الكلام على مسألة التَّأذين في غير الوقت الشرعي . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الكلام على مسألة التَّأذين في غير الوقت الشرعي .
A-
A=
A+
الشيخ : لأنُّو الحقيقة المؤذنين اليوم ما بيعرفوا ، المؤذنين اللي مفروض فيهم أنُّو يكونوا أمناء على أوقات المسلمين هاللي ينبنى عليها صلاتهم وصيامهم وربما أمور أخرى ما بيعرفوا ؛ لأنُّو صاروا متواكلين على المفكِّرة و " الروزنامة " ، وهذه " الروزنامات " ما هي دقيقة أبدًا ، وأنا عرفت من سنة أن الروزنامة اللي بتنطبع عندنا في دمشق بالمطبعة العربية الهاشمية بيجيبوها هون ويمشوا عليها ، طيب ؛ في فرق بين دمشق وبين عمان من حيث أولًا خط الطول ، وبعدين من حيث إيش ؟ الهبوط والارتفاع وإلى آخره . فالمفروض في المؤذنين أنُّو ما يبنوا ع الروزنامة ؛ لأنهم سيقعون في أخطاء فاحشة جدًّا ، وهذا الخطأ موجود اليوم في العالم الإسلامي ، ومن عهد قريب من يومين ثلاثة اتَّصل بي من الطائف أحد الشباب المسلمين فسألني عن وقت الفجر عندكم ؛ لأنُّو عندنا فيه شيخ يقول اسمه " عبد الله السعدي " بيقول : هناك يؤذنوا صلاة الصبح قبل طلوع الفجر الصادق بثلث ساعة . قلت : الله أكبر ! هَيْ مصيبة الدنيا كلها ، فصار عندي هلق عندنا هون بأذنوا الصبح قبل الوقت ما بين نصف ساعة إلى ثلث ساعة ، ثلث ساعة نصف ساعة ، فأنا غير التجربة اللي هون ... أحد إخوانا هناك ألَّف رسالة مطبوعة بيقول نفس المشكلة ؛ يؤذنون في الكويت قبل وقت الفجر نسيت ما بين هيك نصف ساعة وثلث الساعة ؛ هَيْ صاروا بلدين ... في الإسلام .

بعدين الشَّيخ " تقي الدين هلالي " يمكن بعضكم يسمع فيه أو بيقرأ له ، في إيش ؟ في البلدة مكناس في المغرب ألَّف رسالة حول إيش ؟ وقت صلاة الفجر ، أيضًا يؤذِّنون هناك قبل الوقت بنصف ساعة أو ثلث ساعة ، يختلف هذا الاختلاف إيش في ... هَيْ صار ... ثلاثة ، فجينا رابعًا أخبرنا أحد المصريين في الإسكندرية - أيضًا - بيأذّنوا قبل وقت الفجر الصادق كمان هيك بهالنسبة هَيْ ، وخامسًا هلق صار عندنا من يومين ثلاثة علم في الطائف حتى الآن ؛ شو السبب ؟ المسلمين تاركين دينهم ومتوكِّلين على غيرهم ، بينما خاصَّة المآذن هذه بُنِيت ولم تكن في عهد الرسول - عليه الصلاة والسلام - ، فما دام بُنِيَت خليه يستفاد منها ، خليه يطلع يشوف الفجر الصادق وتشوفو نور ساطع مثل اللمبة هَيْ شلون جاي هيك بالطول ؟ بتقول لمبة طويلة يمكن عشرات الأمتار في الأفق نور أبيض يكاد يراه الأعمى .

السائل : في المدن ... .

الشيخ : كيف ؟

السائل : في المدن ... .

الشيخ : ما يبيِّن ؟ هذا عندكم في الزرقاء ما يبيِّن ؟

السائل : ما يبيِّن ... .

الشيخ : أنت حاولت تشوفو يمكن وسط ... وسط الدار ، أما أنت طلاع على دار .

السائل : لأ ، جبلنا عالي ... .

الشيخ : يا حبيبي .

سائل آخر : ... .

السائل : ... .

الشيخ : أذان الفجر ؟ عم أقول لك هذا ... الليل يقصر ، كان طويل هلق كل يوم يقصر .

السائل : يعني في دائرة الفجر الصادق هذا ؟

الشيخ : أيوا ، هذا الآذان ، هذا ما ينعطى وقت بالساعة ، لا ، لأنُّو تعرف أنت الفصول الأربعة يختلف فيها طول الليل وطول النهار ، فالشاهد نحن بفضل الله - عز وجل - نصوم كل يوم اثنين وخميس ، المؤذن هنا يؤذن وأنا عم أتسحَّر .

السائل : ... .

الشيخ : الصبح ، آ ، يؤذِّن وأنا أتسحَّر .

سائل آخر : لو أنا بدي أفتي لك أقول لك : فطرت !! [ الجميع يضحك ! ] .

الشيخ : نحن هون كما ترى في جبل ... جبل .

سائل آخر : ... .

مواضيع متعلقة