إذا ذكر الخطيب النبي - صلى الله عليه وسلم - أو دعا ؛ فهل يصلي على النبي - صلى الله عليه وسلم - ويؤمِّن أم لا ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
إذا ذكر الخطيب النبي - صلى الله عليه وسلم - أو دعا ؛ فهل يصلي على النبي - صلى الله عليه وسلم - ويؤمِّن أم لا ؟
A-
A=
A+
السائل : طيب ؛ في نفس موضوع الإمام .

الشيخ : نعم .

السائل : إذا الإمام ذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - أو دعا ؛ فهل يصلي الإنسان سرًّا على النبي - صلى الله عليه وسلم - أو ما يصلي ؛ هل يقول : آمين ؟

الشيخ : لا يحرِّك شفتيه بشيء ؛ لأننا إن قلنا أنه يصلي على النبي - صلى الله عليه وسلم - فَمِن باب أولى أنَّه إذا ذُكِرَ الله أن نعظِّمَه ونجلَّه ، ونقول : جلَّ جلاله سبحانه وتعالى ، وحين ذاك إذا فتحنا الباب من هنا وهناك أصبحت القضية بلا إنصات للخطبة إطلاقًا ؛ لذلك ما دام الرسول قال لِمَن يأمر بالمعروف : ( أنصِتْ ) سدًّا لباب الفوضى ، إيش بقى الصلاة على الرسول أو تقديس الله من هذه الأذكار التي لها مجالات أخرى ؟

السائل : أحسن الله إليك ، لاحظت أن كلمة ( أنصِتْ ) هي كلام مع الغير .

الشيخ : هي إيش ؟

السائل كلام مع الغير ، بيقصد الكلام مع زميلك .

الشيخ : إي نعم ، صح .

السائل : لكن كلمة - صلى الله عليه وسلم - بيقولها في نفسه ، ولا يتحدَّث مع أحد ؟

الشيخ : هذا صحيح ، لكن - بارك الله فيك - هنا يأتي غير الذي تُلاحظه في كلمة ( أنصِتْ ) ، يأتي أنُّو هل أنت تقول هذا لقلقة لسان أم لتذكُّر وتدبر ؟

السائل : لتذكُّر وتدبر طبعًا .

الشيخ : هنا المشكلة .

سائل آخر : ( مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ ) .

الشيخ : هنا المشكلة ؛ حينما تصرف ذهنك عن الاستماع لخطيبك بذكرك لربِّك وصلاتك على نبيِّك حصلت المشكلة التي ألمَحْنا إليها .

نعم ؟

السائل : هناك أقرَّ الرسول اللي صلى ، وانصرف ذهنه هذا المصلي أثناء الخطبة بعض الشيء .

الشيخ : صحيح .

السائل : فإذًا معناها يجوز إذا مفيش فوضى ولا تحدث فوضى مع الناس !

الشيخ : معليش ، نحن يعجبنا مثل هذه المناقشة ، لكن أنت ما لاحظت معي يا أستاذ أنُّو فتح هذ الباب حيجعل المسجد في دويٍّ من الذِّكر ليس هو الآن مجاله .

السائل : يقول في نفسه ، ( يتجوَّز فيهما ) لكي لا يطيل مثلًا ، نقول - أيضًا - : قُلْ هذا في نفسك .

الشيخ : يعني بنفسه تقصد بدون لفظ أو لفظ ؟

السائل : نعم ؟

الشيخ : تقصد بكلمة بنفسه بلفظ ولَّا بدون لفظ ؟

السائل : بلفظ يسمع نفسه مثلًا !

الشيخ : هذا هو سيدي ، رجع نفس المثال السابق ، لما بدو يتلفَّظ بدو يدَّبَّر ، لما بدو يدَّبَّر بدو ينصرف عمَّا هو في صدده ، ثم هَيْ مو مرة يعني ... وتمشي ، راح تتكرَّر ، حيذكر آية قال الله - تعالى - كذا ، حيذكر بعده حديث قال رسول الله ، ويذكر ويذكر إلى آخره ، راح ينصرف لمجال غير ما نحن فيه جالسون من أجله الآن ، فيه فتح الباب ؛ ولذلك نحن ما عهدنا عن السلف أنُّو كانوا حينما - يعني - يجلسون إلا منصتين .

مواضيع متعلقة