شرح حديث أبي هريرة رقم ( 45 ) : كان رجلان من بليٍّ - حي من قضاعة - أسلما مع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فاستشهد أحدهما وأُخِّر الآخر سنة . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
شرح حديث أبي هريرة رقم ( 45 ) : كان رجلان من بليٍّ - حي من قضاعة - أسلما مع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فاستشهد أحدهما وأُخِّر الآخر سنة .
A-
A=
A+
الشيخ : والآن نقرأ عليكم الحديث ذي الرقم ( 45 ) في نسختي ، وهو حديث صحيح ، وهو قوله : وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : كان رجلان من بليٍّ - حي من قضاعة - أسلما مع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فاستشهد أحدهما وأُخِّر الآخر سنة ، قال طلحة بن عبيد الله : فرأيت المُؤخَّر منهما أُدخِلَ الجنة قبل الشهيد .

كذلك هنا جملة سقطت إما من المؤلف وإما من الناسخ أو الطابع ، وهي : فأُرِيتُ الجنة ، فتصبح العبارة قال طلحة بن عبيد الله : فأُرِيتُ الجنة ، فرأيت المؤخَّر منهما . يعني رأى في المنام أنه دخل الجنة أو رأى الجنة ، ورأى فيها هذا الرجل الذي تأخَّر في الوفاة عن الشهيد ، قال : أُدخِلَ الجنة قبل الشهيد ، فتعجَّبت لذلك ، فأصبحت ، فذكرت للنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، هكذا - أيضًا - هنا العبارة ، وصوابها كما في مصدر الحديث : فذكرت ذلك للنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فقال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( أَليسَ قد صام بعده رمضان ، وصلى ستَّة آلاف ركعة وكذا ركعة صلاة سنة ؟! ) . رواه أحمد بإسناد حسن ، ورواه ابن ماجه ، وابن حبان في " صحيحه " ، والبيهقي كلهم عن طلحة بنحوه أطول منه ، وزاد ابن ماجة وابن حبان في آخره : ( فَلَما بينهما أبعد ما بين السماء والأرض ) .

هذا الحديث في الواقع شرح تاريخي واقعي لذاك الحديث الصحيح : ( خيركم من طال عمره وحسن عمله ) ، فهذان رجلان أسلما في عهد النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فاستشهد أحدهما ، مات في سبيل الله شهيدًا ، وعاش الآخر من بعده سنة كاملة ، فرأى طلحة بن عبيد الله - وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة كما هو معروف - رأى في المنام الجنة ، ورأى فيها ذلك الرجل المتأخِّر وفاةً والذي لم يمُتْ استشهادًا رآه قد دخل الجنة ؛ أي : قبل ذلك الذي مات شهيدًا ، فالواقع أن هذا كما قال هو تعجَّبت من ذلك ؛ لأن المفروض أن الشهيد هو الأسبق دخولًا ، فتعجُّبُه مما رآه من خلاف ما كان يظنُّه ؛ حيث رأى المتأخِّر في الوفاة بدون استشهاد سَبَقَ الذي مات شهيدًا في الدخول إلى الجنة ... .

مواضيع متعلقة