قلتم : إن غسل الجمعة واجب ؛ فكيف نوجِّه قوله - عليه الصلاة والسلام - ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
قلتم : إن غسل الجمعة واجب ؛ فكيف نوجِّه قوله - عليه الصلاة والسلام - ؟
A-
A=
A+
السائل : ... ما ذكرتم حول وجوب غسل الجمعة ، وأجبت عن قول النبي - صلى الله عليه وسلم - فهو أفضل ، لكن بالنسبة للفظة : ( فَبِهَا ونعمَتْ ) ، ونحن نعرف من اللغة أن لفظة نِعم أو نعمَتْ يفيد المدح ؛ فكيف يمدح النبي - صلى الله عليه وسلم - شيئًا وهو لا يجوز فعله ؟

الشيخ : سامحك الله ! من الذي قال لك : لا يجوز فعله ؟

سائل آخر : السلام عليكم .

الشيخ : من الذي قال ؟ الله يهديك ؛ كمان عم تشرح لي أنُّو هو الوضوء ؟

السائل : بناءً على .

الشيخ : أنتَ أنتَ تأنَّ ؛ لأنُّو أنت مخطئ فيما تقول أشدَّ الخطأ ؛ لأنك تتوهَّم أحد شيئين ؛ إما أنك أنت تفهم هكذا ممَّن سمعت منه الجواب السابق ، أو أنك تعزو هذا إلى بعض الناس أنهم يقولون أنُّو الوضوء خطأ ، ولا أحد يقول هذا الكلام ، سمعت مني هذا الكلام ؟

السائل : لا ، أنا .

الشيخ : إذًا من أين تقول هذا الكلام ؟

السائل : فهمت من قولك أنه واجب ؛ هذا يدل يعني ما دام أن الغسل واجب .

الشيخ : طيب ؛ أنا بسألك الآن : كم واجب فِي في الوضوء ؟

السائل : عدَّة واجبات .

الشيخ : كويس ؛ فإذا قال لعدَّة واجبات وترك واجب ؛ يعني بيكون أخطأ ؟

السائل : طبعًا أخطأ .

الشيخ : أخطأ في إتيانه بالواجبات أعني ؟

السائل : الأولانيات ؟

الشيخ : الأولانيات .

السائل : لا ، حيث ... عدم إتيانه .

الشيخ : وهذا مَثَلُك أنت ، هذا مَثَلُك أنت ، فهمتني ؟

السائل : لم أفهم بالشكل الجيد .

الشيخ : الوضوء فيه واجبات يجب الإتيان بها كلها ، فجاء بها كلها إلا واحدة منها ؛ هل أخطأ في إتيانه كلها أم أخطأ في تركه أحدها ؟

السائل : في تركه .

الشيخ : هذا مَثَلُك ، فالذي جاء بالوضوء يوم الجمعة أخطأ ؟

السائل : لا .

الشيخ : فإذًا إيش إشكالك ؟

السائل : الإشكال .

الشيخ : هو جاب بالواجب .

السائل : أتى بالواجب .

الشيخ : جاء بواجب ، لا تقول جاء بالواجب .

السائل : وعدم فعله لواجب آخر .

سائل آخر : شيخنا .

الشيخ : هَيْ المثال أمامك ، الله يهديك ، هَيْ المثال أمامك .

السائل : قال : ( فَبِهَا ونعمَتْ ) .

الشيخ : إذًا أنت ما فهمت المثال .

السائل : فهمته ، أنا فهمت المثال الذي أتيت به ، لكن ( فَبِهَا ونعمَتْ ) يعني .

الشيخ : أنا بقول لك : ما فهمته ، هذا الذي جاء بكل الواجبات هل صح وضوؤه ؟

السائل : صحيح .

الشيخ : هذا الذي لم يأتِ بالواجب الواحد منها أو الأخير ، صح وضوؤه ؟

السائل : لا .

الشيخ : إذًا ما فهمت . نحن نعني بالواجبات غير الأركان ، لعلك فهمت الآن ؟

السائل : فهمت الآن .

الشيخ : طيب ؛ الغسل ركن ؟ الغسل يوم الجمعة ركن ؟

السائل : لا .

الشيخ : فإذًا ، صح وضوؤه وصحَّت صلاته كالذي ترك واجبًا من واجبات الوضوء .

السائل : هل يمكن أن يُمدح شخص على صلاة ولم يأتِ بجميع أركانها وواجباتها ؟

الشيخ : لماذا تركت مثالي ولجأت إلى مثالك المحرَّف عما نحن في صدده ؟

السائل : لأني أنا .

الشيخ : لأمرٍ ما ، هذا الأمر يمكن أنت ما لك متنبِّه له ؛ لذلك أنا أنصح أن تظلَّ في مثالنا .

