ما حكم من تعمد الجلوس للتشهد الأول في الركعة الثالثة لأنه نسي الجلوس للتشهد في الركعة الثانية .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم من تعمد الجلوس للتشهد الأول في الركعة الثالثة لأنه نسي الجلوس للتشهد في الركعة الثانية .؟
A-
A=
A+
الشيخ : نعم يا أخي.

السائل : حدث اليوم مسألة سؤال في الصلاة, رجل جاء ... صلاة الظهر جاء مسبوقا .

الشيخ : أيوه .

السائل : ولحق بالركعة الرابعة .

الشيخ : آه .

السائل : ... جاء بالركعة الرابعة .

الشيخ : آه .

السائل : فجلس طبعا بعد الركعة الرابعة وسلم الإمام

سائل آخر : ارفع الصوت لو سمحتم .

السائل : فجاء, فقام من أجل أن يكمل الصلاة يقل ظل عليه ثلاث ركعات .

الشيخ : آه .

السائل : فجاب الركعة الثانية وبدل أن يجلس قام نسي يعني.

الشيخ : يعني قام للثانية ولم يجلس ... الثالثة .

السائل : الثانية طبعا, عندما طبعا جاء بدو المفروض أنه أش يسوي طبعا قام للثالثة أن لا يجلس فهو تعمد وجلس وهو يعلم, يعلم أنه هي الثالثة وجلس كونه راح عليه الجلوس لا يعلم أنه شو الحكم طبعا فجلس وهو يعلم أنها الثالثة فقام إلى الرابعة وجلس طبعا هو سلم وعندما خرج قال لنا واحد شو رأيك شو حكم الإسلام قال عد واسجد سجود السهو وهذا يكفي فما باعرف شو ... ؟

الشيخ : أي هذا هو الصواب لكن هو أخطأ, هو أخطأ فالذي فهمته من سؤالك أنه أدرك مع الإمام ركعة ؟

السائل : ركعة نعم .

الشيخ : طيب, فلما سلم الإمام قام هو ليأتي ببقية الصلاة .

السائل : نعم .

الشيخ : كويس, فقام وجاء بالركعة الثانية .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب, فبديل أن يجلس للتشهد قام إلى الركعة الثالثة

السائل : نعم .

الشيخ : معنى هذا أنه نسي التشهد .

السائل : نعم .

الشيخ : صح؟ طيب ففي ظنه هو مشان يستدرك التشهد الفائت .

السائل : نعم .

الشيخ : جلس بعد الركعة الثالثة, صح ؟

السائل : نعم, هو يعلم طبعا .

الشيخ : أقول, مشان إيش يستدرك ما فات تقول مفهوم هذا الكلام, تشهّد بعد الركعة الثالثة هذه الزيادة غير مشروعة بطبيعة الحال ثم قام وجاء بإيش؟ بالركعة الرابعة وسلم وما سجد سجدتي السهو فقيل له: اسجد سجدتي السهو, هذا هو الصواب .

السائل : ماشي العارض أنه خرج إلى باب المسجد إلي هو في الجمرة ... لؤي, خرج إلى باب المسجد تحرك زي ما نقول تحرك حوالي, يعني حوالي أربعة خطوات, خمس خطوات على باب المسجد صار الحديث هذا ورجع وسجد, يعني هاي الطريقة أقصد .

الشيخ : ما بيغر شيء من حكم المسألة إذا أردنا أن نتبع السنة

السائل : ممكن سؤال ثاني ؟

الشيخ : لا, ممكن تسمح لي أن أكمل جواب السؤال الأول ؟

السائل : ... .

الشيخ : طيب , روى الحاكم في المستدرك أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلى يوما صلاة المغرب ركعتين صلى المغرب ركعتين .

السائل : نعم .

الشيخ : وسلم وانصرف سرعان الناس المستعجلين انصرفوا فذكّر عليه الصلاة والسلام بأنك صليت ركعتين مثل ما جاء في قصة ذي اليدين أقصرت الصلاة أم نسيت ؟

فلما ذكّر أمر بالإقامة شوف بقى, قداش في هوني حركة وكلام وإلخ, وعاد من عاد وفات من فات و جاء بالركعة المنسية ثم سجد عليه الصلاة والسلام سجدتي السهو, فلا يضر الناسي إذا أتى بحركات في الأصل هي غير جائزة في الصلاة, لهذا الحديث وحديث ذي اليدين الذي فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى يوما صلاة العصر ركعتين ثم قام وانتحى ناحية من المسجد ووضع رجل على أخرى ليستريح عليه الصلاة والسلام وهناك رجل يُعرف بذي اليدين وكان يبدو فيما يبدو من مخاطبته للرسول عليه الصلاة والسلام بأنه كان جريئا قال: يا رسول الله أقصرت الصلاة أم نسيت؟ قال: ( كل ذلك لم يكن قال ) بلى قد كان فنظر عليه الصلاة والسلام في أصحابه فيهم أبو بكر وعمر قال: ( أصدق ذو اليدين ) قالوا نعم, فرجع الرسول من حيث كان إلى المقام, مقام الصلاة ولا أقول المحراب لأن المحراب لم يكن في مسجد الرسول عليه السلام وصلى ركعتين ثم سجد سجدتي السهو إذا هذه الحركات كتلك الكلمات يقول في أمثالها الشافعية خاصة دون الحنفية يقولون: الكلام لصالح الصلاة لا يضرها, لصالح الصلاة مش عبث, ويستشهدون بهذه القصة وهذا استشهاد صحيح وفيه يسر على الناس الذين قد يسهون فإذا الحركة والخروج إلي أنت استدركت بعد سؤالك على الرجل ما يضره لكن كنت أن أقول له حيث أنت اسجد سجدتي السهو وانتهى الأمر هذا هو الجواب, بدك سؤال ثاني؟

السائل : ... الصلاة يعني .

الشيخ : هيا هات, هذا الرجل طماع !

السائل : شيخنا معليش .

مواضيع متعلقة