تنبيه على تحية المسجد . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تنبيه على تحية المسجد .
A-
A=
A+
الشيخ : ولا بد لي بعد إنهائي لكلمتي هذه من التذكير ببعض الأمور المخالفة للسنة بل المخالفة للأمر النبوي الكريم يدخل بعضهم مثل هذا الوقت المسجد فيجلس في المسجد كما تجلس الدجاجة على فراخها فهو لا يصلي لله عز وجل ركعتين أنا أدري أنه يظن أن هذا الوقت لكونه وقت كراهة لا يشرع أن يصلي ركعتي التحية في هذا الوقت الجواب لكل قاعدة استثناء صحيح أن هناك أوقاتا تكره فيها الصلاة لكن العلماء قديما اختلفوا في هذه الأوقات هل هي تشمل كل صلاة حتى لو كانت فريضة ؟ مثلا رجل وضع رأسه بعد أن صلى الظهر فلم يستيقظ إلا في وقت الكراهة هل يصلي هذه الصلاة صلاة العصر أم لا ؟ الجواب نعم اتفاقا إذا النهي عن الصلاة في الأوقات المكروهة ليس على هذا الإطلاق الشامل له مخصصات هناك كتاب جيد جدا أنصح طلاب العلم الذين عندهم رغبة في معرفة أسباب الخلاف ثم التوصل من هذه المعرفة إلى التعرف على الحق الذي اختلف فيه الناس ألا وهو كتاب شمس الحق الآبادي المسمى بـ" إعلام أهل العصر بأحكام ركعتي سنة الفجر " فهنا ذكر نصوصا كثيرة جدا من السنة الصحيحة تخصص الأوقات المنهي عن الصلاة فيها منها موضوعنا آنفا ألا وهو أن الداخل للمسجد إذا دخل في وقت لا تشرع فيه الصلاة نعم لا تشرع فيه الصلاة إلا تحية المسجد لماذا؟ لنص عام ألا وهو قوله عليه الصلاة والسلام: ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) ولنص آخر يعتبر أقوى دلالة من هذا النص لأن هذا نص عام يقبل المناقشة والمناقشة الآن ليس مجال للخوض فيها أما النص الآخر فهو قوي جدا بعد شرحه وبيانه تعلمون أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يخطب يوم الجمعة حينما دخل رجل من الصحابة اسمه سليك الغطفاني رضي الله تعالى عنه فجلس فقطع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خطبته ليقول له: ( يا فلان أصليت ؟ ) قال: لا قال: ( قم فصلّ ركعتين ) ثم توجه عليه الصلاة والسلام بخطابه العام إلى الجالسين في المسجد قائلا لهم: ( إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليصل ركعتين وليتجوز فيهما ) أي يختصرهما وليخفف القراءة فيهما الشاهد من هذا الحديث لا يتبين إلا بمقدمة قصيرة وهي , تعلمون أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والخطيب يخطب يوم الجمعة ولو بلفظة واحدة ولو أن تقول لمن رأيته يتكلم والخطيب يخطب تعلمون أنه لا يجوز أن يقول له: انصت اسكت هذا الأمر بالمعروف الذي الأصل فيه أنه واجب سقط هذا الواجب والخطيب يخطب فإذا عرفتم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم خاطب الصحابة عموما بقوله: ( إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليصل ركعتين ) معنى ذلك أن هذا الوقت الذي ليس يجوز فيه الواجب أصالة وهو الأمر بالمعروف بالتالي لا يجوز فيه التنفل المطلق لكنه أمر بركعتي تحية المسجد إذا تحية المسجد تصلى في الوقت الذي تكره فيه النافلة المطلقة الآن مثلا لا يجوز للإنسان أن يتنفل لكن إذا دخل المسجد فلا يجوز له أن يجلس إلا بعد أن يصلي ركعتين هذه الصلاة وأمثالها يعبر عنها بعض العلماء من أئمة الشافعية بأنها من ذوات الأسباب وهذا كلام فقهي متين جدا ذوات الأسباب من الصلوات تختلف عن النوافل المطلقات النوافل المطلقات هي المقصودة بالذات بالنهي عن الصلاة في الأوقات المكروهة الثلاث والاثنتين والمجموع خمس أما النوافل ذوات الأسباب كتحية المسجد وسنة الوضوء ونحو ذلك فهي تشرع في وقت الكراهة هذا خلاصة القول في هذه القضية الهامة وأهمهما تحية المسجد لأن الرسول أمر بها وهو يخطب ولم يسمح أن يجلس إلا بعد أن يصلي كيف وأحدنا يدخل المسجد ومتكلم مثلي يتكلم ما قيمته بالنسبة لخطبة الرسول لا شيء يذكر بل يدخل المسجد ولا أحد يتكلم أو يحاضر أو يعلم فيجلس بدعوى أنه وقت كراهة فيجب أن تعلموا أن وقت الكراهة خاص بالنوافل المطلقة أما النوافل التي لها أسباب فهي ليست مكروهة فقط بل هي مشروعة فينبغي أن تعلموا هذا هناك أشياء أخرى أيضا إذا كان عندكم أسئلة الآن نحن مستعدون أن نسمعها وأن نجيب عما يمكننا الإجابة عنها !

مواضيع متعلقة