إذا دخل المأموم المسجد والإمام راكع يركع يدبُّ خلف الصف ، لكن إذا رأى المأموم الإمام في التشهد الأخير فخاف أن تفوته الصلاة ؛ فهل يجلس ليلتحق بالإمام في المكان الذي دخل فيه في أول المسجد ؟ لأنه إذا وصل إلى الصف فقد يسلِّم الإمام ، فتفوته الصلاة معهم ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
إذا دخل المأموم المسجد والإمام راكع يركع يدبُّ خلف الصف ، لكن إذا رأى المأموم الإمام في التشهد الأخير فخاف أن تفوته الصلاة ؛ فهل يجلس ليلتحق بالإمام في المكان الذي دخل فيه في أول المسجد ؟ لأنه إذا وصل إلى الصف فقد يسلِّم الإمام ، فتفوته الصلاة معهم ؟
A-
A=
A+
السائل : ذكرتم فضيلتكم أنَّا إذا دخل المأموم الصلاة دخل المسجد والإمام راكع يركع ثم يدب إلى الصف ، يعني ما يأتي أحد فيقول : إذا رأى المأموم الإمام في التشهد الأخير ، فخاف أن تفوته الصلاة ، أن يجلس يلتحق بالإمام من المكان الذي دخل فيه إلى أول المسجد ؛ لأنه إذا وصل إلى الصف يمكن الإمام يسلِّم ؟

الشيخ : يعني يتشهَّد حيث كان ؟

السائل : يجلس يلتحق بالإمام ويجلس في المكان ؟

الشيخ : هذه الصورة لا دليل عليها ، هذه الصورة يطبِّق عليها قوله - عليه السلام - : ( إذا أتيتم الصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون ، وأتوها وعليكم السكينة والوقار ، وما أدركتم ؛ فصلوا ، وما فاتكم ؛ فأتموا ) ، أما أنه يجلس هنا ويصلي وحده ولا يدبُّ لينضم إلى الجماعة ؛ هذا لا وجه له إطلاقًا !

مواضيع متعلقة