النهي عن الصلاة قبل الظهر تقريبًا متى يكون ؟ وتنبيه الشيخ على أنَّ الأذان يؤذن على التوقيت الفلكي لا الشرعي ، وحثُّه الشباب على مراقبة الفجر . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
النهي عن الصلاة قبل الظهر تقريبًا متى يكون ؟ وتنبيه الشيخ على أنَّ الأذان يؤذن على التوقيت الفلكي لا الشرعي ، وحثُّه الشباب على مراقبة الفجر .
A-
A=
A+
السائل : يا شيخ ، بالنسبة للنهي عن الصلاة قبل الظهر تقريبًا متى يكون ؟

الشيخ : يعني عشر دقائق ربع ساعة بالكثير .

السائل : قبل الأذان ؟

الشيخ : إي نعم ، - أهلًا ، مرحبًا ، كيف حالك ؟ - لكن هنا ينبغي أن نلاحظ شيء وهو : هل الآن الأذان هو أذان شرعي أم لا ؟ لأنَّ الواقع الذي نلمسه في كثير من البلاد العربية فضلًا عن البلاد الأعجمية أن الأذان الأوقات الخمس ليس أذانًا شرعيًّا ، وإنما هو أذان فلكي ، والأذان الفلكي يختلف عن الأذان الشرعي اختلافًا كثيرًا ، ولعل هذه فرصة - وفي هذه البلدة المكشوفة التي لم يتطاول البنيان فيها بعد - أن يراقب بعضكم طلوع الفجر الصادق ، وفي ظنِّي أنكم ستسمعون الأذان - أذان الفجر - قبل طلوع الفجر الصادق بزمان .

السائل : بزمان ؟

الشيخ : بزمان ؛ لأنَّ هذا شيء جرَّبناه في بعض البلاد ، وبخاصَّة البلد التي أنا الآن أسكنها وهي عمَّان ، فأنا أسكن في جبل اسمه جبل همدان ، فأرى طلوع الفجر وطلوع الشمس وغروبها في كلِّ يوم .
  • فتاوى رابغ - شريط : 3
  • توقيت الفهرسة : 00:17:52
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة