إذا صليت على جنازة وأردت أن تتبعها إلى دفنها هل يحق لك أن تسأل هل هذا الميت مات على الإسلام أو لا.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
إذا صليت على جنازة وأردت أن تتبعها إلى دفنها هل يحق لك أن تسأل هل هذا الميت مات على الإسلام أو لا.؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا بارك الله فيك في قضية ما دام فيه كلام في الجنائز وفيما يتعلق بالجنائز إذا كنت يعني قريبا من جنازة أو كنت صليت في المسجد وكان هناك جنازة وأحببت أن تتبع هذه الجنازة ، تتبعها وتأخذ الأجر إن شاء لله فهل لك حق شرعي له الحق أن تسأل هل هذا الميت مات على الإسلام مات على الشرك أو أو أنه مات على غير ملة الإسلام ؟

الشيخ : لا .

السائل : أو تتبعه تأخذ بالظاهر ؟

الشيخ : الظاهر بس .

السائل : جزاك الله خيرا .

الشيخ : لكني السؤال أو للجواب عن السؤال تتمة هذا الجواب هو الأصل لكن قد يعرض لكثير من الأصول والقواعد ما يأخذ بها خطا آخر من باب التقييد أو التخصيص فأنا أصور لك صورة الآن زيد من الناس رأى جنازة خرجت من المسجد أو دخلت إلى المسجد فهو يريد أن يصلي عليها أو أن يشيعها هو ما عنده شيء من المعرفة عن هذا الميت سابقا والمعرفة التي يعرفها عنه قد تحول بينه وبين الصلاة عليه فهنا في مثل هذه الصورة قد يكون له الحق أن يسأل من يظن أنه من العارفين بهذا الميت هل مثلا حسن حاله هل تاب هل آب هل رجع إلى آخره مثل هذه الصورة وقد يكون لها صور أخرى ممكن أن يقال يسأل أما القاعدة فلا يسأل لأن الأحكام تمشي على الظاهر كما ذكرنا أكثر من مرة واضح هذا؟ .

السائل : بارك الله فيكم.

الشيخ : وفيكم بارك .

مواضيع متعلقة