كيف يجمع بين أحاديث النهي عن الصلاة بعد العصر وحديث علي قال : - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كيف يجمع بين أحاديث النهي عن الصلاة بعد العصر وحديث علي قال :
A-
A=
A+
الشيخ : ... صلاة العصر ونحن نعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس ) ؛ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا بكم تفضل نحن بخير الحمد لله ؛ فهذا اللي يشكل مع الحديث الأول حديث عائشة بأنه يقول : ( لا صلاة بعد العصر ) كيف هو يصلي ... واضح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : هذا هو الإشكال ؛ جوابه من ناحيتين : الناحية الأولى وهي الأهم ؛ لأنها تتعلق بما نحن المتبعين للرسول عليه السلام ؛ والناحية الأخرى تتعلق به عليه السلام ، وله خصوصية ؛ والناحية الأولى وهي الأهم جوابها إن حديث ( لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس ) ، من العام المخصوص ؛ مفهوم هذا الجواب من الناحية الفقهية ؟

السائل : العام المخصوص .. ؟

الحلبي : يعني هذا الحديث عام وله تخصيص في مكان آخر .

الشيخ : تمام ، مخصصه حديث علي رضي الله عنه ومثله حديث أنس بن مالك ( نهى عن الصلاة بعد العصر إلا أن تكون الشمس مرتفعة نقية ) واضح ؟

السائل : نعم واضح .

الشيخ : هذا الاستثناء يخصص الحديث الأول ، الحديث الأول يشمل كل الوقت الذي يلي صلاة العصر ، الحديث الثاني بقول لا مش كل الوقت وإنما الوقت الذي تبدأ فيه الشمس بالاصفرار وتتضيق للغروب ؛ وإذا عرفت هذا الحديث عن علي وعن أنس حينئذ طاح الإشكال ، واضح ؟ .

السائل : أي نعم .

الشيخ : لكن من المفيد أن نذكر الجواب الثاني ؛ لأن هذا يفيدنا في قضايا أخرى ، والجواب الثاني نفترض أنه ما علمنا بهذا الحديث المخصص ؛ واضح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : بنقول هو قال لأمته: ( لا صلاة بعد العصر ) ، لكن هو أن يفعل أي له خصوصيات هو تزوج بتسعة من النساء وأكثر بينما لما جاءه رجل وعنده تسع نساء وأسلم قال له: أمسك أربعا منهن وطلق سائرهن ، في خلاف بين هذا وذاك ؟ لا ، لخصوصية الرسول عليه السلام ؛ إذا كون الرسول صلى بعد العصر بتكون هذا أيش ؟ بتكون خصوصية له ؛ لكن هذا بيجي متى ؟ فيما إذا كنا على غير علم بحديث علي وهو إلا أن تكون الشمس مرتفعة نقية واضح الجواب ؟

السائل : واضح .

سائل آخر : عفوا سيدي بالنسبة لحديث علي عن رسول الله ... هو حديث علي كرأي لعلي أو هو روى عن الرسول عليه الصلاة والسلام ...

الشيخ : لا ، أنا أقول حديث علي قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة بعد العصر إلا أن تكون الشمس مرتفعة نقية وهو حديث مرفوع نعم .

مواضيع متعلقة