هناك كتب أُلِّفت في أسماء الله - تعالى - ومؤلفوها يختلفون في تعداد أسماء الله - تعالى - ؛ فكيف يُفهم هذا منهم ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هناك كتب أُلِّفت في أسماء الله - تعالى - ومؤلفوها يختلفون في تعداد أسماء الله - تعالى - ؛ فكيف يُفهم هذا منهم ؟
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة للأسماء - أسماء الله - حصلت على أربعة مؤلفات صغيرة لبعض العلماء المعاصرين ... ، فحصرت الأسماء الموجودة ؛ وجدتُهم مختلفين ؛ يعني هذا من هذا ، كل واحد عنده زيادة أسماء ، وهذا ... ، فلمَّا جمعتها طلعت مائة وسبعة عشر ، المائة وسبعة عشر كلُّهم وقفوا على صحَّتها حسب علمهم يعني ، هذا - أيضًا - دليل على إنه بعضهم عَلِمَ وبعضهم ؟

الشيخ : هذا صحيح ، لكن على كل حال هذا ينبغي أن نلاحظ أن الذين ذكروا بعض الأسماء هل ذكروا أدلَّتها ؟

السائل : نعم .

الشيخ : ومن السنة الصحيحة ؟ فحينئذٍ يكون الملاحظة في محلِّها ، ولكنهم قد يذكرون بعض الأحاديث ، وقد لا تصحُّ هذه الأحاديث .

نعم .

تفضل .

السائل : ذكرت في " السلسلة " حديث سيدنا ... صلى مرة ذات صلاة قبلية سنة قبلية الظهر ، فوصلت أربع ركعات ، وجلس بينهما في التشهد ، فالإشكال الذي يرد عندي يعني أولًا هل هذه الصلاة تشابه صلاة الظهر تمامًا ؟ وبينما بعض العلماء يعلِّلون في صلاة الوتر أنه إذا صليت ثلاث ركعات لا يجلس فيه حتى لا تشابه صلاة المغرب ؛ فكيف يكون هذا ؟ ثم - أيضًا - في نفس هذه الصلاة القبلية التي أُوصلت هل يعني ينطبق عليها السُّنن التي تُطبَّق على الصلاة الرباعية ؛ يعني كصلاة الظهر ؟ يعني في الركعتين الأخيرة هل يقرأ فيها بما تيسر بعد قراءة الفاتحة ؟ والتشهد هل يضاف إليه كما ورد في ذلك السنة في التشهد الثاني الصلاة والسلام على رسول الله ؟ وغيرها يعني هل تُطبَّق عليها أم لا تُطبَّق ؟

الشيخ : ما شاء الله ! أنت في سؤال واحد حشرت فيه عديدًا من الأسئلة ؛ فلكي نستطيع أن نجيبَ عن كل سؤال في سؤالك ؛ فابدأ اطرح السؤال الأول ، ثم ثنِّ ، ثم ثلِّث ما شئت .

نعم .
  • فتاوى جدة - شريط : 30
  • توقيت الفهرسة : 01:12:01
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة