سئل عن الذين يفعلون سنةً من سنن الصحابة مثل ( أذان عثمان ) ويستدلون بقول النبي صلى الله عليه وسلم ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين ....) فهل هذا الإستدلال صحيح.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
سئل عن الذين يفعلون سنةً من سنن الصحابة مثل ( أذان عثمان ) ويستدلون بقول النبي صلى الله عليه وسلم ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين ....) فهل هذا الإستدلال صحيح.؟
A-
A=
A+
الشيخ : نعم .

السائل : شيخنا في كثير من الناس أو يعني بعض الناس يتحدثون عن بعض السنن مثل و هي سنة الجمعة القبلية و كذلك الأذان يعني جعل الأذانين في الجمعة فحينما تسألهم يعني سألت بعض الدكاترة قال نأخذ بقول الرسول صل الله عليه و سلم: ( عليكم بسنتي و سنة الخلافاء المهدين من بعدي الراشدين من بعدي ) فقال إن بهذا يعني هي السنة إستنها الخلافاء

الشيخ : عثمان بن عفان .

السائل : عثمان فهم من الخلفاء فتكون هي كسنة النبي صل الله عليها و سلم فما رأيك بهذا الإستدلال طريقة الاستدلال هذه تدل على أنها سنة بالحديث هذا ( عليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين من بعدي ) و يستدل على ذلك بكثير من الأفعال التي يفعلها الخلفاء الراشدين و يقول فيها سنة مدام أنه ثابت فى هذا الحديث ؟

الشيخ : نعم نحن جوابنا عن هذه الشبهة معروف أولا هم يفهمون هذا الحديث خطأ لأنه ليس معنى الحديث عليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين أي و سنة أحد الخلاف الراشدين لا ليس هذا هو المعنى و إنما المقصود سنة جميع الخلفاء الراشدين و حينئذ يبطل استدلاله أليس كذلك يا أبا عبد الرحمن ؟

أبو عبد الرحمان : صدقت شيخ .

الشيخ : حيث أراد صاحبك أن يحملك على كلام فأبيت عليه و الآن صدقت فيما قلت و جزاك الله خير هذا أول شيء ثاني شيء سنة الخلفاء الراشدين أمر بها لأنها تكون عادة مطابقة أولا لسنة الرسول عليه الصلاة و السلام ثم قد تكون دالة عليها قد تكون دالة عليها و لا تعني أو هذا الحديث لا يعني خذو بسنة الخلفاء الراشدين و لو خالفت سنتي و هذا المعنى لهذا الحديث أنا أستقيه من بآية في القرآن الكريم و لا يمكن لأحد أن يفسرها بنحو ما فسر ذاك الدكتور حديث العرباض بن سارية الآية هي قوله تعالى: (( و من يشاقق الرسول من بعد ما تبيّن له الهدى و يتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولي و نصله جهنم و ساءت مصيرا )) و يتبع غير سبيل المؤمنين على ميزانها من حيث الدلالة و خلفاء الراشدين و سنة .

الطالب : الحمد لله .

الشيخ : يرحمك الله و سنة الخلافاء الراشدين ما أحد يستطيع أن يقول: (( و يتبع غير سبيل المؤمنين )) أي غير سبيل أحد المؤمنين و إنما الجميع .

السائل : نعم .

الشيخ : و الآية هنا من حيث الدلالة على عموم المسلمين كذلك الحديث من حيث الدلالة على عموم الخلفاء الراشدين فإذا وضح هذا الفهم الصحيح للحديث سقط سقط استدلالهم جذريا من أصله على أنه لو أصروا و قد يصرون على أكثر من ذلك ؟

السائل : شيخ لكنه هذه لفتة جديدة ؟

الشيخ : قد تكون جديدة نسبيا .

السائل : آه نسبي .

الشيخ : لكن الله يشهد بأنها منذ كنت في الشام .

السائل : ماشاء الله

الشيخ : و أنا أقرر هذا المعنى لهذا الحديث .

السائل : لهذا المقابلة .

الشيخ : إيه نعم .

السائل : بين الآية و الحديث ؟

الشيخ : أي نعم .

السائل الآخر : إي جميل جدا .

الشيخ : إي نعم فإذا فرضنا .

السائل : رح طور في الأمرين نسمع فيك بالله تعيدها

الشيخ : آه .

السائل : أبو ليلي ... .

الشيخ : ههه .

الطلاب : ههه .

مواضيع متعلقة