استشكال عدم صلاة الإمام في المحراب واضطرار الناس للتقدُّم لأخذ سترة الجدار . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
استشكال عدم صلاة الإمام في المحراب واضطرار الناس للتقدُّم لأخذ سترة الجدار .
A-
A=
A+
السائل : السترة في الصلاة في تقريبًا بعد موقع السجود 30 سنتمتر تقريبًا ممر الشاة ، لما يجي قريب المحراب ... الإمام يصلي إلى حائط ، وخلفه مصلين ، فالإمام يأخذ مكان حجم أو طول حوالي ... صف كامل ، واللي خلفه صار بينهم وبين الحائط حوالي متر ونص أو أكثر ... فلو في محراب الإمام يأخذ مكان سجوده داخل الفتحة اللي بالحائط ، فبعد الصلاة صلاة السنة تكون صلاتهم إلى سترة حقيقة ، أما إذا كان بدو يصلي بدون محراب ح يضطرُّوا يتقدَّموا لقدَّام ، وكل المسجد يضطرُّ يتقدَّم لقدَّام مرَّة ثانية بعد الصلاة منشان صلاة السنة - مثلًا - ، بيتقدَّموا كلهم بتصير لخبطة وبتصير في مجال للفوضى .

الشيخ : إذًا على رأيك لازم نحن نعمِّق المحاريب بحيث يغرق فيها الإمام ؟

السائل : لا ، المحراب الآن يأخذ .

الشيخ : أنا عارف المحراب اللي تعنيه أنت الآن ، بس معنى كلامك يؤدِّي بنا أنُّو نعمِّق المحراب لأنُّو يقع وقوفه مع الجدار عن يمينه وعن يساره ؛ حينئذٍ ما بيأخذ من .

سائل آخر : لأ ، هو ممر شاة تقريبًا ، لما يأخذ ممر الشاة من الحائط ولجوَّا المسجد ممر الشاة بالنسبة للإمام ، والمصلين وراءه يظل فيه مجال يأخذوا سترة بعد ... أما لما .

سائل آخر : لا ، كلام سليم ... المحراب ... .

الشيخ : لا ، أنا أظن أنك أنت ما لك متصوِّر الموضوع كما أريد أنا ، أقول على الأقل ، أنت أعطيت للمصلي مع السترة متر ونصف ؟

السائل : هو المصلي يأخذ متر وربع ، 30 سنتمتر ، حوالي المتر .

الشيخ : طيب ؛ متر ونصف ، ما بدنا دقة هلق معادلة !! المسألة هون تقريبية مش تحديدية ، التحديد الدِّقَّة بالأحكام الشرعية مش في الفرضيات ! فأنت أعطيت للمصلي متر ونصف .

السائل : نعم .

الشيخ : كويس ؛ فإذا كان الجدار هنا فالصف الأول بدو متر ونصف بينه وبين الجدار ، فأنت إذا أعطيت للإمام ما حطيته على سوية الجدار كما أنا أفترض ، وقلت حينئذٍ على اقتراحك أو ملاحظتك لأنُّو أنا ما أعتبره اقتراح ، ملاحظة على كل حال ؛ فحينئذٍ أنت بدك تعطي للإمام متر ونصف إلى داخل المحراب .

السائل : ... .

الشيخ : طوِّل بالك لا بد من هذا ، وسترى ، وإلا هو لما بدو يتأخَّر - مثلًا - نقول : المحراب متر ، هالنص المتر الثاني بدو يأخذه من أرضية المقتدين وراءه ، فإذًا إذا كان هذا هو الجدار وهَيْ المحراب هون ، هَيْ هذا الجدار الشمالي وهَيْ اليميني لازم الإمام بقى منشان حتى يتمكَّن من السجود وبعيد عن السترة 30 سنتمتر كما تقول فلازم يرجع نص متر ؛ لأنه أعطينا لكل مصلي متر ونصف ، هالنص متر هو رح يأخذه من حساب إيش ؟ هاللي يصلوا وراءه ، فأنت إذا بدك تحسم القضية هَيْ حقيقةً خاصَّة وأنت مهندس لازم تعمِّق إيش ؟ المحراب !

السائل : ... .

الشيخ : بس اسمح لي شوية ، سيدي المشكلة هَيْ كلها غير واردة إطلاقًا ، خاصَّة إذا تذكَّرت أنت معي ؛ وين رحت بالمنبر اللي يقطع صفوف المصلين ؟!

السائل : هذا خطأ .

الشيخ : كويس ؛ خطأ ، إذ كان هذا خطأً فالصواب هو الجواب ، ما هو الصواب ؟ أن المنبر لما بيكون ثلاث درجات على السنة يقف الإمام مع آخر درجة ، والجدار مسح ، ما في محراب إطلاقًا ؛ حينئذٍ هو لا يضايق الآخرين ، أما كونهم هم بدهن يتقدَّموا هذه مو مشكلة ؛ لأن أنت لا تتصوَّر كل الناس رح يصلوا صفوف ؟ لا ، واحد بيروح - مثلًا - عند سارية ، وآخر ثاني عند .

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : المفروض كل الناس يصلوا ... .

الشيخ : معليش ، لكن هاللي يتقدَّموا يُتَّخذون سترة ... .

السائل : ... يتقدَّموا كمان .

الشيخ : معليش سيدي ، مش ضروري أنت تتصوَّر أنُّو اللي بدهم يصلوا السنة البعدية أو القبلية يصلوا صفوفهم .

السائل : مرَّة واحدة زي الجماعة .

الشيخ : زي الجماعة ، لأ ، مش ضروري تتصوَّر التصور هاد ، نحن أحرص الناس أن يصلُّوا بسترة ولو شخص جالس أو شخص يصلي ، لكن أن نفرض عليهم أنُّو يتَّخذوا صفوف كما كانوا يصلون وراء الإمام هذا مش لازم أبدًا ، بل هذا - أيضًا - نقطع بأنُّو خلاف السنة ؛ يعني إلزام الناس بأنهم يلتزموا الصفوف في صلاتهم للسنة القبلية والبعدية هذا خلاف السنة .

مواضيع متعلقة