هل يتابع المأموم الإمام في وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يتابع المأموم الإمام في وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة ؟
A-
A=
A+
السائل : يا شيخ في مسألة متابعة الإمام ممكن يعترض شخص مسلم يقول يعني بالنسبة لوضع اليمين على اليسار في الصلاة ما ذكرت في حديث، وإنما يعني في معنى الحديث يعني إذا ركع فاركعوا أو سجد فاسجدوا ما رأيك ؟.

الشيخ : كيف ما ذكر؟.

السائل : معنى الحديث أن فعل الإمام يأتم به فإذا ركع فاركعوا وإذا سجد فاسجدوا، ولم يذكر طريقة وضع اليمين على الشمال في متابعته ؟

الشيخ : لكن ما فيه ولا تختلفوا عليه.

السائل : بس تحديد مسألة يعني وضع اليمين على اليسار؟

الشيخ : نحن سألنا الآخر هنا آنفًا سؤالًا لأنه أعرف أن الجواب سيكون صوابًا، الآن يوجه إليك السؤال بطريقة أخرى، الإمام نسي كما ذكرنا في أثناء بعض الأجوبة السابقة نسي التشهد الأول فقام إلى الركعة الثالثة، أو نسي التشهد الثاني فقام إلى الركعة الخامسة ماذا كنت تفعل؟

السائل : استمر.

الشيخ : ما ذكر في الحديث، ذكر في الحديث ؟

السائل : لا.

الشيخ : ما فيه فرق بين هذا الذي لم يذكر في الحديث وبين الوضع الذي لم يذكر في الحديث، بمعنى أنا إذا أسدلت اتباعًا للإمام كشأنك أنت إذا تابعته على خطئه، تباعًا لأنه إمامك، أن هذا وذاك غير مذكورين في الحديث لكني أقول مذكورين في الحديث ليه؟ ( إنما جعل الإمام ليأتم به ) ، فتتمة الحديث ليس على سبيل الحصر، وإنما على سبيل التمثيل من جهة، واضح الكلام إلى هنا؟ ومن جهة أخرى ضربت لك المثال الأعظم حتى تفهم من باب أولى المثال الذي دونه، فهو قال: ( وإذا صلى قائمًا فصلوا قيامًا، وإذا صلى جالسًا فصلوا جلوسًا أجمعين ) . أنت تعلم أن القيام ركن من أركان الصلاة، فأسقط عنك هذا الركن لتحقق متابعتك للإمام الذي جلس صلى جالسًا، علمًا أنه معذور وأنت غير معذور، لماذا أمرك بأن تشاركه في الجلوس هو فيه معذور وأنت فيه غير معذور؟ أقول: أنت فيه معذور كما هو فيه معذور لكن عذرك غير عذره عذرك متابعة الإمام عذره هو بدني مادي. وضح؟ .

يؤكد لك الحديث الثاني ( إنما جعل الإمام ليأتم به فلا تختلفوا عليه ) ، فهو يصلي هكذا وأنت تصلي هكذا هذا اختلاف، ( لا تختلفوا عليه ) .

هذه الحقيقة السنة هذه وأعني بالسنة كحديث ووارد في السنة من الوسائل الشرعية القوية للقضاء على بدعة التعصب المذهبي سواءٌ كان من المقلدين أو من المتبعين، أما بالنسبة للمقلدين نحن باعتبار أننا متبعين يجب أن نستمر بسرعة، لكن نريد أن نفهم الثانية لأن بعض المتعصبين من أمثالنا من المتبعين أيه اللي يخلينا نترك السنة هذا إمام جائر صوفي كذا وا وا إلى آخره ويسلسلها ويعمل محاضرة فيها يا شيخ نحن ما عم نترك هذه السنة من أجل خاطر هذا الإمام الصوفي الخرافي، نحن شرحنا آنفًا لماذا، لأنه هذا يمثل إمامًا متقدمًا لا تستطيع أن تمسه بسوء من كلامه، إلى أن يرجع إلى صحابي من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم . فنحن إذًا نقتدي بهذا الإمام على عجره ومجره، مش عاجبك شوف غيرك نحن ما نقول لك واجب عليك.

السائل : بالنسبة في زيادة إذا سلم فسلموا ؟

الشيخ : لا. ما فيه.

السائل : جزاك الله خيرا ... أقوم بعمل عمرة ؟

مواضيع متعلقة