين شحم مذوَّب ؟ شحم ، إيش الفرق بين المجلس أو المجلسين ؟ هي قضية قضية شكلية أنُّو في هذا المجلس قال له : نقدًا بكذا . وفي مجلس ثاني قال له : نسيئة بكذا وكذا . طيب ؛ والمجلس الأول قال له : نقدًا بكذا ونسيئة : بكذا وكذا ؛ إيش الفرق يا جماعة ؟ إذا فرضنا ما عندنا علم بالنصوص ، ما بقى في عقول تعقل ؟

السائل : والله هذه انطلت على كثير من الناس ، والآن يعني ... بشكل كثير وواسع ؟

الشيخ : مع الأسف ؛ لذلك نحن يعني واحد يعرف أبو عبد الله ، ضابط في الجيش هون جاءني مرة إلى الدار عمره ما جاءني ، وتعرف المقدمات والمجاملات وسمعنا باسمك وصيتك وعلمك وإلى آخره ؛ فإجينا نتشرَّف بزيارتك ومعرفتك ، شوية وبيجي بيطرح سؤال : شو رأيك بالبنك الإسلامي ؟ أنا عرفت أنُّو السؤال - بالتعبير السوري - ملغوم ، فما قلت له : لا حرام ولا حلال مبدئيًّا ، قلت له : والله رأيي في البنك الإسلامي مثل المجتمع الإسلامي . شو رأيك أنت بالمجتمع الإسلامي ، عاجبك ؟ قال : لا والله . قلت له : لا والله .

السائل : ... كل عقد في البنك الإسلامي له حكمه الخاص .

الشيخ : أيوا ، لا يُعطى حكم عام .

السائل : لا يُعطى حكم عام ، جزاك الله خير .

الشيخ : وإياك .

مواضيع متعلقة