مناقشة الشيخ لأحد الحاضرين هل يقال في التشهد السلام على النبي أم السلام عليك أيها النبي . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مناقشة الشيخ لأحد الحاضرين هل يقال في التشهد السلام على النبي أم السلام عليك أيها النبي .
A-
A=
A+
الشيخ : لا ، مو هذا الجواب أنا أسألك كيف تعقل لا تعملي قياسات الآن وبخاصة قلنا بأن القياس فيه ما فيه من الخلاف قلي كيف تعقل هذه الجزئية لأنه آنفا اعتبر بما قدم أخونا سابقا قاس ما قاله ابن عباس فيما يتعلق بالطواف بين الناس وما فعله ابن عمر في الصف بين الناس إلى آخره دعني والقياس قلي كيف تعقل هذه الجزئية قل مثلا اجتهد فأصاب قل ما شئت مما تؤمن به وتدين الله به وليس دفاعا عن أنك لا تزال تقول السلام على النبي ما أنت أقول السلام عليك أيها النبي ما أنت أول واحد يقول هيك ببشرك جمهور علماء المسلمين اليوم معك ولذلك لا تخاف الجمهور معك لكن أنا بقول بس أفدني جزاك الله خيرا كيف تعقل هذه الجزئية أرجو أن يكون الجواب واضحا .
السائل : أنا قدمت حديث عمر لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال .
الشيخ : حدت حدت ما أنصفتني .
السائل : عمر عفوا ابن مسعود قد يقال أنه اجتهد بأن هذا في حال يعني حال وجود النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه بضمير الخطاب وأنه بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد يقال على النبي بضمير الغيبة وهذا قد يجتهد الإنسان لكن أنا الذي قوله قول عمر مقدم على ...
الشيخ : لا ما انتهينا أمامنا مشوار يا أستاذ بس طول بالك شوية أنت خلينا بالفاكهة المعنوية الآن سامحك الله في تلك جزاك الله خيرا أنت قلت بارك الله فيك قد يكون اجتهد ما تؤاخذني إذا قلت لك سلفا قول يا أخي اجتهد أنا قلت لك قول اجتهد لكن أنا أسألك هل تهضم هذا الاجتهاد من هذا الصحابي الذي وصفته لك بأنه كان يأخذ على غير الحرف الواحد التشهد ثم يأتي هو إلى جملة سمعها من الرسول مباشرة هو يغيرها ما أطيل معك البحث لأن القضية الحقيقة أنها قد تكون يعني ذوقية أكثر مما هي علمية لكن يرد عليك سؤال مهم جدا لا أنا ما خلصت كلامي ولا بدك تخلص ما يرد عليك أنا ما خلصت .
السائل : أنا أريد الجواب على شيء أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
الشيخ : بدك أجاوب عن شيء نظر ولا إيه .
السائل : لا ، شبه ( اقتدوا بالذين من بعدي أبو بكر وعمر ) .
الشيخ : طيب ماذا وراء هذا ؟
السائل : بس فقط .
الشيخ : أن ضعت هلا بين هون وهون .
السائل : حديث عمر. شيخ الجواب عن حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه كيف يجاب عنه ؟
الشيخ : لسه ما انتهيت هلا من الشمال رجعنا للجنوب .
السائل : الإشكال الذي عنده أصلا فإذا أجيب عن الإشكال .
الشيخ : وهو ؟
السائل : هو تعليم عمر رضي الله تعالى عنه على المنبر الناس جميعا .
الشيخ : سبحان الله .
السائل : هذا الإشكال الذي عنده .
الشيخ : معليش غريب جدا ما يكفي تعليم الرسول أنا أريد أن ألفت نظرك جوابك لو صح وهو غير صحيح على حد قولك إنه قد يكون اجتهد قد يصح أيضا أنا أتابعك بالقدقدة فأقول قد يصح لو كان وحده فماذا تقول في ما رواه وما رواه أولا عبد الرزاق بالسند الصحيح عن عطاء بن أبي رباح قال " كان أصحاب النبي " مش ابن مسعود " كان أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقولون في التشهد السلام عليك أيها النبي فلما مات قالوا السلام على النبي " ماذا تقول ؟
السائل : الإمام عبد الرزاق أخرج حديث عن عمر بن الخطاب أنه كان يعلمهم التشهد على المنبر ويقول السلام عليك أيها النبي .
الشيخ : هذا جواب عن سؤالي هذه حيدة أخرى سامحك الله لكن يبدو أنه لا بد من التصريح هل أنت معنا على ما وجهنا السؤال آنفا لأخينا هنا حينما قلت أنا له نحن ندعو للكتاب والسنة وعلى منهج السلف كما نحن من باب حسن الظن بأخينا المسلم أقول أنت معنا في هذا لكن يبدو أنك لست معنا إما لست معنا تقعيدا أو لست معنا تفريعا وأحلاهما مر فأيهما أمر؟ الثانية أهون خلينا نشوف بقى نعالج هذا الأهون أيضا بهذه المصالحة أريد أن أقول لأنه بلغ السيل الزبى لم؟ لأنه الآن أنت بارك الله فيك أصابك ما أصاب كثيرا من الناس في هذا الزمان ولا تؤاخذني لأن موقفك هذا لا بد من المصارحة والدين المناصحة .

مواضيع متعلقة