الجمع بين حديث : " كان - صلى الله عليه وسلم - إذا سجد كبَّر ثم سجد ، وإذا قام كبَّر ثم قام " ، والحديث الآخر : " كان - صلى الله عليه وسلم - إذا سجد كبَّر حين يسجد " ، فالحديث الأول التكبير قبل الحركة ، والآخر حين الحركة ؛ هل يفعل ذلك ؟ إذا أدرك الإمام في الجلوس ؛ هل للمأموم دعاء استفتاح سواء كان مسبوقًا من الركعة الأولى والأخيرة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الجمع بين حديث : " كان - صلى الله عليه وسلم - إذا سجد كبَّر ثم سجد ، وإذا قام كبَّر ثم قام " ، والحديث الآخر : " كان - صلى الله عليه وسلم - إذا سجد كبَّر حين يسجد " ، فالحديث الأول التكبير قبل الحركة ، والآخر حين الحركة ؛ هل يفعل ذلك ؟ إذا أدرك الإمام في الجلوس ؛ هل للمأموم دعاء استفتاح سواء كان مسبوقًا من الركعة الأولى والأخيرة ؟
A-
A=
A+
السائل : الجمع بين حديث : " كان - صلى الله عليه وسلم - إذا سجد كبَّر ثم سجد ، وإذا قام كبَّر ثم قام " ، والحديث الآخر : " كان إذا سجد كبَّر حين يسجد " ، فالحديث الأول التكبير قبل الحركة ، والآخر حين الحركة ؛ هل يفعل ذلك ؟

الشيخ : تارةً وتارةً .

السائل : كذلك يا شيخ .

الشيخ : نعم .

السائل : جزاك الله خير .

السائل : إذا أدرك الإمام في الجلوس ؛ هل للمأموم دعاء استفتاح سواء كان مسبوقًا في الركعة الأولى والأخيرة ؟

الشيخ : الجلوس في التشهد .

السائل : لا ، إذا أدرك الإمام وهو جالس .

الشيخ : أدركه .

السائل : في التشهد ثم جلس مع الإمام ، ثم قام إلى الثالثة - مثلًا - ؛ فهل يقرأ الاستفتاح أم يقرأ الفاتحة مباشرةً ؟

الشيخ : الفاتحة .

سائل آخر : بس لو تعيد السؤال ... سجود التكبير ؛ إذا سجد وإذا كبَّر ثم سجد .

الشيخ : عيد السؤال ؟

السائل : نعم ، الحديث جمع الحديثين - حديث أبي هريرة طبعًا - : " كان إذا سجد كبَّر ثم سجد ، وإذا قام كبَّر ثم قام " ، والحديث الآخر : " كان إذا سجد كبَّر حين يسجد " ، هكذا ، إلى آخر الحديث ؛ التكبير في الحينية .

الشيخ : نعم .

سائل آخر : معروف هذا .

مواضيع متعلقة