على ماذا يحمل حديث ابن عباس رضي الله عنهما في نفي صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى سترة .؟ وهل الاستثناء في قوله تعالى (( إلا ما اضطررتم إليه )) معقول المعنى .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
على ماذا يحمل حديث ابن عباس رضي الله عنهما في نفي صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى سترة .؟ وهل الاستثناء في قوله تعالى (( إلا ما اضطررتم إليه )) معقول المعنى .؟
A-
A=
A+
الشيخ : في حديث ابن عباس وهنا الدقة في الموضوع إذا جاء في حديث ما نفي شيء فمن حيث الأسلوب العربي قد يكون المنفي ليس كل شيء وإنما جنس خاص ؛ مثاله في التعابير المعروفة بل في الحديث النبوي قوله عليه الصلاة والسلام: ( لا إيمان لمن لا أمانة له ولا دين لمن لا عهد له ) . هنا المنفي ليس مطلق الإيمان وإنما المنفي نوع معين من الإيمان وهو الإيمان الكامل ؛ واضح هذا ؟ .

السائل : نعم .

الشيخ : كويس , في الاستعمالات العربية القديمة المشهورة " لا فتى إلا علي ولا سيف إلا ذي الفقار " ما في فتيان إلا علي ؟الفتيان كثر ؛ لكن فتى في قوته ونشاطه إلى آخره لا يوجد فتيان ؛ فيمكن حديث ابن عباس أن يحمل على سترة معروفة وهي مثلا ما ثبت في السنة أن الرسول كان يصلي إلى العنزة، كان يصلي إلى الرحل ، كان يصلي إلى الناقة ، كان يصلي إلى الشجرة , لم يكن هناك في الصحراء شيء من هذه الأشياء إطلاقا ؛ فالراوي قال: ما صلى الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم صلى إلى غير سترة يعني من السترات المعروفة من هذه الأنواع كان ممكن يكون هناك حجر وحجر طبيعي يعني اقصد نابع من التراب من الرمال فتوجه الرسول عليه الصلاة والسلام إليه , وهذا ما نصنعه نحن فعلا في كثير من رحلاتنا وخروجنا إلى بوادينا ما نتكلف حينذاك أن نتخذ سترة خاصة ؛ فإذا يمكن حمل حديث ابن عباس على نفي سترة خاصة ؛ لماذا يذهب العلماء مذهب فلنسمه مذهب التآويل وافتراض كذا وكذا حتى ما نعطل الأحاديث التي وجهها الرسول عليه الصلاة والسلام إلى الأمة توجيها عاما لعله بهذا وضح لكم الجواب إن شاء الله تعالى ..

السائل : الدليل .

الشيخ : ما تكفي هذه الأدلة أيش الدليل أنه الإنسان يأكل لحم الخنزير إذا أصابته مخمصة ؟ الدليل القرآن ؛ فهل هذا النص القرآنيهو معقول المعنى أم تعبدي ؟ .

جرس التليفون رن

الشيخ : نعم . وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الشيخ : الحمد لله بخير كيف أنت , أهلين , عليك وعليهم السلام ورحمة الله وبركاته ... من باب التفقه في الدين حينما ذكر الله عز وجل في القرآن المحرمات (حرمت عليكم الميتة والدم) ثم قال (( إلا ما اضطررتم إليه ..)) هذا الاستثناء الصريح والذي يبيح أكل المحرم قاعدة هل هذا الاستثناء معقول المعنى أم هو تعبدي غير معقول المعنى ؟ هذا الكلام الذي أنا الآن في صدده يجب على طلاب العلم أن يكونوا على معرفة به حتى يكونوا فعلا أو يكونوا فقهاء حقا ؛ فما أدري والا مؤاخذة هل فهمتم ماذا أعني بهذا السؤال ؟

السائل : بالنسبة للقاعدة التي ذكرتها ...في المحظورات .

