هل في قوله تعالى: (( إلا الذين تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة )) دليل على كفر تارك الصلاة؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل في قوله تعالى: (( إلا الذين تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة )) دليل على كفر تارك الصلاة؟
A-
A=
A+
الشيخ : الآن نعم.

السائل : بارك الله فيك الآية الي الله عز وجل يعني فيها (( إلا الذين تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة ))

الشيخ : نعم

السائل : (( فإخوانكم في الدين ))

الشيخ : نعم

الشيخ : في نفس الآية، أنت الآن تدندن حول تارك الصلاة أليس كذلك؟

السائل : ترك أي يعني ترك .. هذه الآية ... ترك الصلاة والزكاة.

الشيخ : ما جاوبتني دوبلة.

السائل : الموضوع دندنتنا حول الصلاة نعم.

الشيخ : هذا جواب، هه، بارك الله فيك هيك بدي إياك يا وليد.

السائل : طيب.

سائل آخر : لو ما حكينا أحسن

الشيخ : هل تعلم أحدا من علماء المسلمين سوَّى بين الصلاة من حيث التكفير الذي يرادف الإخراج عن الملة بين تارك الصلاة وبين تارك الزكاة وتارك الصيام وتارك الحج وكلهم سواء من حيث إنه كل واحد من هؤلاء لم يصل أو صلى ولم يزكي أو صلى وزكى ما صام رمضان أو صلى وزكى وصام رمضان وما حج إلى بيت الله الحرام فيكون كافرا مرتدا عن دينه؟

السائل : لا أعرف.

الشيخ : ما تعرف, جميل جدا هل تعرف أحدا سوَّى بين تارك الصلاة وتارك الزكاة والحج نحن أخرجنا عفوا وتارك الصلاة والصيام والزكاة أخرجنا آنفا الحج الآن هذه ثلاثة هل تعلم أحدا سوى بينها؟

السائل : لا ... .

الشيخ : لا تعلم, هل تعلم أحدا كفر بترك الصلاة؟.

السائل : كفر بترك الصلاة.

الشيخ : آه، قول أعلم

السائل : أعلم

الشيخ : لا تخاف, لاتخاف

سائل آخر : هو خاف من هذا السؤال

السائل : اختلف أو اختلف، أقلك اختلف

الشيخ : معليش مش مهم, طيب الآية شو بتقول: (( فإن تابوا ))

السائل : (( فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتو الزكاة ))

الشيخ : طيب

السائل : (( فإخوانكم ))

الشيخ : طيب, فالآية تسوي بين الصلاة والزكاة وأنت تفرق مع المفرقين، صح، قل صح، إذن هل في الآية حد دليل على أنه تارك الصلاة هنا أغلب المشايخ يقعوا في حيص بيص إن قالوا إن الآية دليل على أن تارك الصلاة كافر يقال لهم إذا تارك الزكاة كافر إن قالوا لا تارك الزكاة ليس بكافر فيقال أيضا تارك الصلاة ليس بكافر لأن الآية وحدة ومذكور فيها صنفان تارك الصلاة وتارك الزكاة.

السائل : الله يبارك فيك.

الشيخ : وفيك بارك

سائل آخر : فإن أراد أحد التملص

الشيخ : آه

السائل : قال نحن استددلنا بهذه الآية على تكفير تارك الصلاة لأدلة أخرى نقول له هذا تملص

الشيخ : لا معليش، نحنا بنمشي مع الشيخ هنا بنقله هات الأدلة الأخرى وهنا اخسرت الدليل الأول.

سائل آخر : إذن الدليل هذا ساقط في الاستدلال به.

الشيخ : وهذا المقصود فيه

السائل : أما الأدلة الأخرى فهي البحث

الشيخ : أه أدلة أخرى ما في غير ( من ترك صلاة وقد كفر ) قد أعطيناك أدلة أخرى فيها كفر من فعل كذا فقد كفر, من فعل كذا فقد كفر ..

سائل آخر : لكن هي مش كفر خروج من الملة.

الشيخ : لا هو هذا بعدين في عنا حديث ( خمس صلوات كتبهن الله على العباد فمن أداها وأحسن أداءها وأتم ركوعها وسجودها وخشوعها كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة ومن لم يؤدها ) أو إيش ومن ..

السائل : ( ومن لم يفعل )

الشيخ : ( ومن لم يفعل فليس له عند الله عهد إن شاء عذبه وإن شاء غفر له ) والله يقول: (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) .

مواضيع متعلقة