هل يمنع المصلي الطفل من المرورِ بين يديه ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يمنع المصلي الطفل من المرورِ بين يديه ؟
A-
A=
A+
الشيخ : واضح ؟

السائلة : واضح ؛ بس بدي أسأل سؤال . يعني أحيانا الأطفال يمرون مرة اثنين ثلاثة وفي أحاديث تشير أن الإنسان لازم يحاول يدفع المار بين يديه قدر الإمكان ؛ فكيف يمكن دفع هؤلاء الأطفال كونهم ما يفهموا ؟

الشيخ : وشو المشكلة ؟

السائلة : المشكلة أن الطفل يلي يمر ... .

الشيخ : فهمت عليك فهمت عليك شو المشكلة يلي عم تترتب من وراء سؤالك ؟

السائلة : إنه هل على المصلي أن يحاول دفع الطفل كل ما حاول المرور بينه وبين السترة ولا يتركه ؟

الشيخ : هل يطلع بيده ؟

السائلة : كيف يعني بطلع بيده ؟

الشيخ : المصلي بطلع بيده يخلي الطفل ما يمر بين يديه ؟

السائلة : صعب.

الشيخ : إذا شو بنقول له اطلع بيدك ؟

السائلة : لا ما بطلع بيده .

الشيخ : فإذا المسألة مكشوفة واضحة لكن أنا أقول لك المشكلة مو مثل ما عم تتصورين أنت وغيرك يعني مش لازم نتصور إنه يحط المصلي دأبة بدئب الطفل وهو فعلا ما بإمكانه يحول بينه وبين دفعه إذا كان مثلا في حالة القيام وبين يكون راكع أو ساجد أو جالس في التشهد كل هذه الصور تختلف صورة عن أخرى من حيث أنه يتيسر له دفع الطفل أو يتعسر ولكن في بعض الصور سهلة جدا كما فعل الرسول عليه السلام مع الشاة التي أرادت أن تمر بين يديه فساعاها حتى ألصق بطنه بالجدار فمرت من خلفه ؛ فهذه طريقة يمكن يفعلها المصلي مع الطفل .

السائلة : أنا أسأل عن تكرار مرور الطفل أمام المصلي .

الشيخ : لك يا بنت الحلال كل شيء له جوابه وأعطيتك الجواب ممكن ؟ قلت أنت لا انتهى الأمر والآن عم أجيب لك صورة ... .

السائلة : يعني قدر المستطاع ؟

الشيخ : طيب شو بقي عندك هلأ؟

السائلة : الله يجزيك الخير على الاجابة هذه بس بدي أسأل سؤال آخر .

الشيخ : تفضلي .

السائلة : إنه النوم .يعني كان الصحابة يصلون ثم ينتظرون الصلاة حتى تخفق رؤوسهم ثم يقومون ولا يتوضئون ، هل الحديث صحيح ؟

الشيخ : أي نعم .

السائلة : في هناك حديث بقول انه وكاء السه العينان فمن نامت عيناه فليتوضأ ؟

الشيخ : نعم ، وما في أحاديث إنه كان الصحابة يشربون الخمر ؟

السائلة : نعم .

الشيخ : ها و الحر تكفيه الإشارة ، وطبعا الحرة مثل الحر إنما النساء شقائق الرجال ولا بدها توضيح ؟

السائلة : ما نقل عنهم ، يعني قوله عليه الصلاة والسلام مقدم على فعلهم ، يعني قول النبي صلى الله عليه وسلم مقدم على ما روي من أفعالهم ؟

الشيخ : المهم أن الحديث الأول الذي سألت عنه صحيح ولا لا ، كان في حالة الإباحة قبل تشريع فمن نام فليتوضأ كما أن شربهم للخمر كان قبل التحريم فما فيه اختلاف واضح ؟

مواضيع متعلقة