رد الشيخ الألباني على من قال إن الطلبة المغتربين في سفر حتى يرجعوا إلى بلدهم.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
رد الشيخ الألباني على من قال إن الطلبة المغتربين في سفر حتى يرجعوا إلى بلدهم.؟
A-
A=
A+
الشيخ : لكن هل هذا يصح أن يقاس عليه ما نسمعه من بعض أهل العلم اليوم أنهم يقولون بالنسبة لبعض الطلاب الذين يسافرون من بلد إلى آخر سواء كان هذا البلد إسلاميا أو شركيا في سبيل طلب العلم يخرج الرجل مثلا من بعض البلاد العربية إلى أوروبا أو أمريكا يقيم فيها السنين الطوال أربعة سنوات أو أكثر يقول هذا البعض بأن هذا مسافر كيف هذا مسافر هنا نقول هل يصدق عليه قوله تعالى (( على سفر )) ألبتة لا هذا مقيم هذا كله إذا غضضنا الطرف أنه لما نزل في ذلك البلد ما نوى الإقامة بينما حقيقة هو نوع الإقامة على الأقل السنة الدراسية كلها ثم إذا أتيح له زيارة بلده في العطلة فزار و إلا فلا إذا المسألة فيها دقة لكن فيها معنى إذا ما تأمله طالب العلم وجده إن شاء الله بينا واضحا و أحفظ من كلام شيخ الإسلام لبيان أن السّفر له علاقة بالنية فهو ضرب مثلا و هو من سكان دمشق في زمانه بأن رجلا خرج للصيد من دمشق إلى بعض ضواحها أو بعض قراها إلى قرية مثلا تعرف هناك اسمها دوما و تبعد عن دمشق نحو خمسة عشر كيلومترا قال فلم يجد الصيد الذي يبتغيه فانطلق يمشي و هكذا لم يزل يتنقل من قرية إلى أخرى في سبيل طلب الصيد وما وجد نفسه إلا و قد وصل إلى حلب و بين دمشق و حلب مراحل بالقياس العصري اليوم أربع مئة كيلومترا قال هذا و لو أنه قطع مسافة هي بالاتفاق مسافة سفر لكنه ليس مسافرا لأنه ما نوى السفر إذا سواء في حالة السفر أو حالة الإقامة يعود الأمر إلى الحديث الذي يقول عنه بعض العلماء أنه ثلاث الإسلام ألا وهو قوله عليه الصلاة و السلام ( إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل إمرئ ما نوى ) و نكتفي بهذا المقدار إن شاء الله و نرجوا أن نلقاكم و أنتم بخير
سائل آخر : ملاحظة بس على نفس السؤال ذكرت يا شيخ عن بن عمر رضي الله عنهما قصر ما ذكرت جمع لم يجمع
الشيح : لا ما ذكرته لأن الرواية فيها القصر و الجمع حكمه ليس كالقصر القصر واجب الجمع رخصة ثم القصر خاص بالسّفر و الجمع ليس خاص بالسفر !
سائل آخر : جزاك الله خيرا .
السائل : معليش سؤال واحد شيخنا .

مواضيع متعلقة