مشروعية الآذان على من صلى منفرداً هل تبلغ حد الوجوب .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مشروعية الآذان على من صلى منفرداً هل تبلغ حد الوجوب .؟
A-
A=
A+
أبو مالك : شيخنا أنا أذكر أن حديث المسيء صلاته أنه في بعض طرقه قال : ( إذا قمت إلى الصلاة فأذن ثم أقم ثم كبر ) هذا الطريق موجود ؟ .

الشيخ : نعم هذا موجود في سنن أبي داوود , وصححه .

أبو مالك : وهو صحيح ؟

الشيخ : أي نعم .

أبو مالك : وهذا مما يؤكد أن الأذان مشروع للمنفرد وغير المنفرد ؛ لكن هل المشروعية هنا تبلغ حد الوجوب ؟ .

الشيخ : إذا صلى وحده .؟

أبو مالك : أي نعم .

الشيخ : هو بلا شك حديث المسيء صلاته كل ما فيه من قرائن هو هذا .

أبو مالك : لأن هذا الحديث الحقيقة بحل معضلة كبيرة في أذهان كثير من الناس , ويرد على المتنطعين من أهل المذاهب أن الأذان هذا لو تركته ما في عليك إثم .

الشيخ : أذان الحي يكفينا .

أبو مالك : حتى لو ترك الأذان كله ، لو هجر الأذان ، يعني عندهم أن الأذان سنة , وأنه لا حرج من تركه حتى إلا إذا أجمع الناس , وهذا التفريق العجيب , من أين أتوا بهذا التفريق العجيب .؟! يقول : إذا ترك الأذان في بلد ولم يؤذن للصلاة قالوا أثم , ولكن لو واحد ولم يسمع الآخرون , طبعا ما حد سامع بجوز تكون أنت في مكان بعيد قصي لم تسمعوا الأذان ؛ فقالوه بأن هذا الأذان يرفع الإثم عن الباقين ، هذا التفريق من أين جاءوا به ؟ .

الشيخ : ما شاء الله !

أبو مالك : هذا التفريق عجيب في الحقيقة .

الشيخ : هو المسافر ، يقول الرسول لمالك بن الحويرث وصاحبه : ( إذا سافرتما فأذنا وليؤمكما أحدكم ) في السفر , الذي هو موضع الرخص . يا الله , سبحانك اللهم وبحمدك .

مواضيع متعلقة