إذا كان بين المصلي والمقبرة فاصل فإذا أريد الصلاة على الجنازة وضعت حال الصلاة المكتوبة بين يدي المصلين فما الحكم .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
إذا كان بين المصلي والمقبرة فاصل فإذا أريد الصلاة على الجنازة وضعت حال الصلاة المكتوبة بين يدي المصلين فما الحكم .؟
A-
A=
A+
السائل : فيه عندنا في البلد يعني كثير من المقابر يكون المصلى أمام المقبرة يكون الفاصل بينهما سور يعني المصلى يكون تابع للمقبرة و المصلى هذا تصلى فيه الصلاة المكتوبة يعني العصر أو الظهر . في وقت صلاة العصر يوضع الأموات أمام المصلين موش أمام الإمام إيش حكم الصلاة ؟

الشيخ : الجنائز توضع أمام المصلين و ليس أمام الإمام كيف هذا ؟

السائل : يعني في وقت الصلاة المكتوبة التي هي صلاة العصر

الشيخ : أنا أسألك سؤالا حتى أفهم الموضوع كيف توضع الجنائز بين يدي المصلين و ليس بين يدي الإمام ؟ هل هناك فجوة بين الإمام و بين المصلين ؟

السائل : أنا ما فهمت .

الشيخ : و أنا ما فهمت .

السائل : يعني في أماكن مخصّصة لوضع

الشيخ : أرجوك يا أخي لا تعد السؤال أنا فهمت السؤال غير النقطة الحساسة في الموضوع أنت تقول الجنائز توضع بين يدي المصلين أليس كذلك ؟

السائل : أمام المصلين .

الشيخ : و إيش معنى بين يدي المصلين ؟ لكن في الوقت تقول: والجنائز هذه ليست موضوعة بين يدي الإمام

السائل : لأنه في بعض

الشيخ : لا حول و لا قوة إلا بالله

السائل : لا موش أمام الإمام لا

سائل آخر : شيخنا زي الذي عندنا في مصر الإمام واقف

الشيخ : معليش أرجوك .

سائل آخر : الإمام واقف و الجنازة توضع خلفه لكن تكون أمام الصف الأول موش بين يدي الإمام

الشيخ : أنا فاهم هذا و لكن أصبح فيه فجوة بعيدة بين الصف الأول وبين الإمام

السائل : لا ما فيه , فيه مكان مخصص , الأماكن التي توضع فيها الأموات فيه مكان دائري يقف فيه الإمام في الصلاة المكتوبة و في صلاة الجنازة

الشيخ : ضاع الوقت يا أخي بارك الله فيك , الجواب بصورة عامة كيفما كانت الصورة لا يجوز وضع الجنازة ما بين يدي الإمام و لا بين يدي المصلين و إنما توضع الجنازة خلف المصلين أجمعين توضع الجنازة خلف المصلين أجمعين بينما يصلون الفريضة , فإذا ما انتهوا من صلاة الفريضة و من صلاة السّنّة البعديّة إن كانت الصلاة لها سنّة بعديّة حينئذ يقدّمون الجنازة و يضعونها بين يدي الإمام فيصلي هو و الجماعة صلاة الجنازة . فوضع الجنازة بين يدي المصلين إطلاقا سواء كان بين يدي الإمام مباشرة أو خلف الإمام و بين يدي الصف الأول هذا و هذا لا يجوز مهما كانت الصورة . طيب غيره ؟

مواضيع متعلقة