السائل : يعني .

الشيخ : لأنُّو ، لا تستعجل ، خلِّ همك أنك تفهم ، وهاللي همُّه يفهم ما بيتكلم إلا قليلًا ؛ شايف ؟ أنا ضربت لك مثلًا ؛ لماذا نكلت منه إلى مثالك وأنت قد تخطئ ، وفعلًا أخطأت ، ولست في هذا الصدد ، لماذا تركت المثال السابق وقد ظننتُ أنك فهمت عليَّ بعد أن شرحت لك أن الواجب غير الركن .

السائل : لأني أظن أن هذا لازم هذا ، يعني في ظني .

الشيخ : إيش هو يعني ؟

السائل : ... أن هذا المثال الذي أتيت به لازمه هذا .

الشيخ : أتيتَ أنا ولَّا أنت ؟

السائل : الذي أنتَ أتيتَ به .

الشيخ : إي .

السائل : أظن أن هذا المثال الذي أتيت به أنت لازمه هذا في ظني .

الشيخ : إي مخطئ .

السائل : يعني كيف .

الشيخ : بعدما شرحت لك نحن نعني بالواجبات غير الأركان ، بتجيب لي بتسألني : ماذا تقول في رجل صلى وما أتى الأركان والواجبات ؟!

السائل : يعني هل يمدح على فعله هذا المقصود ؟

الشيخ : الله يهديك .

السائل : لأن النبي قال .

الشيخ : الله يهديك .

السائل : آمين .

الشيخ : لماذا ما تمشي معي ؟ يا أخي ، ما لك معي ، خليك في مثالك ، هل وضح لك من مثالك خطأ ؟ لا .

السائل : المثال الثاني ؟

الشيخ : إي .

السائل : لا .

الشيخ : ما وضح لك ، شو بدك تحكي ؟ بدك تبني علالي وقصور على شفا جرف هار ؟! لازم تفهم مثالك خطأ ولَّا صواب ، وأنا شرحت لك ؛ نعني في مثالنا الواجبات دون الأركان ، وإذا بك تأتي بمثال ثاني بتقول : ما رأيك بِمَن ترك الأركان والواجبات في الصلاة ؟ هذا خطأ يا أخي ، الله يهديك ؛ خاصَّة بعدما شرحت لك ؛ مَن يقول بالغسل يوم الجمعة بأنه واجب ؛ هل يقول بأنه ركن من أركان الصلاة أو شرط من شروط الصلاة ؟ وقلت : لا ، الآن بسألك سؤال ثاني ؛ هل يقول بأن الوضوء يوم الجمعة هو شرط من شروط صحة الصلاة أم لا ؟

السائل : طبعًا .

الشيخ : إذًا كيف بعد هذا كله أنت بتقول : شو رأيك فيمَن يصلي صلاة وبيترك شروطها وأركانها وواجباتها ؟

السائل : لا ، أنا ما قصدت هذا ، قصدت يعني .

الشيخ : كيف تقول : أقول لك ؟ ما أقول لك : إيش تقصد ؟

السائل : طبعًا يختلف هذا عن ... .

الشيخ : كيف تقول ؟ يا أخي ، الله يهديك .

السائل : أقول ... .

الشيخ : كيف تسألني ؟ كيف تقول لي : ما رأيك فيمن يصلي صلاة ولا يأتي بأركانها وواجباتها ؟ كيف تقول لي هذا الكلام ؟ أقول هذا على سبيل المثال .

السائل : أنا لم أقصد هذا المثال ، أنا قصدت هل يُمدح شخص على فعل .

الشيخ : الله يهديك .

السائل : صلاة معيَّنة ، وأتى بجميع واجباتها وأركانها باستثناء واجب واحد ؛ هل يُمدح على ذلك ؟ هذا المقصود .

الشيخ : الله يهديك ... في مسببه هنا .

السائل : أنا هكذا يعني الذي أقصده ... .

الشيخ : يا أخي ، أنا مئة مرة قلت : ما أناقشك على قصدك ، أناقشك على لفظك ، أنت بتقول لي : شو رأيك بالصلاة يصلي بدون أركانها وواجباتها ذكرت كلمة الركن ولَّا لا ؟

السائل : ... .

الشيخ : ما عم أسألك ، يمكن ضعت شو قلت ... .

السائل : يمكن أنا ... .

الشيخ : لكن ضعت عن سؤالك ، لكن بأحدِّد لك الآن ، أنت كنت ذكرت ركن ولَّا لا ؟

السائل : أنا ذكرت .

الشيخ : طيب ؛ ليش تذكر الركن ونحن ... الأركان ؟

السائل : ذكرت أنَّه أتى ، أنا هكذا ... .

مواضيع متعلقة