الكلام على ستر العورة في الصلاة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الكلام على ستر العورة في الصلاة ؟
A-
A=
A+
الشيخ : ناظرين إلى أسلوب جواب الرسول - عليه السلام - .

السائل : - صلى الله عليه وسلم - .

الشيخ : فجواب الرسول شو كان ؟ أو قبل ذلك شو كان لفظ السَّائل ؟ قال السَّائل : يا رسول الله ، أَيُصلِّي أحدنا في ثوب واحد ؟ قال : ( أَوكلُّكم يجد ثوبين ؟! ) .

السائل : كويس .

الشيخ : إيه هذا جواب ما بيعطيك أنُّو بتصلي دائمًا بأيِّ حالة كنت فقيرًا أم غنيًّا واجدًا الثوبين أو غير واجد ، لا ، ما بيعطي هذا الجواب .

السائل : كويس .

الشيخ : هذا الإطلاق .

السائل : نعم .

الشيخ : وإنما قال لك : ( أَوكلُّكم يجد ثوبين ؟! ) . إذًا الحديث نص بأنُّو يجوز أن تصلي في ثوب واحد إذا ما وجدت ثوبين ، صح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ؛ لكن ليس نصًّا أنه يجوز لك أن تصلي في ثوب واحد وأنت تجد ثوبين ، أقول : ليس نصًّا ؛ شو معنى الكلام ؟ يعني ما تعرَّض الحديث لهالناحية هَيْ .

السائل : نعم .

الشيخ : ما تعرض للناحية التي لم يُسأل عنها أو التي لم يُجِبْ عنها .

السائل : نعم .

الشيخ : ( أَوكلُّكم يجد ثوبين ؟! ) معناه إذا ما وجدت ثوبين صلِّ في ثوب واحد . يأتي سؤال لرجل يجد ثوبين : أَيجوزُ له أن يصلي في ثوب واحد ؟ إي ، هذا الجواب بدنا نأخذه من الحديث التالي بقى ؛ الحديث الثاني : قال - عليه الصلاة والسلام - : ( من كان له إزار ورداء فليتَّزر وليرتَدِ ؛ فإن الله أحقُّ أن يُتزيَّنَ له ) .

السائل : إزار واحد إذًا هو .

الشيخ : آ ؟

السائل : كم إزار واحد هون ؟ إزار ... .

الشيخ : ... .

السائل : لا ، الرداء هو ما وُضِعَ على الكتفين .

الشيخ : إي ، والإزار ؟

السائل : الإزار من الوسط وتحت .

الشيخ : إي .

السائل : ... .

الشيخ : هَيْ صار ثوبين .

السائل : لا ، الإزار يعني ... مثل الحج ، الإزار ورداء .

الشيخ : فهمنا على بعضنا ، شو الإزار ... ؟

السائل : لا ، الإزار ، يعني الرداء مو بيشمل الأرض في ثوبين .

الشيخ : ومين فلسف لك إياها بالنسبة للأرض ؟

السائل : الأرض .

الشيخ : هلق نحن عم نحكي على ثوب ولَّا ثوبين ؟

السائل : كويس .

الشيخ : هذا الحديث نص : ( مَن كان له إزار ورداء فليتَّزر وليرتَدِ ؛ فإن الله أحقُّ أن يُتزيَّن له ) .

السائل : كويس .

الشيخ : هذا حديث ، حديث ثانٍ يقول : إذا كان الثوب واسعًا فالتحِفْ به ، الثوب الواحد ، نرجع للحديث الأول .

السائل : نعم .

الشيخ : إذا كان واسعًا فالتحِفْ به وإلا فاتَّزر به ؛ أي : إذا كان واسعًا حينئذٍ يقوم مقام الثَّوبين ؛ أي : الرداء والإزار إذا كان واسعًا .

السائل : نعم .

الشيخ : وإذا كان ضيِّقًا فالواجب حينَ ذاك .

السائل : ستر العورة .

الشيخ : ستر العورة .

السائل : والكتفين ؟

الشيخ : أنا أشعر ... ولَّا كلياتنا بالهوى سوى ؟

لا ، فهذا حديث ثالث ، هذا حديث جابر ، هذا حديث أبو سعيد الخدري ؛ ( إذا كان واسعًا فالتحِفْ به وإن كان ضيِّقًا فاتَّزر به ) ، ( إذا كان واسعًا فالتحف به ) أكَّد الرسول - عليه السلام - هذا المعنى بقوله ، من إيش ؟

السائل : ... .

الشيخ : لا لا ... ( لا يصلِّينَّ أحدكم وليس على عاتقيه من ثوبه شيء ) ، ( لا يصلِّينَّ أحدكم وليس على عاتقيه من ثوبه شيء ) ؛ إذًا صار عندنا ثلاثة حالات : الحالة الأولى : لا يجد إلا ثوبًا واحدًا . حالة ثانية : يجد ثوبين ؛ فإذا وجد الثوبين ما يستغني عنهما بواحد ؛ واضح ؟

السائل : ... .

الشيخ : واضح فيما مضى .

السائل : إي .

الشيخ : لسا ما خلصت كلامي .

السائل : طيب ... .

الشيخ : لأنُّو عم أقول لك : ثلاثة ، وأنا ذكرت اثنين .

السائل : طيب .

الشيخ : الحالة الثالثة : إذا كان ما عنده إلا ثوب واحد فيُنظر إن كان واسعًا ما يكفيه أنُّو يستر عورته فقط ، لا بد ما يلتحف به ويغطِّي منكبيه .

السائل : كويس .

الشيخ : خلص كلامي الآن .

السائل : فإذًا نرى ما دام قميص واحد لمنتصف جسمه هذه يسمَّى ثوب وشروال ... إذا القفلة هذه هيك ، لكن هذه عاملتها نحن أنُّو طاق واحد من القماش لا ... الحديث .

الشيخ : ... القميص يعني .

السائل : يعني شو .

الشيخ : مفكِّر معنى الثوب قميص .

السائل : يعني نحن عم نقصد أنُّو بيكون ثوبين فوق بعضهم ... .

الشيخ : شو نساوي لك إذا كنت ... ؟

السائل : لا ، قصدك ... الآن ثوب واحد يكفي .

الشيخ : طيب ؛ عفا الله عمَّا سلف .

السائل : هذا اسمه قميص .

سائل آخر : نعم .

الشيخ : هذا هيك جلابية يعني .

سائل آخر : قميص ... قميص .

السائل : نعم .

سائل آخر : أما ذاك الثوب مو مخيط ، بالأساس قد يكون غير مخيط .

السائل : إذًا مثل لباس الحج .

سائل آخر : لا لا ، الشَّقفة عند البائع شو بيقولوا ؟

السائل : ثوب قماش ، عمل ثوب .

سائل آخر : ماشي .

سائل آخر : كويس .

الشيخ : أخي ، بعد حديث الإزار والرداء ما بقي في كلام .

السائل : أنا أشكل عليَّ أنُّو ... .

الشيخ : يا أخي ، شو بدنا هلق نعيد الخطأ ، المهم نحن فهمنا الصواب .

السائل : إن شاء الله .

الشيخ : فنتشبَّث به ، وكفى الله المؤمنين القتال .

سائل آخر : توكَّلنا على الله .

الشيخ : هون في سؤال ، يسأل سائل .

السائل : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

مواضيع متعلقة