مناقشة حول الوقت الصحيح لصلاة الفجر . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مناقشة حول الوقت الصحيح لصلاة الفجر .
A-
A=
A+
السائل : التعليق على هذه المسألة مسألة الهلال ورؤية الفجر ، طبعًا وزراة الأوقاف أصدرت ... الحوار والخلاف الذي حدث بيننا وبين بعض العلماء وأهل العلم في هذا البلد قبل ثلاث أو أربع سنوات ، وطبعًا كانت الحصيلة ما قلتُ أنا يعني في القسم الثالث من ... في الصيام . قبل أيام مدير الوعظ والإرشاد في الوزارة اسمه الأخ " إبراهيم قيسي " ، شاب طيب لطيف ، يذكر لي بأن مدير الأرصاد الجوية " علي العباندة " دار بينه وبينه حوار ؛ لأنُّو هو في هناك لجنة مشكَّلة اسمها " لجنة المواقيت " .

الشيخ : كويس .

السائل : وهذه اللجنة فيها مدير الوعظ والإرشاد عضو مع مدير الأرصاد ، فلما قال له أول سؤال قال له : يا أخي ، الخلاف الذي حدث قبل سنوات ولا زال .

الشيخ : من فضلك مين القائل ؟

السائل : " إبراهيم " .

الشيخ : " إبراهيم " نفسه يوجِّه المدير .

السائل : قال هذا الخلاف الذي جرى قبل سنوات ، وكانت النتيجة ولا زالت مُختلف فيها ، ونحن نشاهد بأن الفجر لا يطلع حتى بعد التوقيت الذي أقرَّته الوزارة ، وزادت فيه من عندها .

الشيخ : الله أكبر !

السائل : فقال له : يا أخي ، هذا الكلام مين .

الشيخ : " العباندة " .

السائل : كلام " العباندة " ، قال له : يا أخي ، لا بد أن نعلم بأنه بين الفجر الصادق الذي يثبته العلم وبين فجر الرؤية المجرَّدة مش أكثر من ثمانية عشر دقيقة .

الشيخ : الله أكبر !

السائل : إي والله .

سائل آخر : شهد شاهد من أهلها .

السائل : وهذا - يا إخوان - حقيقة هذا هو الفرق يعني معظم الفروق لا تتجاوز ثلث ساعة ، فهذا ما قاله الرجل قبل أيام ذكر لي إياه الأخ " إبراهيم القيسي " ، وأوقع الوزارة الآن في بلبلة ؛ لأنو الوزارة طبعًا بعدما أقرَّت بعد الخلاف الشديد والأخذ والرد ، وأنا كتبت في هذه القضية بالذات ، فالوزارة طبعًا أقرَّت ، وكان على رأس الدَّاعين إلى هذا التوقيت الجديد الذي أقرَّته الوزارة أو أُخِذَ برأيه القاطع على الأقل اعتبروا رأيه هو قاطع في هذا الأمر ، وأُخِذَ برأيه ، وسُجِّلَ الأيام والشهور السنة على طول بأيامها بمواقيتها كلها ، فالآن - أيضًا - الوزارة بدأت يعني وقعت في بلبلة جديدة في هذا الأمر ، كيف تتراجع ، وكيف تتقدَّم ، وكيف ... ما هي عارفة ، بس هذا تعليق سريع ؟

الشيخ : جميل جدًّا ، لكن لا أفهم من كلامكم ... العلمي قبل وقت الفجر علميًّا قبل وقت الفجر الشرعي .

السائل : إي نعم ، يعني يقول بأن الفجر الذي يقول بأن العلم بأنه فجر لا يُرى بالعين المجردة إلا بعد ثمانية عشر دقيقة ... إيش هو الفجر البحري يعني بالضبط ، لكن الفجر البحري لا ... يعني يقول علم الفلك هو الفجر الذي يبدأ به طلوع النهار ، أو بداية اليوم ، هذا هو ... طبعًا القضية هذه بالذَّات غايبة عن الفلكيين وعمَّن يقولون بأن الفجر بذاته في هذا الوقت بالذات ؛ لأنُّو ما بيعرفوا بأنُّو هناك يعني القضايا التي يُثبتها العلم غير القضايا التي يقول الشرع بأنها ثابتة ، وبأنُّو زي ما تفضلتو ؛ يعني ابن البادية لا يفهم ما يفهمه الواقف على منصَّة المختبر يُجري نظرياته وتحليلاته العلمية .

الشيخ : هذا هو .

السائل : ... .

سائل آخر : ... .

سائل آخر : تفضلو يا جماعة .

السائل : ... .

الشيخ : ( إن الطلاق بيد من أخذ بالساق ) ، ( كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل ) ... .

السائل : بيد الرجل فقط ... العصمة للنساء .

مواضيع متعلقة