هل يصح الاستدلال بحديث أبيٍّ - رضي الله عنه - في عدم مراجعة المأموم للإمام إذا ما أخطأ في موضع معيَّن في القراءة ، فالحديث يقول : ( حتى بلغ سبعة أحرف ، ثم قال : ليس منها إلا شافٍ كافٍ ، إن قلت : سميعًا عليمًا وإن قلت : عزيزًا حكيمًا ما لم تختم آية عذاب برحمة أو آية رحمة بعذاب ) ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يصح الاستدلال بحديث أبيٍّ - رضي الله عنه - في عدم مراجعة المأموم للإمام إذا ما أخطأ في موضع معيَّن في القراءة ، فالحديث يقول : ( حتى بلغ سبعة أحرف ، ثم قال : ليس منها إلا شافٍ كافٍ ، إن قلت : سميعًا عليمًا وإن قلت : عزيزًا حكيمًا ما لم تختم آية عذاب برحمة أو آية رحمة بعذاب ) ؟
A-
A=
A+
السائل : يقول في السؤال : هل يصح الاستدلال بحديث أبيٍّ - رضي الله عنه - في عدم مراجعة الإمام للمأموم إذا ما أخطأ في موضع معيَّن في القراءة ، فالحديث يقول : ( حتى بلغ سبعة أحرف ، ثم قال : ليس منها إلا شاف كاف ) .

الشيخ : إلا شافٍ كافٍ .

السائل : إلا شافٍ كافٍ ، نعم . و ( إن قلت : سميعًا عليمًا وإن قلت : عزيزًا حكيمًا ما لم تختِمْ آية عذاب برحمة أو آية رحمة بعذاب ) ؟

الشيخ : أعِد عليَّ السؤال .

السائل : يقول : هل يصح الاستدلال بحديث أبيٍّ - رضي الله عنه - في عدم مراجعة الإمام للمأموم إذا ما أخطأ في موضع معيَّن .

الشيخ : عفوًا يقصد مراجعة المأموم للإمام ؟

السائل : في عدم مراجعة الإمام للمأموم .

الشيخ : لعله سبق قلم ، هذا من القلب الذي يأتي في بعض الأحاديث ، مقلوب ! يعني مراجعة المأموم للإمام ، هو يقصد الفتح على الإمام .

كمان السائل غائب ؟

سائل آخر : غايب !

الشيخ : كمان غايب !

في بعضهم يقصد مراجعة المأموم للإمام ؛ أي : أن يفتح عليه . -- وعليكم السلام -- طيب ؛ شو كمالة السؤال ؟

السائل : يقول : إذا ما أخطأ في موضع معيَّن في القراءة ، فالحديث يقول : حتى بلغ سبعة أحرف ، ثم قال : ليس منها شافٍ كافٍ ، إن قلت .

الشيخ : منها ؟

السائل : شافٍ كافٍ .

الشيخ : منها إلا .

السائل : إي نعم . ليس منها إلا شافٍ كافٍ .

الشيخ : ... طيب .

السائل : إن قلت : سميعًا عليمًا وإن قلت : عزيزًا حكيمًا ما لم تُختَمْ آية عذاب برحمة أو آية رحمة بعذاب ؟

الشيخ : إي نعم ، المفهوم من السؤال بعد تصحيح القلب هذا ؛ يعني بدك تقدِّم المقتدي المأموم وتؤخِّر الإمام ، ويقصد السائل أنُّو إذا أخطأ الإمام في أثناء تلاوته للقرآن ، فكان خطؤه غير مغيِّر لمعنى الآية ، لم يجعل آية رحمة مكان آية عذاب ، أما جعل مكان سميعًا بصيرًا ، مكان عليمًا سميعًا ونحو ذلك ؛ ففي هذه الحالة يفتح عليه أو لا يفتح عليه ؟

الجواب : أنُّو إذا كانت قراءة هذه التي قرأها الإمام قراءة من القراءات الثابتة عن الرسول - عليه السلام - فبطبيعة الحال لا يفتح ، أما إن كان وهمًا وخطأً فيفتح عليه و ... ، هذا الذي نراه ، والله أعلم .

مواضيع متعلقة