هل لصاحب الحدث الدَّائم أن يصلي النوافل وذلك قبل صعود الإمام المنبر وصلاة الجمعة بوضوء واحد ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل لصاحب الحدث الدَّائم أن يصلي النوافل وذلك قبل صعود الإمام المنبر وصلاة الجمعة بوضوء واحد ؟
A-
A=
A+
السائل : ... مثلًا قضية القياس على المستحاضة أصحاب الأعذار أن يصلي يوم الجمعة قبل صعود الإمام إلى المنبر كان يصلي ما بدا له ، فهل هذا ماذا يفعل ؟ هل يصلي بوضوء واحد ؟

الشيخ : إيش هو ؟

السائل : يعني أصحاب الأعذار ، هل يصلي بوضوء واحد أم ... ؟

الشيخ : إذا حضر في المسجد ؟

السائل : نعم ، هو يصلي ما شاء .

الشيخ : يصلي بوضوء واحد .

السائل : يعني النوافل المطلقة ؟

الشيخ : إي نعم .

السائل : يصلي بوضوء واحد . جزاكم الله خير .

الشيخ : السلام عليكم .

...

الشيخ : انقطعت الصِّلة بيننا وبين مرشدنا الأول .

السائل : الرسول - صلى الله عليه وسلم - .

الشيخ : الصِّلة مقطوعة الآن ؛ يعني مع الأسف ما نستثني لا مريدين مع شيوخهم ولا تلامذة مع علمائهم إلا من عصم الله ، وقليلٌ ما هم ، كل هؤلاء وهؤلاء مرتبطون بشيوخهم وعلمائهم ، أما الصلة بينهم وبين الرسول اللي هو منبع الشيوخ والعلماء كلها مقطوعة ؛ شو السبب ؟ ... السبب أنك أنت وغيرك ممَّن يعني ابتُلِي .

السائل : ... .

الشيخ : لا ، سامحك الله !

السائل : ... .

الشيخ : لا ، كل شيء بأوانه طيب ، هذا مو أوانه ، أنت وأمثالك ممن ابتُلوا بإكرام الألباني مثلًا ، فأنت تلاحظ إكرام هذا الشخص فقط ، لكنك لو تصوَّرت أنُّو دخل عليك الرسول - عليه السلام - ماذا كنت تفعل ؟ أتقوم له ؟!! هَيْ المشكلة بقى ، وهَيْ ما أُشِير إليه بأنَّ الصلة منقطعة ؛ لأنك إن قلت : أقوم له ؛ خالفتَه ، وإن قلت : لا أقوم له ؛ فمن أنا بالنسبة له ؟! فهذه مشكلتنا .

...

الشيخ : حطيتوا رحلكم في مكان وغربت الشمس وراء الجبل من هذا المكان ، شوية قبل دقيقة شفتوها ؛ لأنُّو كان في وادي ، وبعد شوية لو مشيتوا دقيقة تشوفوا الشمس طالعة ، شو بتساووا حين نزلتم ؟

السائل : ... .

الشيخ : حين نزلتم شو بتساووا ؟

السائل : ... .

الشيخ : وهذا واقعكم الآن .

السائل : ... .

الشيخ : هذا الشَّيخ خليل بيعمل برازيق دائمًا [ الشَّيخ يضحك ! ] .

...

الشيخ : كيف الحديث ؟

السائل : أنُّو رجل سجد .

الشيخ : هذا غير صحيح ، فيها حديث راح عن بالي أوله ، كأنُّو معناه - كأنه ، ما أذكر الآن - أنُّو اسجدوا في الأرض ، أذكر التعليل ، التعليل بديع جدًّا ؛ ( فإنها بكم برَّة ) .

السائل : ... دليل كمان .

الشيخ : ( فإنها بكم برَّة ) ، رايح عن بالي أول الحديث ، ( فإنها بكم برَّة ) ، فسَّروا هالجملة التعليلية في قوله - تعالى - : (( الأَرْضَ كِفَاتًا )) ، برَّة تضمُّكم بتحميكم كما تضمُّ الأم ابنها ؛ ( فإنها بكم برَّة ) !

مواضيع متعلقة