هل يوجد حديث مرفوع عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه جَمَعَ بين صلاتين في المطر ؟ والكلام على التمسُّك بمذهب السلف الصالح . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يوجد حديث مرفوع عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه جَمَعَ بين صلاتين في المطر ؟ والكلام على التمسُّك بمذهب السلف الصالح .
A-
A=
A+
السائل : هل يوجد حديث عن الرسول - عليه الصلاة والسلام - مرفوع إلى الرسول - عليه الصلاة والسلام - أنه جمع في ، جمع بين صلاتين في المطر ؟

الشيخ : نفس الحديث اللي رويت لك إياه يدل على الجواب على هذا السؤال ؛ لأنُّو قال : " بغير سفر ولا مطر " ؛ لماذا ذَكَرَ هذا ؟ لأنه من المعلوم شرعًا أن الجمع في السفر جائز ؛ ولذلك أراد أن ينبِّه السامع لحديثه أنه - عليه السلام - لما كان جمع كان أوَّلًا في المدينة ، وثانيًا لم يكن في حالة سفر ، وثالثًا لم يكن في حالة مطر ، فذِكْرُ المطر فيه تنبيه قوي جدًّا بأن الجمع في المطر أمر جائز ، إي نعم ، هذا من جهة ، ومن جهة أخرى جريان عمل السلف على هذا الجمع يؤكِّد هذا المعنى ؛ ولذلك نحن نقول دائمًا وأبدًا منبِّهين ومذكِّرين بأنه يجب حينما نريد أن نستنبط الأحكام الشرعية بما كان عليه السلف الصالح ؛ لأنهم كانوا قريبي عهد بالنبوَّة ، فقد تلقَّوا الإسلام غضًّا طريًّا ؛ فما دام أنه ثبت عنهم أنهم كانوا يجمعون لو ما عندنا ولا حديث ففعلهم دون أن يكون معارضًا لحديث يكفينا أن يكون قدوة .

مواضيع متعلقة