هل يجوز كلام المأموم لإصلاح صلاة الإمام إذا نسي ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يجوز كلام المأموم لإصلاح صلاة الإمام إذا نسي ؟
A-
A=
A+
السائل : إذا الإمام ... في صلاته وقلت له : سبحان الله ، ولم يعرف ... فأي شي يفعل ؟ ... تتكلم معه بالكلام ؟

الشيخ : لا ، ما يتكلم بكلام ، يُتابِعُه على صلاته فسينتهي ، وإذا تكلمت أنا في أثناء صلاتي إلى أنه كان واجب ، ويجب عليه سجود السهو فسيسجد مع أصحابه ، اصبر عليَّ ، فسيسجد للسهو ، وتكون صلاته وصلاتك خلفه صحيحة .

السائل : هو .

الشيخ : اصبر ، الله يسامحك ، أنا بشوفك تتهرَّب تريد أن تتابع السؤال بسؤال ولمَّا يأتِكَ الجواب عن السؤال رقم واحد ، وإذا لم يتنبَّه لخطئه فيسمح لك الشارع الحكيم أن تقول كما قال أصحاب الرسول : " قصرت الصلاة أم نسيت ؟ " . فيقول : ما قصرت الصلاة ولا نسيت فتقول : لا ، أنت فعلت كذا وكذا ؛ حينئذٍ سيتنبَّه لخطئه فيما أظن ؛ لأنه ما يكابر الإنسان في تصحيح الصلاة ، فحينئذٍ بالرغم من وقوع مثل هذا الكلام فهو يسجد سجدتي السهو وتتم الصلاة . الآن بقول : عندك شيء تقوله ؟

السائل : ... .

الشيخ : عندك جواب ؟ ماذا تقول لهذا الذي ترك سجدة ؟

السائل : أنا أقول له : سبحان الله !

الشيخ : بعد بعد ؛ عندما سبحان الله وما فهم عليك كما قلت ، ومضى في صلاته ... ماذا تقول له بعد أن سلَّم ؛ أما تبيَّن له ... ؟

السائل : أبيِّن .

الشيخ : طيب ؛ فهو إما أن يصدِّقَك وإما لا يُصدقك ، يكون هو مصر على أنه ما ترك سجدة ، هذا ممكن أن يقع ، طيب ؛ فإذا صدَّقك لأن الرسول قال للصحابة : ( أَصَدَقَ ذو اليدين ؟ ) . ليس المقصود المنافي للصدق ؛ يعني بمعنى أنه كذا وكذا ، الكذب يُطلق ويُراد به تعمُّد الكذب ، ويُطلق ويراد ما يقابل الخطأ ، كذلك الصدق ، فالمقصود إذا كان هذا المصلي لمَّا قلت له وأنت ترى السجدة والصلاة بهذا باطلة ؛ فسيعود ليؤدِّي ركعة من أجل جبر هذه السجدة ، ثم بعد ذلك يسجد سجدتي السهو ، هذا في الاحتمال الأحسن بمعنى صدقك ، لكن قد لا يقتنع برأيك وبقولك ، والآخرون في صلاتهم ساهون ، مثل اللي يصلوا ويخرجوا ؛ حينئذٍ إذا أبى أن يأتي بالركعة من أجل السجدة ، فهو يتحمَّل إثم هذه الصلاة ، وصلاتكم صحيحة ؛ لقوله - عليه السلام - في الأئمة : ( يصلون بكم ؛ فإن أصابوا فلكم ولهم ، وإن أخطؤوا فلكم وعليهم ) ، لكن واجب المقتدي هو التنبيه وليس واجبه الهداية ، (( إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ )) ، أخذت جواب سؤالك ؟ شو في عندك في الكتاب ؟

السائل : ... حديث إذا كان في الركعة ... ... .

الشيخ : إذا في ركعة لا تُعتبر ولا تُحتسب ، فكأنه ترك ركعة .

إيش عندك ؟

مواضيع متعلقة