ما حكم التأبين ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم التأبين ؟
A-
A=
A+
السائل : بعض الممارسات في الحياة االي يسمونها الحياة العصرية ويموت الرجل فكما تعلم بعد موته في فترة يجتمعون مجموعة أو رهط من الناس ويذكرون مناقب الفقيد وما شابه ما حكم الشرع في مثل هذه الأمور ؟

الشيخ : طبعا هذا متحدث عنه في كتب البدع أنها من البدع بل هي بالنسبة لي ما يقع من المحرمات ؛ لأنه يبالغ فيها من مدح الموت بما ليس فيه ، البخيل يصبح كريما والفاسق يصبح صالحا وهكذا .

السائل : هي يعني ممنوعة أو محظورة بحكم أنها تزوير الحقائق أم بحكم أنها بدعة ؟

الشيخ : قلت لك هي بدعة ؛ لكن هي اليوم فوق كونها بدعة محرمة لأنه يذكر فيها خلاف ما فيه واقع الميت ، وهذا ليس مخصوصا التأبين عنا في الشام ، كان إذا أدخل الميت وهو في نعشه إلى المسجد للصلاة عليه ووضع جانبا بينما يصلون الفريضة ثم يقوم الإمام يصلي عليه فيلتفت إلى من خلفه ويقول يا إخواننا شو بتشهدوا فيه صالح ؟ صالح ، خلص صار صالحا ، هذا جواب دائم ، هذا شيء مستمر لو جاء أكابر المجرمين نفس الطريقة هذه .

السائل : هو الحديث بأن شهادة الناس إن قالوا عنه صالح يكون كذلك ، هو صحيح .

الشيخ : هذا صحيح يكون الصحيح مش متكلف طبيعي يعني كما يقول بعض الصوفية ، وعليكم السلام أهلا ... .

السائل : ... الضرب بالرمل شو بتقول فيه ؟

الشيخ : اضربوا بالرمل .

السائل : كمان نفس الشيء .

الشيخ : هو نفس الشيء .

السائل : في حديث ( من وافق خطه خط ذاك النبي فهو ذاك ) ؟

الشيخ : أي نعم ، يعني هل في أحد يوافق خط النبي ؟ أهل العلم يقولون في هذا الحديث وهو في صحيح مسلم هذا التعبير العربي اسمه تعليق بالمحال ؛ فمن وافق خطه خطه فليوافق خطه من غير المعصومين من الجهلة خط ذلك النبي المعصوم فذاك هو المصيب ؛ فكيف يمكن هذا ؟ فهذا اسمه تعليق بالمحال يعني بدل ما يقول هذا أمر باطل يقول بهذا الكلام الجميل جدا " فمن وافق خطه خطه فذلك " وكل إنسان يمكن يعرف أن يقول ... .

مواضيع متعلقة