الشيخ : لا لا أنا بقول قوله تعالى: (( إلا ما اضطررتم إليه ... )) هذا حكم شرعي ما فيه إشكال ؛ هذا الحكم الشرعي معقول المعنى أم تعبدي ؟ سمعتم بهذه الفلسفة فيما مضى من زمنكم ؟

السائل : سمعتك يا شيخ .

الشيخ : كويس ، لكن يمكن مرة مرتين ؛ عند العلماء قاعدة مهمة جدا أن الأحكام الشرعية تنقسم إلى قسمين: قسم تعبدي , وقسم معقول المعنى ؛ يعنون بالقسم الأول أننا لا ندري لماذا كلفنا الله بذاك الحكم ، أي حكم كان والأمثلة تأتي ؛ أما القسم الثاني الحكم المعقول المعنى , فيأتي الجواب ندري لماذا ربنا قضى بهذا الحكم لنا لنأتي بمثال لكل من القسمين ... هات شويه مي هات ... مثال التعبدي , ربنا عزوجل كلفنا بخمس صلوات ؛ - عجيبه بارد هو بارد وينك تعاللقلك، ما قلنا لكم مرارا تعلموا الخلط خلي الكاسة هنا وجيب كاسة ماء عادي عشان نحسن الخلط مش كل خلط مقبول , آه -.

يضحك الطلبه

الشيخ : المقصود ربنا كلفنا كل يوم خمس صلوات في كل يوم وليلة ليه مو خمسة وليس ستة أو أربعة ؟ شو بقولوا عنه هذا الجواب لهذا السؤال ؟ أمر تعبدي مش معقول المعنى في نفس الصلوات الخمس بتشوفوا أنواع رباعية ثلاثية ثنائية جهرية سرية نصف جهرية نصف سرية لماذا ؟ لا ندري ، تعبدي غير معقول المعنى ؛ نجي-بسم الله ..- أحاديث البيوع خاصة باب المناهي منها ، نهى عن الغرر ، نهى عن النجش ، عن بيع اللماس والنبذ وما شابه ذلك ؛ هذه تعبدية أم معقولة المعنى ؟ هذه معقولة المعنى ليه؟ لأنها توجد الخصام والنزاع بين المسلمين ؛ إذا وضح لكم هذه القاعدة ، تعبدي غير معقول المعنى ومعقول المعنى ؛ الآن نرجع للاستثناء القرآني (( إلا ما اضطررتم إليه ... )) مادام المحرمات المذكورة في سياق الآية ومنها لحم الخنزير محرمة فلماذا أباحها الله للمسلم معقول المعنى ولا مجهول المعنى ؟ الجواب معقول المعنى للمحافظة على حياته كويس ؛ واضح هذا ولا يحتاج إلى بيان ؟

السائل : واضح .

الشيخ : إذا عرفت هذا تعرف حين ذاك الدليل على ما ذكره الإمام الشاطبي ؛ الآن هجمت الأعداء على جانب من بلاد الإسلام ولا يوجد في خزينة الدولة ما يساعدها على تجهيز الجيش المسلم لدفع ضرر هذا الغازي الكافر ، نستسلم وبقتلونا وبسبوا نساءنا ويسترقوا أولادنا وإلى آخره , مشان انه ما عندنا نص خاص بأخذ أموال غير أموال الزكاة ؟ هنا عظمة الإسلام ؛ وضح لك الأمر إن شاء الله ؟طيب؛ لكن هناك شيء أنا أذكره بمناسبة التحدث عن الضرائب ، ليس فقط أنه ما يكون هناك في خزينة الدولة بل هناك شرط آخر لا انه يجوز فرض الضرائب ولو كانت خزينة الدولة فقيرة أو خاوية على عروشها إلا إذا كانت الدولة تنفذ أحكام الزكاة وجلب الأموال المفروضة في الإسلام ؛ فإذا قامت بهذا الواجب ثم لم ينهض المجموع من المال بالطرق المشروعة نصا حينئذ صير إلى الفرض الذي جاء السؤال عنه ؛ واضح .

السائل : نعم .

الشيخ: طيب . انتهى .

السائل: انتهى

مواضيع متعلقة