تنبيه الشيخ على مخالفات متعلقة بالأذان والإقامة. - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تنبيه الشيخ على مخالفات متعلقة بالأذان والإقامة.
A-
A=
A+
الشيخ : يلا مين يؤذن؟ لا ما يؤذن هنا أنتم أنشأتم هذا المسجد معليش نعملكم محاضرة أنتم أنشأتم هذا المسجد وينبغي أن يكون مسجدا على السنة حسن بارك الله اسمع يا علمي لا يجوز أن يكون الأذان داخل المسجد وإنما أن يكون على المسجد أو على مكان مرتفع على حسب ما يتيسر ولا مانع من إذاعة هذا الأذان بالوسائل الحديثة اليوم أما الأذان داخل المسجد هذا فبدعة هذه واحدة
والأخرى الإقامة داخل المسجد ولا يذاع
الصلاة داخل المسجد ولا تذاع
الخطبة داخل المسجد ولا تذاع
وهذه كلمات ألقيناها في جولتنا حينما جئنا مررنا بكم في كثير من البلاد المحراب طبعا بدعة وما أدري كيف بنوه أصحابنا لكن أرى أنهم قلدوا البلاد التي عاشوا فيها ومن عاش مع قوم حشر معهم.
الشيخ والحضور يضحكون
الأذان يطلع برا يؤذن .
السائل : كيف بدوا يطلع برا
سائل : آخر : يطلع خلاص يقوم هيك
السائل : لحظة لحظة يعني يطلع الآن السماعة برا.
الشيخ : لا يمكن؟
السائل : صحيح إلا يعملوه بطريقة أخرى.
الشيخ : لا يمكن بيطلع أبو عبد الله بيؤذن برا.
السائل : فيصل بيؤذن برا ما في شيء
الشيخ : آه
السائل : فيصل بيؤذن الآن ما في شيء
الشيخ : هو هيك يعني شو المشكلة.
السائل : لا أقصد يعني هل إذا رفعنا الميكروفون برا جائز؟
الشيخ : جائز ما قلت آنفا
السائل : إه
الشيخ : أنا قلت آنفا
السائل : فيه سماعات برا
الشيخ : الأذان يجب أن يكون خارج المسجد قلت هذا ولا مانع من إعلانه بمكبر الصوت الإقامة تكون داخل المسجد ولا تعلم بمكبر الصوت الصلاة داخل المسجد لا تعلم بمكبر الصوت أنتم تعلمون أن السنة أن المؤذن كان يؤذن على ظهر المسجد والإقامة داخل المسجد هذا التفريق عبث بالسنة
السائل : لا
الشيخ : حاش أما المسلمين اليوم فيعبثون يعبثون لأنهم يسوون بين حكمين غير متماثلين يسوون بين حكمين غير متماثلين فالسنة الأذان على ظهر المسجد مشان إسماع إش من حول المسجد الإقامة خاصة بأهل المسجد إيش معنى نسمع الإقامة من نسمعه الأذان.
السائل : نحن نبرر إعلان إقامة الصلاة في السماعة ممكن يسمعه الجيران فيجوا يعني بعض المتخلفين عن الصلاة هذا التبرير يعني هو تبرير أنه ما في شيء.
الشيخ : تبرير " عذر أقبح من ذنب " وإلا المؤذن حينما يؤذن ويقول حي على الصلاة لمن؟
السائل : نعم صحيح
الشيخ : لهؤلاء الذين يبررون تخلفهم عن إجابة المؤذن ولذلك فيجب أن لا نعالج الأمور على مذهب أبي نواس " وداوني بالتي كانت هي الداء " هؤلاء يتقاعسون عن المبادرة إلى المسجد حينما يسمعون حي على الصلاة حي على الفلاح وينتظرون حتى يسمع المقيم يقوم حي على الصلاة هو لا يقول لهؤلاء المتخلفين حي على الصلاة يقول لمن؟ لمن سارعوا إلى المسجد ولذلك خير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم وأنا أحذركم ومسجدكم بعد حديث عهد ألا تنصاعوا ولا أن تكونوا إمعة لسائر المساجد وانصحكم ألا تجلعوا المسجد وقفا وإلا ستغلبون على أمره وينصب عليكم إماما مبتدع لا ترضونه ولا تستطيعون أن توجوه إلى السنة وهذه ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين.

مواضيع متعلقة