إذا أجمع المسافر على الإقامة مدة معينة لدورة دراسية فهل يقصر الصلاة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
إذا أجمع المسافر على الإقامة مدة معينة لدورة دراسية فهل يقصر الصلاة ؟
A-
A=
A+
السائل : تفضلتم وقلت إنه إذا كان بيرجع يعنى لكن إذا عاد ، مثلا زي الى بيروح دورة مسافر مدة ستة اشهر أو سبعة أشهر هل حقه أنه يقصر وهذا ما هو عارف أنه بعد ستة أشهر بيرجع ، أو لازم يقيم في البلاد الخارجية ستة أشهر أو سنة ؟

الشيخ : لا ، هذا أجمع الإقامة هذه المدة - كما تصور أنت الآن - فهذا يتم ولا يقصر ، هذا عزم على الإقامة، هذا هو هذا استقر هذا مقيم ، لعلك سمعتني أقول

السائل : عفوا لو أني أكمل السؤال كمان

الشيخ : تفضل

السائل : فرضنا انه كان يسموها جولات طالما أن هذه بيسموها جولات ، يعنى رايح جولة من ستة شهور ثلاثة شهور أو اسبوعين أو كذا ، زي اللي بيروحوا في جولات ، فهل هذه تعتبر أن المدة معلومة ولا يقصر ، أما أنها مدة غير معلومة ويقصر ؟

الشيخ : هذا بارك الله فيك مش تمام السؤال ، هذا سؤال تاني ، لا تخرمش علينا ، ههه ، السؤال الاول كان واضح والجواب كذلك ، الان السؤال سؤال ثاني والجواب ثاني وغيره ومخالف الاول ، هذا مسافر الان ، هذا مترحل متنقل ، فهو لا يزال يقصر حتى يعود لبلده ، فيختلف تماما الحكم .



السائل : ... يعني لو كان مسافرا من بلد إلى آخر وفي نيته انه يقيم هناك ثلاث أيام فرضا أو أسبوع . فهل يعتبر مقيم ولا يعتبر مسافر ؟

الشيخ : لا ناوي الاستقرار ، السؤال الأول كان قائم أنه دورة ، سمعته وهو بيقول ، فهو ناوي الاستقرار ، هذا مش ناوي الاستقرار ناوي التنقل ، هنا ثلاث أيام وهناك خمسة أقل أكثر . الخ ، هذا الوضع بيختلف عن الوضع الأول تماما فهو مسافر .

مواضيع متعلقة