رجل قطع ( 6 ) كلم في الذهاب إلى العمل فَقَصَرَ الصلاة عملاً بالحديث ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقصر على ثلاثة فراسخ ) فهل الإستدلال صحيح .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
رجل قطع ( 6 ) كلم في الذهاب إلى العمل فَقَصَرَ الصلاة عملاً بالحديث ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقصر على ثلاثة فراسخ ) فهل الإستدلال صحيح .؟
A-
A=
A+
السائل : إنسان يخرج من بيته بعد أن يقطع مسافة ستة كيلوا مترات ، عملاً بالحديث : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم يقصر على ثلاث فراسخ ، فما حكم ذلك ؟
الشيخ : هو خرج مسافرًا ؟
السائل : خرج للعمل ولم يخرج مسافرًا .
الشيخ : ما يقصر ، إذا خرج مسافرًا فلمجرد أن يجاوز بنيان البلدة التي هو فيها يبدأ القصر ، أما إذا كان لم يخرج مسافرًا ولو قطع ألف كيلوا متر كالمدينة الكبيرة كمصر مثلاً وغيرها فيضل مقيمًا .
السائل : طيب هو يقول إن الحديث محدد بالمسافة مش بالسفر .
الشيخ : إيش يقول الحديث ؟
السائل : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقصر على ثلاث فراسخ .
الشيخ : إيش معنى يقصر ؟
السائل : يقصر في الصلاة .
الشيخ : في الإقامة أو في السفر ؟
السائل : في السفر , بس هو يأولها .
الشيخ : إذًا أنت لم تنتبه إلى كلمة يقصر يعني في السفر ؛ لأنه لا قصر في الحضر ، فإذًا هو حينما يخرج هذه المسافة يقصر , ينبغي أن تفهم أنه خرج مسافرًا .
السائل : ليس مسافرًا .
الشيخ : الله يهديك ، أنت لا تتكلم عن شخص أنت تتكلم عن رواية ، الرواية ما دام أنها قالت كان يقصر إذا خرج مسافة كذا ، فكلمة يقصر تعطيك معنى أنه مسافر , فهمت ؟ لا تقول أنت وغيرك أنه ليس في الحديث نص أنه خرج مسافرًا ، ولكن خرج وقصر ، فكلمة قصر يتضمن في العرف الشرعي أنه مسافر ، كما لو قال لك قائل : فلان صلى قيام الليل وما عرفت أنه توضأ مثلا ، فيجب أن تفهم ضمنا أنه ما دام أنه يصلي فقد توضأ , فهمت كيف تفهم الأحكام الشرعية ؟ من أجل ذلك لا يجوز لكل أفراد الناس ولو كانوا لا علم عندهم أن يسلطوا عقولهم على نصوص الشريعة , وأن يفهموا منها حسب ما يبدوا لعلمهم إن لم نقل لجهلهم ، فهمتني ؟
السائل : نعم .

مواضيع متعلقة