ذكر الشيخ لمواقيت الصلاة الشرعية . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ذكر الشيخ لمواقيت الصلاة الشرعية .
A-
A=
A+
الشيخ : ومعرفة الأوقات الشرعية أمرها سهل لو أن الناس عنوا بها بعض الشيء ؛ لأن السلف الأول - مع أنهم كانوا أمِّيِّين أغلبهم لا يقرؤون ولا يكتبون - كانوا يؤذنون على الأذان الشرعي ، فوقت الفجر واضح حينما ترون الضوء الأحمر امتدَّ في الشرق من الشمال إلى الجنوب ، فهذا هو معنى قوله - تعالى- : (( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيامَ إِلَى اللَّيْلِ )) فقد قال - عليه الصلاة والسلام - : ( لا يغرَّنَّكم أذان بلال ؛ فإنما يؤذِّن بليل ) ، وفي رواية : ( فإنما يؤذن ليقومَ النائم وليتسحَّرَ المتسحر ؛ فكلوا واشربوا حتى يؤذِّنَ ابن أمِّ مكتوم ) ، وكان رجلًا أعمى ، وكان لا يؤذن إلا إذا قيل له : أصبحتَ أصبحتَ ، من الذي يقول له : أصبحت أصبحت ؟ المارَّة ، يرون الفجر قد انفجر وانتشر في المشرق فيقولون : يا ابن أم مكتوم أصبحتَ أصبحتَ فيؤذن .

أما وقت الظهر فحين تصير الشمس في وسط السماء ويبقى الشاخص - المقصود بالشاخص الشيء المنتصب - فذلك كأن يكون عصا أو شجرةً مستقيمة ؛ فهذا يحتاج إلى شيء من المراقبة والدقَّة ، ومن هنا كان ينبغي أن يكون المؤذن ... ؛ لأنه يلاحظ أن الشمس يتغيَّر ظلُّها بين فصل بين فصل وفصل ، لا أدري إذا كنتم تلاحظون مثل هذه الأشياء التي هي آية من آيات الله - تبارك وتعالى - ، فالشمس - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - في الشتاء تميل حينما تطلع تميل إلى الجنوب ، أما في الصيف ؛ فهي تكاد تكون شاقوليًّا عموديًّا ... ترتفع - وعليكم السلام ورحمة الله - .

والشاهد أن الشمس كلَّ يوم حين تطلع هذا الشاخص أو ذاك يكون له ظلٌّ ممتد إلى الغرب - وعليكم السلام ورحمة الله - ، وكلما ارتفعت الشمس الظل يقصر ، ظل الشاخص يقصر ، ويقصر ويقصر كلما ارتفع ، يعني : إذا افترضنا أن طول الشاخص متر ، حينما تطلع الشمس من مشرقها يكون طول الشاخص أمتار ، بتشوف ظلا طويل هكذا ، وكلما ارتفعت الشمس كلما قصر الظل ، فإذا وصل الظل إلى نقطة لا ترى بالعين المجردة أنَّه يطول أو يقصر ؛ فهذا هو وقت الكراهة ، فإذا مال الظل قليلًا إلى جهة الشرق بالطول - طول الظل - فإذا بدأ الظل يطول قليلًا - وذلك بأن يميل قليلًا إلى الشرق - ؛ فهذا وقت الصلاة ؛ أي : زال وقت الكراهة ، ثم الشمس تبدأ تميل وتميل إلى الغروب ، فيبدأ الظل يطول ويطول ، هذا وقت الظهر .

متى يكون وقت العصر ؟ هذه قضايا تحتاج إلى معرفة دقيقة فيما يتعلق بعلم الفلك أو الجغرافيا ، من كان في خطِّ الاستواء حيث يتساوى الليل و النهار ، الشمس هناك تكون باردة شاقوليًّا على رؤوس الناس وليست مائلةً إلى الجنوب كما هو الشأن في هذه البلاد ، هناك معرفة وقت الظهر سهل جدًّا ، إذا ركب الشاخص ظلَّه - أي : لم يبق له ظلٌّ - ؛ فهذا وقت الكراهة هذا سهل ، فإذا بدأ يظهر الظل من الجانب الثاني فمعنى ذلك دخل وقت الظهر ، هذا في خط الاستواء حيث ليس للشاخص في وقت استواء الشمس في وسط السماء ظل ، وهذا ملاحظ في ... العادية مثلًا إذا كان هنا ... كهربائية وهذا الكأس ... ظل الكأس من هذه الناحية ، لكن إذا كان الظل هنا فسنرى الظل هناك ، ولما كانت الشمس بالنسبة لما نرى تمشي ، ونرى الظل يمشي في خط الاستواء في وقت الظهر كما ذكرنا ، يصبح الشمس فوق الشاخص تمامًا فلا يكون له ظل ، هذا وقت الكراهة ، فإذا بدأ الظل فقد زال وقت الكراهة ، أما هنا ففي عمان وسورية وكل البلاد الواقعة في الجهة الشمالية فهنا يحتاج الأمر إلى شيء من الدقة .

قلنا : آنفًا إن الشمس حينما تطلع فالظل يبدأ يقصر كلما الشمس ارتفعت إلى أن يصبح الظل ، هنا الظل لا يزول كما هو الشأن في خط الاستواء ... لكن يستمر في القصر ، يقصر ويقصر حتى يقف عند نقطة لا نراه يزداد قصورًا ، أو أنه بدأ يطول حينما نرى الظل قد وقف عن القصور وعن الطول ، هذا اسمه فيء زوال ... ، الآن إذا كان الشاخص متر قلنا حينئذٍ يجب أن نأخذ كل يوم أو كل كم يوم يجب أن نأخذ هذا الطول ، ونفترض أن طوله ربع متر ، الربع متر حينما يزيد ربع سانتي واضحًا دخل وقت الظهر .

متى يصير وقت العصر ؟ يجب أن يكون في بالنا أن ظلَّ الزوال هو متر ، حينئذٍ نظل نراقب هذا الظل الذي بدأ يميل نحو الشرق ، فإذا صار ظله - هذا الشاخص - مترًا زايد ربع متر ؛ فهذا هو وقت العصر .

بعض العلماء يقولون - وقولهم خطأ - : إذا صار ظل الشيء مثليه يعني مترين زائد ربع متر هذا وقت العصر .

أما وقت غروب الشمس ؛ فهو واضح .

وقت المغرب كما قال - عليه الصلاة والسلام - : ( إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَاهُنَا ، وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَاهُنَا ، وَغَربت الشَّمْسُ ؛ فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ ) ، فوقت الغروب واضح.

طيب وقت العشاء متى ؟ هنا - أيضًا - فيه إخلال كبير بالنسبة للروزنامات - أي : التوقيت الفلكي - ، وقت العشاء حينما يغيب الشفق الأحمر إن كان أحدكم يومًا ما رأى الشمس حينما تغرب ، فسيرى بالمغرب شفقًا أحمر يمتد من الشمال إلى الجنوب ، ثم يبدأ هذا الشفق بالغروب - أيضًا - ، فإذا ما غرب هذا الشفق خرج وقت المغرب ودخل وقت العشاء . هذه هي المواقيت الشرعية .
  • فتاوى رابغ - شريط : 3
  • توقيت الفهرسة : 00:25:34
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة