إذا دخل المصلي إلى المسجد ووجد الإمام راكعًا فركع مع الإمام وهو لم يصِلْ إلى الصف ، فرفع الإمام قبل وصوله إلى الصف ؛ فهل تُحسَبُ له ركعة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
إذا دخل المصلي إلى المسجد ووجد الإمام راكعًا فركع مع الإمام وهو لم يصِلْ إلى الصف ، فرفع الإمام قبل وصوله إلى الصف ؛ فهل تُحسَبُ له ركعة ؟
A-
A=
A+
السائل : سيدي ، إذا دخل المصلي إلى المسجد ، فعند دخوله إلى المسجد فوجد الإمام في تكبيرة الإحرام وهمَّ بالركوع الإمام ، فركع المصلي عند ... ؟

الشيخ : شلون وُجِدَ في تكبيرة الإحرام وهمَّ بالركوع ؟

السائل : لأ ، عفوًا ؛ في الركوع ، همَّ في الركوع ؛ فدخل إلى باب المسجد ، فوجد الإمام راكع ، فركع مع ركوع الإمام ... إلى الصف ، فقام الإمام قبل ما أنُّو يدخل ، يعني لما دخل ... .

الشيخ : قبل ما يتمكَّن من أن ينضمَّ إلى الصف ؟

السائل : نعم .

سائل آخر : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام .

السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

فهل تحسب ركعة ولَّا لا ؟

الشيخ : تُحسب .

سائل آخر : كيف حال الشَّيخ ؟

الشيخ : أهلين أبو معاذ .

تُحسب ركعة .

أهلين أبو معاذ ، كيف حالك ؟

السائل : الدليل على هذا ؟

الشيخ : تُحسب ركعة ما دام أنَّه شارك الإمام في الركوع ، ولو أنَّه كان خارج الصف ؛ لأن السنة من دخل المسجد كما ذكرت فوجد الإمام راكعًا أن يركع ويشارك الإمام في الركوع ، ثم يدبُّ دبيبًا وهو راكع حتى ينضمَّ إلى الصف ، ولا بأس بعد ذلك إذا لم يتمكَّن من الانضمام إلى الصف إلا بعد أن رفع الإمام رأسه ؛ المهم أنَّه شاركه في الركوع ، ومَن شارك الإمام في الركوع تُحسب له ركعة ، لكن كثير من العلماء لا يرون الركوع خارج الصف ثم الدَّبَّ والمشي وهو راكع إلى الصف ، لكن السنة التي ثبتَتْ عن النبي - صلى الله عليه وسلم - صريحة في أن من دخل المسجد ووجد الإمام راكعًا فليركَعْ حيث هو ، ثم ليمشِ وهو راكع حتى يدرِكَ الإمام ، وما أدرك الإمام فرفع رأسه من الركوع بيرفع رأسه من الركوع ، بيمشي خطوات حتى ينضمَّ إلى الصف . هكذا السنة .

مواضيع متعلقة