بدعة الأذان الموحَّد ، ونقله عن الشيخ تقي الدين الهلالي وغيره أن الفجر يؤذَّن قبل الوقت . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بدعة الأذان الموحَّد ، ونقله عن الشيخ تقي الدين الهلالي وغيره أن الفجر يؤذَّن قبل الوقت .
A-
A=
A+
الشيخ : وأسمع بأذنيَّ الأذان الذي يُذاع هناك من مسجد واحد ، فإن من بدع هذا البلد التي تفرَّد بها دون البلاد الأخرى - والحمد لله تفرَّد بها - ؛ لأنها بدعة ، أن الأذان هناك يسمُّونه بالأذان الموحَّد ، فيذاع في الراديو فيسمعه كلُّ مَن قَرُبَ وكلُّ مَن بَعُدَ في وقت واحد ، في كل المساجد ، علمًا أن عمان ما أدري إن كان بعضكم أتاها ، فهي بيوت بعضها في وديان ، وبعضها في سطوح الجبال ، وبعضها في قمم الجبال ، ثم هذه الجبال مختلفة الارتفاع والانخفاض ، ففي مثل هذه البلدة أولًا لا يمكن أن يكون الوقت واحدًا ، فوقت من كان في الجبل غير وقت من كان في الوادي بين الجبلين ، أيَّ وقت كان إلا ما ندر ، والشاهد أننا نسمع الأذان أذان الفجر ثم ... قرابة النصف ساعة حتى نرى الفجر الصادق ، ونسمع الإقامة من المسجد القريب منَّا وقت طلوع الفجر تمامًا ؛ أي : إن السنن التي يصلُّونها قبل الفجر حتمًا وقعت قبل وقت الفجر ، أما الفريضة ؛ ففي المسجد القريب منِّي يقع - والحمد لله - أو تقع الفريضة في الوقت الأول ، أما المساجد الأخرى فيكون قد انتهوا ، كذلك في سورية نسمع الإذاعة ونحن نتسحَّر في عمَّان وقد صلوا الفجر ، وبدؤوا بالأناشيد التي يُسمُّونها بالأناشيد الدينية .

هذا من حيث الفجر ، أما أذان المغرب فأرى الشمس قد سقط وراء الجبل وأنا في الجبل ، ترى متى غاب غابت الشمس عمَّن كان في وسط عمان يعني في الوادي ؟ غابت عنهم من زمان ، مع ذلك ؛ فأنا أرى الشمس وأنا في جبلٍ عالٍ قد غربت ، بعد ذلك بعشرة دقائق يؤذِّنون للمغرب . التوقيت غير ... تمامًا !

ثم علمت بعض ما علمت برسائل مؤلَّفة مطبوعة ، وبعض علمت من الأخبار المسموعة أن في الكويت - أيضًا - يؤذِّنون الصبح قبل الفجر بنحو ثلث ساعة في المغرب ، أيضًا الشيخ تقي الدين الهلالي الذي كان مدرسًا في الجامعة الإسلامية له رسالة يقرِّر فيها أنهم يؤذِّنون صلاة الفجر قبل الوقت - أيضًا - بهذا المقدار .

فأنا أنصحكم أن تراقبوا الفجر عندكم ؛ لأنني جرَّبت في بعض البلاد التي تيسَّر لي ؛ مرة صعدت بناية عالية في المدينة المنورة في شهر رمضان - قبل سنتين أظنُّ - ونحن صائمون ، فغربت الشمس وراء ذلك فأفطرت ، بعد ذلك بعشر دقائق أذَّن المؤذن ، وهكذا !

وهذه جملة معترضة وإن طالت ؛ لكن فيها فائدة ، فجوابي السابق أنَّ وقت الكراهة قبل أذان الظهر هو بنحو عشر دقائق أو ربع ساعة بالكثير ؛ لكن هذا على افتراض أنهم يؤذِّنون في الوقت الشرعي وليس في الوقت الفلكي .
  • فتاوى رابغ - شريط : 3
  • توقيت الفهرسة : 00:20:20
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة