ماذا يقرأ في الصلاة من لا يعرف اللغة العربية . ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ماذا يقرأ في الصلاة من لا يعرف اللغة العربية . ؟
A-
A=
A+
الشيخ : اتفضل

السائل : يعني أنت في ألبانيا ، وفي ألبانيا ما فيش عربي

الشيخ : أبدا

السائل : يعني المسلمين اللي الله أنعم عليهم يستطيعوا يقرأوا الفاتحة ولكن واحد جاي من أمريكا الوسطى أو من الصين لا يفقه شيء من اللغة العربية بده يسلم يقول لا إله إلا الله ، شو يقرأ الفاتحة كيف اتفضل .

الشيخ : كما كنا نقرأها في بلادنا

السائل : وكيف تقرؤوها في بلادكم ، بالألباني .

الشيخ : لا هنا تعلمت تعلم القرءان كما أنزل .

السائل:...........

الشيخ : ... اعطينا جوابا كنا نقرأ القرآن كما أنزل ، باللغة العربية ، كيف كان الأتراك يكتبون لغتهم التركية بأي أحرف كانوا يكتبونها قبل أتاتورك ، هذا هو بنفس الطريقة ، الأعاجم كلهم في كل بلادهم قرؤوا القرءان كما كتبوه بالأحرف العربية ، وقرؤوه كذلك ، وفي الأعاجم علماء بالتجويد وبالقراءات بعضهم فاق كثير من العرب .



السائل : أنا أقصد رجل أسلم من جديد في أمريكا من السود وبيعرفش يقول الله أكبر ولكن يوقف مع الناس وبيقول يعني ... قدر ما يستطيع لكن ما بيعرفش يقرأ الفاتحة ، هل هذا صلاته صحيحة أو غير صحيحة .

الشيخ : هذا كل سؤال له جوابه ، أنا فهمت سؤالك كأمة أنت عم تحكي كفرد ، أنت الآن بتقول كفرد ، ؟ طيب ، نحن الآن نتكلم حقائق لا تخفى على كثير من الناس ، رجل أسلم هل كان يعلم قبل أن يسلم ماذا يقول إذا أراد أن يسلم ، الجواب لا ، طيب ، إذاً عزم على الإسلام لابد من أن يتعلم كيف يتشهد ، معليش لكن أنت الآن بتقول بسهولة يقول ، لكن هو كان يحسن أن يقول قبل ؟ لا ، إذاً لا بد من العلم ، وكما قال صلى الله عليه وسلم ( إنما العلم بالتعلم والحلم بالتحلم ) فإذن هذا الرجل الكافر لما عزم على الإسلام لا بد من أن ينطق بالشهادتين ، هو لا يحسنهما من قبل إذاً نقول لا بد من أن يتعلمها ، صح ولا لا ؟ إذاً ما نتصور أن هذا الرجل الذي يريد أن يسلم بيصير مسلم ، دون أن ينطق بالشهادتين ، قد يمكن أن يصير مسلم بينه وبين الله ، لكن بينه وبين المسلمين ما بيصير مسلما حتى يشهد أن لا اله إلا الله محمد رسول الله ، إذاً هذه الكلمة هي أول شيء هو بيتعلمها ، أريد أن أقول من هذه الكلمة كما تعلم الشهادتين حتى يصبح مسلما ، فعليه بالتدرج ، يتعلم بالصلاة التي لا بد منها ، عرفنا من حديثنا السابق ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) ، إذاً بنقول له لازم تتعلم قراءة الفاتحة ، لأن الصلاة لا تصح إلا بها ، وأنا بتصور مش مجرد ما بنقول له لازم يتعلم هو تعلم ، لا هو يأخذ ماش ساعات ربما يأخذ أيام ، وربما يأخذ معه شهور ، لان هذا يختلف باختلاف السن مثلا بين طفل وبين شيخ كبير مسن ، وهكذا ، بغض النظر عن الخلاف الطبيعية رجل مثلا عنده حافظة قوية ، رجل ما عنده هذه الحافظة ، فنتصور تماما انه يطول معه للأمد فنقول له نحن بنخيرك الآن بين إذا كان يسهل عليك أن تتعلم الفاتحة من قريب فعليك بالفاتحة لا هذا صعب عليك بنعطيك أربع كلمات ( سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر ) ، هادول الكلمات الأربعة بلا شك أسهل من الفاتحة ، أسهل من الفاتحة ، إذاً بنعلمه هذه الكلمات الميسرة المذللة على كل لسان في الوقت نفسه بنقول له لا تنس حظك من تعلم فاتحة الكتاب ، هذا هو الحل الشرعي .

السائل : إذاً ضروري انه يقرأها في الصلاة .

الشيخ : لا ما يدل هذا هذا بتعرف مثلك كيف يا أبا خضر ، أيوه مثلك مثل من يقول .

السائل : واحد زائد واحد يساوي اثنين

الشيخ : يا سلام

السائل : أنت قلت علمه سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر .

الشيخ : ايمتى أنا قلت بعلمه إذا عجز على أن يتعلم الفاتحة ، فأنت شو سويت (( فويل للمصلين )) وبس ، لا ، (( الذين هم عن صلاتهم ساهون )) .

السائل : في عندنا واحد يتقن اللغة العربية التي لا يمكن نحن نتقنها ، لكن بقول لك شيخ يوم الله فتح عليه .

مواضيع متعلقة